معجون الأسنان أحد المستحضرات ذات التركيبة الكيميائية التي تهتم في تنظيف الأسنان والعناية بها، وحديثاً ظهرت عدة شركات تتنافس في تطوير صناعة معاجين الأسنان، والتي تخضع لمواصفات عالمية ومعايير ثابتة، وتتعدد فوائد معجون الأسنان من تبييض الأسنان وتقوية اللثة، إلى الحدّ من تكاثر وانتشار الجراثيم والبكتيريا على الأسنان في الفم، وقد دخل استخدام معجون الأسنان في مجالات أخرى للإستفادة منه مثل دوره في العناية بالبشرة، لذلك سنقوم بتقديم أهم و أبرز فوائد معجون الأسنان للبشرة الدهنية واستخداماته الأخرى خلال هذا المقال. فوائد معجون الأسنان للبشرة الدهنية إليك أبرز فوائد معجون الأسنان للبشرة الدهنية فيما يلي :- يحتوي معجون الأسنان على مواد مضادة لتكّون البكتيريا وعناصر مبيضة، تساعد في تفتيح البقع الغامقة التي تظهر على البشرة الدهنية نتيجة التعرض لأشعة الشمس المباشرة، كما تعمل على تخليص البشرة بشكل نهائي من آثار البثور والحبوب، ويمكن استخدام المعجون أيضاً في تفتيح الأماكن الحساسة والداكنة في الجسم، حيث يعطي نتائج جيدة، عن طريق وضع القليل مكان الحبوب أو البقع وغسله بالماء البارد بعد نصف ساعة تقريباً. يعمل معجون الأسنان على امتصاص الزيوت في البشرة الدهنية ومعالجة حب الشباب والبثور، التي تظهر بسبب الشمس وتقلبات الطقس المختلفة، إلا أنه يجب الحذر من إستعماله على البشرة الحساسة، لأنه قد يسبب الإحمرار وتهيج البشرة. من الممكن أن يتم استعمال معجون الأسنان في معالجة مشاكل الطفح الجلدي، الذي يخفف من الحكة التي تهيج البشرة الدهنية وتصبح مزعجة، وهنا يجب استخدام معجون الأسنان الذي يدخل في تركيبته النعناع الذي سيمنح البشرة الرطوبة والبرودة. يساعد معجون الأسنان في التخلص من الروائح العالقة بالبشرة الدهنية وإزالتها، وذلك لإحتوائه على عدة عناصر تفيد في القضاء على الروائح والشوائب المترسبة في مسامات البشرة الدهنية، حيث يتم وضع القليل من معجون الأسنان على الوجه ولمدة نصف ساعة، وبعدها نغسل الوجه بالماء والصابون الطبي. يتم معالجة الحروق الخفيفة والتي تظهر على سطح جلد البشرة الدهنية، ويعمل على تخفيف ألم ووجع الحرق وما يصاحبه من حكة وإحمرار، على أن يُغسل الوجه بالماء البارد أولاً وبعدها يتم وضع كمية قليلة من معجون الأسنان مكان الحرق. يفيد معجون الأسنان في إزالة الشعر الزائد في الوجه، من خلال وضع ملعقتين من معجون الأسنان، إضافة إلى ملعقة أخرى من السكر ومن عصير الليمون ويتم خلطهما معاً، وتطبيق المزيج على البشرة بحيث يكون معاكس لإتجاه نمو الشعر ويترك لمدة ثلث ساعة ويتم غسل البشرة بالماء جيداً. بعض الإستخدامات العامة لمعجون الأسنان يمكن استعمال معجون في عملية تلميع وتنظيف الفضة. يستعمل في التخلص من الألوان وإزالتها على الحيطان المدهونة. يستخدم في تنظيف الأحذية. يستعمل في إزالة الخلايا الميتة على الشفاه، حيث يتم وضع القليل منه على قطنة معقمة، ونعمل على مسح الشفاه به لفترة قليلة، ونغسل الشفاه بالماء جيداً، ويتم دهن القليل من مادة الفازلين المُلينّة والمطريّة للشفاه. يستعمل في تنظيف سجاد البيت والتخلص من البقع العالقة به، وفي تنظيف الحمامات والزجاج. يستخدم في معالجة وتخفيف لدغات الحشرات كالبعوض والنمل والنحل. المراجع:  1  2

فوائد معجون الأسنان للبشرة الدهنية

فوائد معجون الأسنان للبشرة الدهنية

بواسطة: - آخر تحديث: 17 مايو، 2017

معجون الأسنان أحد المستحضرات ذات التركيبة الكيميائية التي تهتم في تنظيف الأسنان والعناية بها، وحديثاً ظهرت عدة شركات تتنافس في تطوير صناعة معاجين الأسنان، والتي تخضع لمواصفات عالمية ومعايير ثابتة، وتتعدد فوائد معجون الأسنان من تبييض الأسنان وتقوية اللثة، إلى الحدّ من تكاثر وانتشار الجراثيم والبكتيريا على الأسنان في الفم، وقد دخل استخدام معجون الأسنان في مجالات أخرى للإستفادة منه مثل دوره في العناية بالبشرة، لذلك سنقوم بتقديم أهم و أبرز فوائد معجون الأسنان للبشرة الدهنية واستخداماته الأخرى خلال هذا المقال.

فوائد معجون الأسنان للبشرة الدهنية

إليك أبرز فوائد معجون الأسنان للبشرة الدهنية فيما يلي :-

  • يحتوي معجون الأسنان على مواد مضادة لتكّون البكتيريا وعناصر مبيضة، تساعد في تفتيح البقع الغامقة التي تظهر على البشرة الدهنية نتيجة التعرض لأشعة الشمس المباشرة، كما تعمل على تخليص البشرة بشكل نهائي من آثار البثور والحبوب، ويمكن استخدام المعجون أيضاً في تفتيح الأماكن الحساسة والداكنة في الجسم، حيث يعطي نتائج جيدة، عن طريق وضع القليل مكان الحبوب أو البقع وغسله بالماء البارد بعد نصف ساعة تقريباً.
  • يعمل معجون الأسنان على امتصاص الزيوت في البشرة الدهنية ومعالجة حب الشباب والبثور، التي تظهر بسبب الشمس وتقلبات الطقس المختلفة، إلا أنه يجب الحذر من إستعماله على البشرة الحساسة، لأنه قد يسبب الإحمرار وتهيج البشرة.
  • من الممكن أن يتم استعمال معجون الأسنان في معالجة مشاكل الطفح الجلدي، الذي يخفف من الحكة التي تهيج البشرة الدهنية وتصبح مزعجة، وهنا يجب استخدام معجون الأسنان الذي يدخل في تركيبته النعناع الذي سيمنح البشرة الرطوبة والبرودة.
  • يساعد معجون الأسنان في التخلص من الروائح العالقة بالبشرة الدهنية وإزالتها، وذلك لإحتوائه على عدة عناصر تفيد في القضاء على الروائح والشوائب المترسبة في مسامات البشرة الدهنية، حيث يتم وضع القليل من معجون الأسنان على الوجه ولمدة نصف ساعة، وبعدها نغسل الوجه بالماء والصابون الطبي.
  • يتم معالجة الحروق الخفيفة والتي تظهر على سطح جلد البشرة الدهنية، ويعمل على تخفيف ألم ووجع الحرق وما يصاحبه من حكة وإحمرار، على أن يُغسل الوجه بالماء البارد أولاً وبعدها يتم وضع كمية قليلة من معجون الأسنان مكان الحرق.
  • يفيد معجون الأسنان في إزالة الشعر الزائد في الوجه، من خلال وضع ملعقتين من معجون الأسنان، إضافة إلى ملعقة أخرى من السكر ومن عصير الليمون ويتم خلطهما معاً، وتطبيق المزيج على البشرة بحيث يكون معاكس لإتجاه نمو الشعر ويترك لمدة ثلث ساعة ويتم غسل البشرة بالماء جيداً.

بعض الإستخدامات العامة لمعجون الأسنان

  • يمكن استعمال معجون في عملية تلميع وتنظيف الفضة.
  • يستعمل في التخلص من الألوان وإزالتها على الحيطان المدهونة.
  • يستخدم في تنظيف الأحذية.
  • يستعمل في إزالة الخلايا الميتة على الشفاه، حيث يتم وضع القليل منه على قطنة معقمة، ونعمل على مسح الشفاه به لفترة قليلة، ونغسل الشفاه بالماء جيداً، ويتم دهن القليل من مادة الفازلين المُلينّة والمطريّة للشفاه.
  • يستعمل في تنظيف سجاد البيت والتخلص من البقع العالقة به، وفي تنظيف الحمامات والزجاج.
  • يستخدم في معالجة وتخفيف لدغات الحشرات كالبعوض والنمل والنحل.

المراجع:  1  2