البحث عن مواضيع

إن العلاقة بين العناصر الغذائية كفيتامين D و صحة العظام علاقة توافقية إلا أن مكملات فيتامين E و الذي يمكن الحصول عليه من الخضار الخضراء و الزيوت و اللوز و البندق؛ وفقا لخبير بريطاني قد يسبب بعض المشاكل الصحة للعظام. على الرغم من أن بعض الدراسات المبكرة قد أشارت إلى أن تناول فيتامين E له تأثير إيجابي على كتلة العظام، وجد باحثون من جامعة كيو في طوكيو بعد أن قارنوا بينمجموعتين من الفئران تم إعطاء إحداهما جرعات من فيتامين E؛ أن الفئران التي أعطيت جرعات كبيرة من مكملات الفيتامين أصبحت كتلة عظامها أقل؛ فإذا كان هذا ينطبق أيضا على الإنسان فمعنى ذلك أن كتلة عظامه ستقل عن ما هو طبيعي.           إن كتلة و كثافة العظام في الجسم ليست ثابتة للبالغين حيث تعتمد على التوازن بين الخلايا العظام الجديدة و التي تعرف بالبانيات و الخلايا الآكلة. يعتقد الباحثون أن فيتامين E يقوم بتحفيز تشكل الخلايا الآكلة للعظام ز هو ما يؤدي إلى تآكل العظام أكثر من بناء خلايا جديدة. إلا أن هناك تجارب أجريت عام 2010 على فئران قد توصلت إلى نتائج مناقضة لأحدث دراسة قام بها الباحثون اليابانيون، و أشارت هذه النتائج إلى أن فيتامين E مفيد لنمو العظام و قد يستخدم في علاج كبار السن. تشير د. هيلين ماكدونالد، التي تبحث في تأثير التغذية على صحة العظام في جامعة أبردين، إلى أن هناك عدد قليل من الدراسات بما فيهم دراستها التي وجدت آثار سلبية لهذا الفيتامين. و شددت على أنه لا يوجد سبب قوي يدفع الناس لتغيير نظامهم الغذائي حتى يتجنبوا فيتامين E المتواجد بكميات قليلة نسبيا في الأطعمة. مضيفة أن مكملات الفيتامين تزود الجسم بكميات أكثر بكثير مما يوفره النظام الغذائي و أن هناك أدلة متزايدة على أن تناولها يضر الجسم أكثر مما يفيده.

فيتامين E… هل يضر العظام؟

فيتامين E… هل يضر العظام؟
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

إن العلاقة بين العناصر الغذائية كفيتامين D و صحة العظام علاقة توافقية إلا أن مكملات فيتامين E و الذي يمكن الحصول عليه من الخضار الخضراء و الزيوت و اللوز و البندق؛ وفقا لخبير بريطاني قد يسبب بعض المشاكل الصحة للعظام.

على الرغم من أن بعض الدراسات المبكرة قد أشارت إلى أن تناول فيتامين E له تأثير إيجابي على كتلة العظام، وجد باحثون من جامعة كيو في طوكيو بعد أن قارنوا بينمجموعتين من الفئران تم إعطاء إحداهما جرعات من فيتامين E؛ أن الفئران التي أعطيت جرعات كبيرة من مكملات الفيتامين أصبحت كتلة عظامها أقل؛ فإذا كان هذا ينطبق أيضا على الإنسان فمعنى ذلك أن كتلة عظامه ستقل عن ما هو طبيعي.vitamin-E-700x700

 

 

 

 

 

إن كتلة و كثافة العظام في الجسم ليست ثابتة للبالغين حيث تعتمد على التوازن بين الخلايا العظام الجديدة و التي تعرف بالبانيات و الخلايا الآكلة. يعتقد الباحثون أن فيتامين E يقوم بتحفيز تشكل الخلايا الآكلة للعظام ز هو ما يؤدي إلى تآكل العظام أكثر من بناء خلايا جديدة. إلا أن هناك تجارب أجريت عام 2010 على فئران قد توصلت إلى نتائج مناقضة لأحدث دراسة قام بها الباحثون اليابانيون، و أشارت هذه النتائج إلى أن فيتامين E مفيد لنمو العظام و قد يستخدم في علاج كبار السن.

تشير د. هيلين ماكدونالد، التي تبحث في تأثير التغذية على صحة العظام في جامعة أبردين، إلى أن هناك عدد قليل من الدراسات بما فيهم دراستها التي وجدت آثار سلبية لهذا الفيتامين. و شددت على أنه لا يوجد سبب قوي يدفع الناس لتغيير نظامهم الغذائي حتى يتجنبوا فيتامين E المتواجد بكميات قليلة نسبيا في الأطعمة. مضيفة أن مكملات الفيتامين تزود الجسم بكميات أكثر بكثير مما يوفره النظام الغذائي و أن هناك أدلة متزايدة على أن تناولها يضر الجسم أكثر مما يفيده.