البحث عن مواضيع

تلجأ العديد من السيدات الحوامل إلى السفر في كثير من الأحيان، إلا أن السفر قد يكون مرهقا لها ولجنينها، ويجب على المرأة المضطرة للسفر استشارة طبيبها قبل السفر وذلك لتوجيه النصائح لها للحفاظ على سلامتها وسلامة جنينها، والسفر بالطائة يعتبر من الأمور المرهقة والمتعبة للشخص العادي فكيف بحال المرأة الحامل، وسنقوم في هذا المقال بتوجيه أهم النصائح عند السفر بالطائرة للحامل بالتفصيل. قواعد السفر بالطائرة للحامل فيما يخص وجهة السفر إذا لم تتعرض المرأة خلال فترة الحمل لأحد المشاكل الصحية، وكانت تتمتع بصحة جيدة فإنه بإمكانها السفر إلى بلد تريده. فترة الحمل الأكثر أمان للسفر فيها ينصح المرأة الحامل بعدم سفر خلال أول 12 أسبوع من الحمل، ذلك أن احتمالية حدوث إجهاض تزداد في هذه الفترة. تعد الفترة الأكثر أمانا لسفر المرأة الحامل هي الفترة ما بين الأسبوعين الثاني عشر والثاني والثلاثين من الحمل. إن بعض شركات الطيران لا تقبل بسفر المرأة بعد الأسبوع الرابع والثلاثين خوفا من احتمالية حدوث الطلق المفاجئ. في حين أن شركات طيران أخرى تطلب من المرأة إحضار موافقة من طبيبها على السفر تفيد بعدم وجود خطورة على صحتها أو احتمالية ولادتها المفاجئة أثناء سفرها. المضاعفات التي قد تحدث في الطائرة إن سفر المرأة الحامل لمسافات طويلة وبقائها في الطائرة جالسة لفترة طويلة يسبب خطرا عليها. إن جلوس الحامل لفترة طويلة قد يؤدي إلى حدوث جلطة في أحد ساقيها بشكل مفاجئ. يجب على المرأة الحامل بأن تقوم ببعض التمارين والمشي في الطائرة كل ساعة إلى ساعتين. يجب أن يتم توجيه النصيحة للمرأة الحامل بشرب كميات كبيرة من السوائل طول فترة تواجدها في الطائرة. فيما يخص الغثيان والدوار تحدث حالات الغثيان والدوار عند المرأة الحامل في الوضع الطبيعي، وقد تزداد هذه الحالة في أثناء سفرها. يجب على المرأة الحامل اصطحاب الأدوية التي تخفف هذه الأعراض معها، ومراجعة طبيبها للتأكد من أن الدواء مناسب للاستخدام في أثناء السفر. المخاطر التي قد تصيبها بعض الدول تفرض على الأشخاص المتوجهين إليها القيام بإجراء لقاحات معينة. ويجب على المرأة استشارة طبيبها فيما إذا كان بإمكانها أخذ هذا اللقاح في أثناء الحمل أو لا. يجب على المرأة الحامل الانتباه لطبيعة المأكولات والمشروبات التي تتناولها في أثناء سفرها، وذلك لتجنب الإصابة بالإسهال الذي يسبب عبئا إضافيا عليها. إذا كانت فترة السفر طويلة، فيجب على المرأة البقاء على تواصل مع طبيبها والأخذ بنصائحه. اقرأ أيضا: نصائح لحمل صحي تكميم المعدة و الحمل أضرار نوم الحامل على ظهرها المراجع: 1 2

قواعد السفر بالطائرة للحامل

قواعد السفر بالطائرة للحامل
بواسطة: - آخر تحديث: 23 يناير، 2017

تلجأ العديد من السيدات الحوامل إلى السفر في كثير من الأحيان، إلا أن السفر قد يكون مرهقا لها ولجنينها، ويجب على المرأة المضطرة للسفر استشارة طبيبها قبل السفر وذلك لتوجيه النصائح لها للحفاظ على سلامتها وسلامة جنينها، والسفر بالطائة يعتبر من الأمور المرهقة والمتعبة للشخص العادي فكيف بحال المرأة الحامل، وسنقوم في هذا المقال بتوجيه أهم النصائح عند السفر بالطائرة للحامل بالتفصيل.

قواعد السفر بالطائرة للحامل

فيما يخص وجهة السفر
إذا لم تتعرض المرأة خلال فترة الحمل لأحد المشاكل الصحية، وكانت تتمتع بصحة جيدة فإنه بإمكانها السفر إلى بلد تريده.

فترة الحمل الأكثر أمان للسفر فيها

  • ينصح المرأة الحامل بعدم سفر خلال أول 12 أسبوع من الحمل، ذلك أن احتمالية حدوث إجهاض تزداد في هذه الفترة.
  • تعد الفترة الأكثر أمانا لسفر المرأة الحامل هي الفترة ما بين الأسبوعين الثاني عشر والثاني والثلاثين من الحمل.
  • إن بعض شركات الطيران لا تقبل بسفر المرأة بعد الأسبوع الرابع والثلاثين خوفا من احتمالية حدوث الطلق المفاجئ.
  • في حين أن شركات طيران أخرى تطلب من المرأة إحضار موافقة من طبيبها على السفر تفيد بعدم وجود خطورة على صحتها أو احتمالية ولادتها المفاجئة أثناء سفرها.

المضاعفات التي قد تحدث في الطائرة

  • إن سفر المرأة الحامل لمسافات طويلة وبقائها في الطائرة جالسة لفترة طويلة يسبب خطرا عليها.
  • إن جلوس الحامل لفترة طويلة قد يؤدي إلى حدوث جلطة في أحد ساقيها بشكل مفاجئ.
  • يجب على المرأة الحامل بأن تقوم ببعض التمارين والمشي في الطائرة كل ساعة إلى ساعتين.
  • يجب أن يتم توجيه النصيحة للمرأة الحامل بشرب كميات كبيرة من السوائل طول فترة تواجدها في الطائرة.

فيما يخص الغثيان والدوار

  • تحدث حالات الغثيان والدوار عند المرأة الحامل في الوضع الطبيعي، وقد تزداد هذه الحالة في أثناء سفرها.
  • يجب على المرأة الحامل اصطحاب الأدوية التي تخفف هذه الأعراض معها، ومراجعة طبيبها للتأكد من أن الدواء مناسب للاستخدام في أثناء السفر.

المخاطر التي قد تصيبها

  • بعض الدول تفرض على الأشخاص المتوجهين إليها القيام بإجراء لقاحات معينة.
  • ويجب على المرأة استشارة طبيبها فيما إذا كان بإمكانها أخذ هذا اللقاح في أثناء الحمل أو لا.
  • يجب على المرأة الحامل الانتباه لطبيعة المأكولات والمشروبات التي تتناولها في أثناء سفرها، وذلك لتجنب الإصابة بالإسهال الذي يسبب عبئا إضافيا عليها.
  • إذا كانت فترة السفر طويلة، فيجب على المرأة البقاء على تواصل مع طبيبها والأخذ بنصائحه.

اقرأ أيضا:
نصائح لحمل صحي
تكميم المعدة و الحمل
أضرار نوم الحامل على ظهرها

المراجع: 1 2