لماذا نشعر أحيانا بأوجاع في بطوننا عند تناولنا لبعض بقايا الطعام أو الأطعمة المكشوفة؟ و هل يدل ذلك على حدوث تسمم غذائي؟ قد تسبب بعض الأطعمة تسمما غذايا عند تراكمها, بحيث تكون غير صالحة للإستهلاك, و التي يمكن تجميعها على شكل قائمة مرجعية للجميع, من أجل التعرف عليها و الإبتعاد عن تناولها, مثل: بقايا الأرز يتكون على الأرز عند طهيه بكتيريا مقاومة لدرجات الحرارة, بحيث تتضاعف كمياتها لتغطي الأرز كله في حال تركها ضمن درجة حرارة الغرفة, و لمدة تزيد عن ساعتين خارج الثلاجة, و في حال وجود بقايا من الأرز في الثلاجة, فإنه ينبغي التخلص منه بعد ثلاثة أيام من طهيه. الآيس كريم يعتبر ترك الآيس كريم خارجا و استعماله, و القيام بإرجاعه مرة أخرى إلى الفريزر من الأمور الخاطئة التي ينبغي تجنبها, و ذلك بسبب السماح للبكتيريا بالنمو عليها, قبل تجميدها, حيث تصبح غير صالحة للأكل, و مسببة لأوجاع مختلفة في البطن. الخضراوات الورقية تحمل الكثير من الخضراوات الورقية العديد من الملوثات و البكتيريا الموجودة بين أوراقها, كالسبانخ, و اللفت, و الخس, و التي تحتاج إلى الغسيل و النقع لفترة من الزمن, من أجل التخلص منها نهائيا, و ضمان عدم انتقالها لمتناوليها. الديك الرومي ينبغي تخزين بقايا الديك الرومي المطبوخ و الذي يشبه الدجاج في شكله تقريبا, و لكن بحجم أكبر, في الثلاجة خلال ساعتين من طبخه, لتجنب تراكم البكتيريا التي تسبب تسمما غذائي. الطماطم تعد الطماطم من الخضراوات التي يفضل الإعتناء بها من جانب النظافة, و ذلك لتناولها بشكلها الخام في معظم الأحيان, بدلا من طهيها, و خاصة في السلطات, و التي قد تكون محفوفة بالمخاطر و البكتيريا إذا لم يتم تنظيفها بطريقة جيدة.

قائمة مرجعية للتسمم الغذائي

قائمة مرجعية للتسمم الغذائي

بواسطة: - آخر تحديث: 17 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

لماذا نشعر أحيانا بأوجاع في بطوننا عند تناولنا لبعض بقايا الطعام أو الأطعمة المكشوفة؟ و هل يدل ذلك على حدوث تسمم غذائي؟ قد تسبب بعض الأطعمة تسمما غذايا عند تراكمها, بحيث تكون غير صالحة للإستهلاك, و التي يمكن تجميعها على شكل قائمة مرجعية للجميع, من أجل التعرف عليها و الإبتعاد عن تناولها, مثل:

بقايا الأرز

يتكون على الأرز عند طهيه بكتيريا مقاومة لدرجات الحرارة, بحيث تتضاعف كمياتها لتغطي الأرز كله في حال تركها ضمن درجة حرارة الغرفة, و لمدة تزيد عن ساعتين خارج الثلاجة, و في حال وجود بقايا من الأرز في الثلاجة, فإنه ينبغي التخلص منه بعد ثلاثة أيام من طهيه.

الآيس كريم

يعتبر ترك الآيس كريم خارجا و استعماله, و القيام بإرجاعه مرة أخرى إلى الفريزر من الأمور الخاطئة التي ينبغي تجنبها, و ذلك بسبب السماح للبكتيريا بالنمو عليها, قبل تجميدها, حيث تصبح غير صالحة للأكل, و مسببة لأوجاع مختلفة في البطن.

الخضراوات الورقية

تحمل الكثير من الخضراوات الورقية العديد من الملوثات و البكتيريا الموجودة بين أوراقها, كالسبانخ, و اللفت, و الخس, و التي تحتاج إلى الغسيل و النقع لفترة من الزمن, من أجل التخلص منها نهائيا, و ضمان عدم انتقالها لمتناوليها.

الديك الرومي

ينبغي تخزين بقايا الديك الرومي المطبوخ و الذي يشبه الدجاج في شكله تقريبا, و لكن بحجم أكبر, في الثلاجة خلال ساعتين من طبخه, لتجنب تراكم البكتيريا التي تسبب تسمما غذائي.

الطماطم

تعد الطماطم من الخضراوات التي يفضل الإعتناء بها من جانب النظافة, و ذلك لتناولها بشكلها الخام في معظم الأحيان, بدلا من طهيها, و خاصة في السلطات, و التي قد تكون محفوفة بالمخاطر و البكتيريا إذا لم يتم تنظيفها بطريقة جيدة.