مسلسل سمرقند هو مسلسل درامي تاريخي، تم عرضه في شهر رمضان المبارك في عام 2016، وهو من إخراج المخرج الأردني إياد الخزوز، ومن تأليف الكاتب الأردني محمد البطوش، وقد تم عرض المسلسل على عددٍ من شاشات التلفاز العربية، والجدير بالذكر أن قصة المسلسل مقتبسة من رواية للأديب اللبناني المعروف أمين معروف، وهي رواية سمرقند، والمسلسل بطولة مجموعة من الفنانين المتميزين في الدراما العربية مثل الفنانة أمل بوشوشة، والممثلة شيماء مغربين والممثل عابد فهد والمثل يوسف الخال. قصة مسلسل سمرقند تتركز أحداث مسلسل سمرقند حول الفترة التاريحية التي كانت مليئة بالأحداث الملتبسة في التاريخ الإسلامي، حيث تم وضع الأحداث في قالب درامي مليء بالأحداث والحكايات التاريخية المشوقة. تدور الأحداث عن علاقة السلاطين بالجواري، وعن شؤونهم وأخبارهم، وكيف كان يتعامل السلاطين مع الخدم أيضاً، حيث تبرز في المسلسل ملامح الحياة القديمة في تلك الفترة، وكيف كانت حياة الناس في الشرق، حيث بين المسلسل حالة التناقض الكبير الذي كان سائداً حينها. يظهر التناقض بين طرفين رئيسيين، الطرف الأول حلم "عمر الخيام"، الذي كان يحلم بحديقة ومرصد، وورد، بوجود امراةٍ وكأس، أما الطرف الثاني تجسد في السعي بين عدة أطراف إلى السلطان والجاه والملك. تتزاحم الأحداث وتظهر كمية الحقد والكراهية بين شخوص العمل، حيث يحدث تقتيل لأسس السلطان على يد فرقة الحشاشين، ليظهر أقوى وأعنف نظام اغتيالات في التاريخ. ربط المسلسل حياة الفيلسوف الشاعر عمر الخيام، وحسن الصباح، الذي يعتبر أول صانع فرقة الحشاشين، وقد ظهر في اول حلقات المسلسل وهو يتصدى لعددٍ من الجنود بمفرده ويفوز عليهم. يبين المسلسل كيف ان حسن الصباح استطاع أن يتميز بفكرٍ تنظيمي عميق، مما مكنه من تكوين تنظيم عسكري عقائدي قوي معقد جداً. يرد في احداث المسلسل قصة الداعية الاسماعيلي ابن العطاش، الذي يعتبر من الدعاة الذين عملوا مع حسن الصباح، هو ومجموعة من المشايخ، الذين كانوا متعمقين جداً في المذاهب الغسماعيليةن كما يرد في المسلسل تنقلات حين الصباح بين الدول. استطاع حسن الصباح أن ينافس نظام الملك، فقام الملك بطرده، وبعدها أقسم حسن الصباح على أن ينتقم من صديقه وتبدأ الأحداث تدور حول الصراع بينهما. تكسف الأحداث الكثير من الصراع الذي يدور بين ملكشاه وزبيدة أم السطان بركبارق، وأم السلطان نركان. بتكلم المسلسل عن الامبرة أتون، والأحدالدائرة حولها عندما كانت تقيم عند خالها القريب من سمرقند. https://www.youtube.com/watch?v=DkBe0EvpEgE

قصة مسلسل سمرقند

قصة مسلسل سمرقند

بواسطة: - آخر تحديث: 30 مايو، 2017

تصفح أيضاً

مسلسل سمرقند هو مسلسل درامي تاريخي، تم عرضه في شهر رمضان المبارك في عام 2016، وهو من إخراج المخرج الأردني إياد الخزوز، ومن تأليف الكاتب الأردني محمد البطوش، وقد تم عرض المسلسل على عددٍ من شاشات التلفاز العربية، والجدير بالذكر أن قصة المسلسل مقتبسة من رواية للأديب اللبناني المعروف أمين معروف، وهي رواية سمرقند، والمسلسل بطولة مجموعة من الفنانين المتميزين في الدراما العربية مثل الفنانة أمل بوشوشة، والممثلة شيماء مغربين والممثل عابد فهد والمثل يوسف الخال.

قصة مسلسل سمرقند

  • تتركز أحداث مسلسل سمرقند حول الفترة التاريحية التي كانت مليئة بالأحداث الملتبسة في التاريخ الإسلامي، حيث تم وضع الأحداث في قالب درامي مليء بالأحداث والحكايات التاريخية المشوقة.
  • تدور الأحداث عن علاقة السلاطين بالجواري، وعن شؤونهم وأخبارهم، وكيف كان يتعامل السلاطين مع الخدم أيضاً، حيث تبرز في المسلسل ملامح الحياة القديمة في تلك الفترة، وكيف كانت حياة الناس في الشرق، حيث بين المسلسل حالة التناقض الكبير الذي كان سائداً حينها.
  • يظهر التناقض بين طرفين رئيسيين، الطرف الأول حلم “عمر الخيام”، الذي كان يحلم بحديقة ومرصد، وورد، بوجود امراةٍ وكأس، أما الطرف الثاني تجسد في السعي بين عدة أطراف إلى السلطان والجاه والملك.
  • تتزاحم الأحداث وتظهر كمية الحقد والكراهية بين شخوص العمل، حيث يحدث تقتيل لأسس السلطان على يد فرقة الحشاشين، ليظهر أقوى وأعنف نظام اغتيالات في التاريخ.
  • ربط المسلسل حياة الفيلسوف الشاعر عمر الخيام، وحسن الصباح، الذي يعتبر أول صانع فرقة الحشاشين، وقد ظهر في اول حلقات المسلسل وهو يتصدى لعددٍ من الجنود بمفرده ويفوز عليهم.
  • يبين المسلسل كيف ان حسن الصباح استطاع أن يتميز بفكرٍ تنظيمي عميق، مما مكنه من تكوين تنظيم عسكري عقائدي قوي معقد جداً.
  • يرد في احداث المسلسل قصة الداعية الاسماعيلي ابن العطاش، الذي يعتبر من الدعاة الذين عملوا مع حسن الصباح، هو ومجموعة من المشايخ، الذين كانوا متعمقين جداً في المذاهب الغسماعيليةن كما يرد في المسلسل تنقلات حين الصباح بين الدول.
  • استطاع حسن الصباح أن ينافس نظام الملك، فقام الملك بطرده، وبعدها أقسم حسن الصباح على أن ينتقم من صديقه وتبدأ الأحداث تدور حول الصراع بينهما.
  • تكسف الأحداث الكثير من الصراع الذي يدور بين ملكشاه وزبيدة أم السطان بركبارق، وأم السلطان نركان.
  • بتكلم المسلسل عن الامبرة أتون، والأحدالدائرة حولها عندما كانت تقيم عند خالها القريب من سمرقند.