كرة القدم الخماسية هي لعبة مُشابهة لكُرة القدم المعروفة والمشهورة في الملاعب العُشبية الكبيرة ولكنها تُلعب داخل الصالات، تم الاعتراف بهذه اللعبة من قبل الاتحاد الدولي لكُرة القدم، وتنظم لها البطولات العالمية منذ عام 1989م، وتتشابه في قوانينها نوعاً ما مع كرة القدم الاعتيادية لكنها تختلف في كثير من القوانين الأخرى. قوانين كرة القدم الخماسية  يتكون كل فريق في اللعبة التي تضُم فريقين من خمسة لاعبين أساسيين ولاعبين اثنين احتياط. تُخطط الصالة كما يُخطط الملاعب العشبية الكبيرة. تُستعمل كرة اصغر واثقل من الكرة المُستّخدّمة في الملاعب العشبية ليتم اللعب فيها في الصالات. السلامة لا يجوز ارتداء أي شيء يُشكل خطر على اللاعبين أو الحُكام داخل الملعب. ميدان الملعب مستطيل الشكل. يتراوح طوله بين 25 متراُ كأقل حد و 42 متراً كأقصى حد. عرضه ما بين 15 إلى 22 متراً. في المباريات الدولية يكون الطول من 38 إلى 42 متراً و العرض من 18 إلى 22 متراً. ميدان الملعب يكون ميدان الملعب مخطط ومحدد بخطوط.  الخطان الجانبيان الطويلان فيه هما خطا التماس، والخطان القصيران بجانب كل مرمى هما خطا المرمى. يكون عرض جميع الخطوط في الملعب بمقاس 8سم، ويُقسم الملعب لنصفين متساويين بخط المُنتصف. منطقة الجزاء محددة بقوس نصف قطره 6 متر، وعلامة ضربة الجزاء على مسافة 6 متر من منتصف النقطة الواقعة بين قائمي المرمى. قوس الركنية هو ربع دائرة شعاعها 0.25م من كل زاوية داخل الملعب. على نهاية كل ميدان وعلى منتصف خط المرمى تماماً يكون موضع المرمى، التي يكون عرضها 3 متر وارتفاعها عن الأرض مترين، وتُصنع الشباك من النايلون أو القنب. الكرة يجب آن تكون كروية الشكل، مصنوعة من الجلد أو أي مادة أخرى مُنّاسبة للعب ويكون محيطها ما بين 62 إلى 64 سم، وكتلتها عند بداية المباراة ما بين 440 غرام كحد اقصى و400 غرام كأقل كتلة مسموحة، وتُستَبدّل الكُرة في احدى الحالات التالية:- إذا تعرضت الكرة للانفجار أثناء اللعبة . إذا أكتشف انها لا تُطابق المواصفات المسموح بها.  اللاعبون يضم كل فريق خمسة لاعبين بما فيهم حارس المرمى، ويجوز استخدام البدلاء في أي مباراة تُقام طبقاً لتعليمات الفيفا، وعدد مرات التبديل في كل مباراة غير محدد ومفتوح. المعدات الأساسية للاعب قميص وسروال قصير وسروال لاصق اسفل السروال القصير وبنفس اللون، بالإضافة إلى الجوارب و واقي الساق، وحذاء مصنوع من المواد المنصوص عليها في قوائم الفيفا. القمصّان: تكون مُرقّمة من الرقم 1 إلى الرقم 15 على ظهر القميص بحيث يختلف لون الأرقام عن لون القّميص. يُغطى واقي الساق كُلياً بالجوارب، ويشترط ان يحمي سلامة اللاعب. أشواط كرة القدم الخماسية تتكون المباراة من شوطين وتبلغ مدة كل شوط 20 دقيقة، ويمكن تمديد الوقت حتى تنفيذ ضربة الجزاء أو ضربة حُرة. يحق لكل فريق طلب قت مُستقطع واحد في كل شوط، والمدرب هو الشخص المخول بطلب ذلك. الاستراحة ما بين شوطي المباراة يجب ان لا تزيد كحد أقصى عن 15 دقيقة. الحكم: للحكم السلطة الكاملة والمطلقة في إدارة المباراة وتطبيق القوانين المنصوص عليها داخل وخارج أرضية الملعب. اقرأ أيضا: لعبة الركبي أو كرة القدم الأمريكية معلومات عامة عن كرة السلة معلومات عامة عن كرة الطائرة

قانون كرة القدم الخماسية

قانون كرة القدم الخماسية

بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

كرة القدم الخماسية هي لعبة مُشابهة لكُرة القدم المعروفة والمشهورة في الملاعب العُشبية الكبيرة ولكنها تُلعب داخل الصالات، تم الاعتراف بهذه اللعبة من قبل الاتحاد الدولي لكُرة القدم، وتنظم لها البطولات العالمية منذ عام 1989م، وتتشابه في قوانينها نوعاً ما مع كرة القدم الاعتيادية لكنها تختلف في كثير من القوانين الأخرى.

قوانين كرة القدم الخماسية 

  • يتكون كل فريق في اللعبة التي تضُم فريقين من خمسة لاعبين أساسيين ولاعبين اثنين احتياط.
  • تُخطط الصالة كما يُخطط الملاعب العشبية الكبيرة.
  • تُستعمل كرة اصغر واثقل من الكرة المُستّخدّمة في الملاعب العشبية ليتم اللعب فيها في الصالات.
  • السلامة لا يجوز ارتداء أي شيء يُشكل خطر على اللاعبين أو الحُكام داخل الملعب.

ميدان الملعب

  • مستطيل الشكل.
  • يتراوح طوله بين 25 متراُ كأقل حد و 42 متراً كأقصى حد.
  • عرضه ما بين 15 إلى 22 متراً.
  • في المباريات الدولية يكون الطول من 38 إلى 42 متراً و العرض من 18 إلى 22 متراً.

ميدان الملعب

  • يكون ميدان الملعب مخطط ومحدد بخطوط.
  •  الخطان الجانبيان الطويلان فيه هما خطا التماس، والخطان القصيران بجانب كل مرمى هما خطا المرمى.
  • يكون عرض جميع الخطوط في الملعب بمقاس 8سم، ويُقسم الملعب لنصفين متساويين بخط المُنتصف.
  • منطقة الجزاء محددة بقوس نصف قطره 6 متر، وعلامة ضربة الجزاء على مسافة 6 متر من منتصف النقطة الواقعة بين قائمي المرمى.
  • قوس الركنية هو ربع دائرة شعاعها 0.25م من كل زاوية داخل الملعب.
  • على نهاية كل ميدان وعلى منتصف خط المرمى تماماً يكون موضع المرمى، التي يكون عرضها 3 متر وارتفاعها عن الأرض مترين، وتُصنع الشباك من النايلون أو القنب.

الكرة

يجب آن تكون كروية الشكل، مصنوعة من الجلد أو أي مادة أخرى مُنّاسبة للعب ويكون محيطها ما بين 62 إلى 64 سم، وكتلتها عند بداية المباراة ما بين 440 غرام كحد اقصى و400 غرام كأقل كتلة مسموحة، وتُستَبدّل الكُرة في احدى الحالات التالية:-

  • إذا تعرضت الكرة للانفجار أثناء اللعبة .
  • إذا أكتشف انها لا تُطابق المواصفات المسموح بها.

 اللاعبون

يضم كل فريق خمسة لاعبين بما فيهم حارس المرمى، ويجوز استخدام البدلاء في أي مباراة تُقام طبقاً لتعليمات الفيفا، وعدد مرات التبديل في كل مباراة غير محدد ومفتوح.

المعدات الأساسية للاعب

قميص وسروال قصير وسروال لاصق اسفل السروال القصير وبنفس اللون، بالإضافة إلى الجوارب و واقي الساق، وحذاء مصنوع من المواد المنصوص عليها في قوائم الفيفا.

  • القمصّان: تكون مُرقّمة من الرقم 1 إلى الرقم 15 على ظهر القميص بحيث يختلف لون الأرقام عن لون القّميص.
  • يُغطى واقي الساق كُلياً بالجوارب، ويشترط ان يحمي سلامة اللاعب.

أشواط كرة القدم الخماسية

  • تتكون المباراة من شوطين وتبلغ مدة كل شوط 20 دقيقة، ويمكن تمديد الوقت حتى تنفيذ ضربة الجزاء أو ضربة حُرة.
  • يحق لكل فريق طلب قت مُستقطع واحد في كل شوط، والمدرب هو الشخص المخول بطلب ذلك.
  • الاستراحة ما بين شوطي المباراة يجب ان لا تزيد كحد أقصى عن 15 دقيقة.
  • الحكم: للحكم السلطة الكاملة والمطلقة في إدارة المباراة وتطبيق القوانين المنصوص عليها داخل وخارج أرضية الملعب.

اقرأ أيضا:
لعبة الركبي أو كرة القدم الأمريكية
معلومات عامة عن كرة السلة
معلومات عامة عن كرة الطائرة