البحث عن مواضيع

تمارين العقلة هو تمارين رياضية يتم من خلالها استخدام البار أو حبل أو طرف جدار وما الى ذلك، ويتم عن طريق سحب ورفع الجسم نحو هذا الشيء ثم النزول والعودة إلى وضع البداية بحيث يكون الجسم معلقا فوق الأرض، وهو من التمارين الصعبة خاصة على من ليس لديهم قوة عضلية كافية لعملية رفع الجسم فهو يعتمد على وزن الجسم وكتلته، ويركز هذا التمرين على الأكتاف والصدر والظهر والبطن. كيفية أداء تمارين العقلة يجب على اللاعب أولا أن يقوم بالإحماء جيدا حتى يقوم بتهيئة العضلات وتحضيرها لبذل جهد خلال التمرين. تعلم طريقة الثبات على العقلة لأطول فترة ممكنة دون رفع الجسم لأعلى وتحريك الخصر بشكل دائري. الإمساك بالبار ورفع الجسم للأعلى والنزول للأسفل مستعينا بقوة العضلات فقط، مع مراعاة البدء تدريجيا حتى تتعود العضلات على التمرين. عدم النظر الى الأسفل مطلقا وإبقاء النظر ثابتاً للأعلى. التمرين الصحيح يصل لذروته عندما يصل اللاعب إلى أقصى ارتفاع عن طريق رفع الجسم وليس بالقفز. أشكال تمارين العقلة الأساسية تمرين Pull Up: هذا أصعب تمرين لأن عملية رفع الجسم تكون عن طريق عضلات الظهر العلوية والوسطى وليس من عضلة الباي، ويكون ظهر الكف مواجها للوجه وتكون راحة اليد من الجهة الأخرى. تمرين القبضة الواسعة Wide Grip Pull Up: هو نفس النوع السابق ولكن مع المباعدة بين اليدين لتشمل عضلات الكتف والظهر أكثر وتقوي عضلات لوح الكتف. تمرين Chin Up: يضغط هذا التمرين على عضلة الباي عن طريق الظهر والأكتاف وتكون راحة الكف مواجهة للوجه وظاهر اليد من الجهة الأخرى. تمرين اليد الواحدة One Arm Chin Up: يشبه التمرين السابق ولكن يكون الجسم معلقا بيد واحدة ولا ينصح بممارسته كثيرا لأنه قد يؤذي مفصل الكف. تمرين القبضة المتعادلة Neutral Grip: يعمل هذا التمرين على بناء عضلات الظهر والكتف، وتكون راحتا اليد موازيتان ومواجهتان لبعضهما البعض. تمرين العقله بالأوزان Weighted Pull Or Chin Up: يتم هذا التمرين عن طريق ربط حزام أثقال على البطن، ويعطي قوة للعضلات وزيادة كتلتها. فوائد تمارين العقلة يعزز هذا التمرين مظهر الجسم الخارجي ويساعد في إعادة هيكلته، فيبرز العضلات ويفصلها ويعطي الجسم المزيد من الليونة والمرونة. يقوي القدرة العصبية والعضلية ويمنح الجسم قدرة أعلى من التحمل. يفيد تمرين العقلة عضلات الجسم كاملة، حيث يفيد الظهر وقبضة اليد ويساعد في تطوير السواعد والجزء السفلي من الجسم. يبني عضلات الكتف والظهر والذراعين بشكل فعال. يساعد الجسم على حرق الدهون والشحوم والسعرات الحرارية عن طريق الحركة وبذل الجهد والتعرق. يظهر تأثير هذا التمرين على عضلات القلب والأوعية الدموية، فيزيد من ضربات القلب ويجدد النشاط وينشط من الدورة الدموية. يعزز لدى الاعب من الثقة بالنفس ويزيد من قوة جسمه. يستطيع اللاعب أن يطور من ذاته ويتحكم هو بطريقة اللعب عن طريق زيادة الأثقال وربطها بالجسم. أضرار تمراين العقلة قد يسبب تمرين العقلة تمزق في العضلات نتيجة تأدية الحركات بشكل خاطئ. قد يؤدي إلى خلعاً في الكتف وإرهاقا في الجسم. كون اللعبة تعتمد بالأساس على قبضة اليد حتى يستطيع اللاعب أن يمسك بالبار أو الماسورة كي يبقى معلقا فان قبضة اليد تكون معرضة للإحمرار والتورم. المراجع: 1 2

فوائد ممارسة تمارين العقلة

فوائد ممارسة تمارين العقلة
بواسطة: - آخر تحديث: 13 مارس، 2017

تمارين العقلة هو تمارين رياضية يتم من خلالها استخدام البار أو حبل أو طرف جدار وما الى ذلك، ويتم عن طريق سحب ورفع الجسم نحو هذا الشيء ثم النزول والعودة إلى وضع البداية بحيث يكون الجسم معلقا فوق الأرض، وهو من التمارين الصعبة خاصة على من ليس لديهم قوة عضلية كافية لعملية رفع الجسم فهو يعتمد على وزن الجسم وكتلته، ويركز هذا التمرين على الأكتاف والصدر والظهر والبطن.

كيفية أداء تمارين العقلة

  • يجب على اللاعب أولا أن يقوم بالإحماء جيدا حتى يقوم بتهيئة العضلات وتحضيرها لبذل جهد خلال التمرين.
  • تعلم طريقة الثبات على العقلة لأطول فترة ممكنة دون رفع الجسم لأعلى وتحريك الخصر بشكل دائري.
  • الإمساك بالبار ورفع الجسم للأعلى والنزول للأسفل مستعينا بقوة العضلات فقط، مع مراعاة البدء تدريجيا حتى تتعود العضلات على التمرين.
  • عدم النظر الى الأسفل مطلقا وإبقاء النظر ثابتاً للأعلى.
  • التمرين الصحيح يصل لذروته عندما يصل اللاعب إلى أقصى ارتفاع عن طريق رفع الجسم وليس بالقفز.

أشكال تمارين العقلة الأساسية

  • تمرين Pull Up: هذا أصعب تمرين لأن عملية رفع الجسم تكون عن طريق عضلات الظهر العلوية والوسطى وليس من عضلة الباي، ويكون ظهر الكف مواجها للوجه وتكون راحة اليد من الجهة الأخرى.
  • تمرين القبضة الواسعة Wide Grip Pull Up: هو نفس النوع السابق ولكن مع المباعدة بين اليدين لتشمل عضلات الكتف والظهر أكثر وتقوي عضلات لوح الكتف.
  • تمرين Chin Up: يضغط هذا التمرين على عضلة الباي عن طريق الظهر والأكتاف وتكون راحة الكف مواجهة للوجه وظاهر اليد من الجهة الأخرى.
  • تمرين اليد الواحدة One Arm Chin Up: يشبه التمرين السابق ولكن يكون الجسم معلقا بيد واحدة ولا ينصح بممارسته كثيرا لأنه قد يؤذي مفصل الكف.
  • تمرين القبضة المتعادلة Neutral Grip: يعمل هذا التمرين على بناء عضلات الظهر والكتف، وتكون راحتا اليد موازيتان ومواجهتان لبعضهما البعض.
  • تمرين العقله بالأوزان Weighted Pull Or Chin Up: يتم هذا التمرين عن طريق ربط حزام أثقال على البطن، ويعطي قوة للعضلات وزيادة كتلتها.

فوائد تمارين العقلة

  • يعزز هذا التمرين مظهر الجسم الخارجي ويساعد في إعادة هيكلته، فيبرز العضلات ويفصلها ويعطي الجسم المزيد من الليونة والمرونة.
  • يقوي القدرة العصبية والعضلية ويمنح الجسم قدرة أعلى من التحمل.
  • يفيد تمرين العقلة عضلات الجسم كاملة، حيث يفيد الظهر وقبضة اليد ويساعد في تطوير السواعد والجزء السفلي من الجسم.
  • يبني عضلات الكتف والظهر والذراعين بشكل فعال.
  • يساعد الجسم على حرق الدهون والشحوم والسعرات الحرارية عن طريق الحركة وبذل الجهد والتعرق.
  • يظهر تأثير هذا التمرين على عضلات القلب والأوعية الدموية، فيزيد من ضربات القلب ويجدد النشاط وينشط من الدورة الدموية.
  • يعزز لدى الاعب من الثقة بالنفس ويزيد من قوة جسمه.
  • يستطيع اللاعب أن يطور من ذاته ويتحكم هو بطريقة اللعب عن طريق زيادة الأثقال وربطها بالجسم.

أضرار تمراين العقلة

  • قد يسبب تمرين العقلة تمزق في العضلات نتيجة تأدية الحركات بشكل خاطئ.
  • قد يؤدي إلى خلعاً في الكتف وإرهاقا في الجسم.
  • كون اللعبة تعتمد بالأساس على قبضة اليد حتى يستطيع اللاعب أن يمسك بالبار أو الماسورة كي يبقى معلقا فان قبضة اليد تكون معرضة للإحمرار والتورم.

المراجع: 1 2

مواضيع من نفس التصنيف