البحث عن مواضيع

الأحلام من الأمور الغامضة و التي مازال حولها الكثير من الجدل, فيعتقد الكثير بأنها رسائل و تحذيرات للإنسان, و يعتقد البعض بأن هذه الأحلام مجرد صور و ذكريات تترتب بشكل عشوائي, و آخرون ينظرون للأحلام على أنها طريقة تستخدمها النفس البشرية للتخلص من المشاعر السلبية من أجل التخلص من الكبت, و لكن بصرف النظر عن الآراء المختلفة إلا أن هناك فوائد يمكن الحصول عليها من الأحلام و في ما يلي أبرزها. التحذير هناك العديد من القصص الحقيقية التي تم خلالها تحذير بعض الأشخاص عن طريق الأحلام, و بصرف النظر عن طريقة التحذير إلا أن النتيجة واحدة, و سواء كانت أمور روحانية أو ذكريات أو أي شيء أخر فأن الأحلام تقوم بتحذير البشر بين الحين و الأخر. التوجيه كما في موضوع التحذير يمكن أن تلعب الأحلام دور كبير في توجيه المرء للطريق الصحيح, حيث أن المرء يمر خلال حياته في العديد من المواقف الحاسمة و يتوجب عليه اتخاذ القرار المناسب, و في كثير من الأحيان يستيقظ الأشخاص و قد اتخذوا قراراتهم متأثرين بأحد الأحلام التي مرت بهم. التنظيم قد يعتقد البعض بان الدماغ لا يعمل خلال النوم, في الواقع يقوم الدماغ بالعمل على مدار الساعة من أجل إجراء عمليات على كافة المعلومات المستقبلة من الحواس, و بالتالي فأن الأحلام أحد الوسائل التي يستخدمها الدماغ من أجل التخلص من المعلومات التي لا حاجة لها, و غن هذه العملية هي السبب وراء تعرض المرء لبعض الأحلام الغير منطقية. الإلهام قد لا يحتاج المرء لاتخاذ القرارات الحاسمة أو أنه غير متعرض لأي خطر, و لكن تقوم الأحلام بتوجيه للقيام بأمور جديدة, حيث يمكن أن يكتسب المرء بعض الأفكار الخلاقة من خلال الأحلام التي يمر بها في نومه, و الجدير بالذكر بأن هذه الأفكار قد لا تكون آتية من العدم, بل أنها متواجدة فعلا في ذهنه و لكن العقل الواعي عاجز عن التعبير عنها. كيف يؤثر النوم و الأحلام على صحتنا النفسية؟ من أين تأتي الأحلام ؟ كيف تتجنب الكوابيس؟

فوائد يمكن للأحلام أن تقدمها للمرء

فوائد يمكن للأحلام أن تقدمها للمرء
بواسطة: - آخر تحديث: 16 فبراير، 2017

الأحلام من الأمور الغامضة و التي مازال حولها الكثير من الجدل, فيعتقد الكثير بأنها رسائل و تحذيرات للإنسان, و يعتقد البعض بأن هذه الأحلام مجرد صور و ذكريات تترتب بشكل عشوائي, و آخرون ينظرون للأحلام على أنها طريقة تستخدمها النفس البشرية للتخلص من المشاعر السلبية من أجل التخلص من الكبت, و لكن بصرف النظر عن الآراء المختلفة إلا أن هناك فوائد يمكن الحصول عليها من الأحلام و في ما يلي أبرزها.

التحذير

هناك العديد من القصص الحقيقية التي تم خلالها تحذير بعض الأشخاص عن طريق الأحلام, و بصرف النظر عن طريقة التحذير إلا أن النتيجة واحدة, و سواء كانت أمور روحانية أو ذكريات أو أي شيء أخر فأن الأحلام تقوم بتحذير البشر بين الحين و الأخر.

التوجيه

كما في موضوع التحذير يمكن أن تلعب الأحلام دور كبير في توجيه المرء للطريق الصحيح, حيث أن المرء يمر خلال حياته في العديد من المواقف الحاسمة و يتوجب عليه اتخاذ القرار المناسب, و في كثير من الأحيان يستيقظ الأشخاص و قد اتخذوا قراراتهم متأثرين بأحد الأحلام التي مرت بهم.

التنظيم

قد يعتقد البعض بان الدماغ لا يعمل خلال النوم, في الواقع يقوم الدماغ بالعمل على مدار الساعة من أجل إجراء عمليات على كافة المعلومات المستقبلة من الحواس, و بالتالي فأن الأحلام أحد الوسائل التي يستخدمها الدماغ من أجل التخلص من المعلومات التي لا حاجة لها, و غن هذه العملية هي السبب وراء تعرض المرء لبعض الأحلام الغير منطقية.

الإلهام

قد لا يحتاج المرء لاتخاذ القرارات الحاسمة أو أنه غير متعرض لأي خطر, و لكن تقوم الأحلام بتوجيه للقيام بأمور جديدة, حيث يمكن أن يكتسب المرء بعض الأفكار الخلاقة من خلال الأحلام التي يمر بها في نومه, و الجدير بالذكر بأن هذه الأفكار قد لا تكون آتية من العدم, بل أنها متواجدة فعلا في ذهنه و لكن العقل الواعي عاجز عن التعبير عنها.

كيف يؤثر النوم و الأحلام على صحتنا النفسية؟

من أين تأتي الأحلام ؟

كيف تتجنب الكوابيس؟