لهاية الأطفال تعرف لهاية الأطفال لدى البعض بأسماء أخرى من أبرزها التيتينا أو المصاصة، وهي الوسيلة المستخدمة من قبل السيدات لتخليص أطفالهن الرضع من عادة مص الأصبع، وهي عبارة عن حلمة مصنوعة من المطاط أو من السيليكون ومعها واقي للفم يكون مصنعاً من السيليكون أو من البلاستيك إضافة إلى مسكة اليد التي تسهل على الطفل مسكها، ويوجد أنواع من اللهايات مصنعة من مادة اللاتيكس حيث تمتاز هذه المادة بأنها أكثر ليونة وطراوة من السيليكون، وغالباً ما تكون مصنعة بشكل معين بحيث يشجع الرضيع على المصّ بذات الطريقة المستخدمة في الرضاعة الطبيعية للرضع من ثدي الأم، وسنتحدث في هذا المقال حول فوائد لهاية الأطفال. فوائد لهاية الأطفال تعتبر هذه الوسيلة أحد الوسائل الموجودة ضمن الأغراض الخاصة بكل طفل نظراً لما تقدمه من فائدة، وتأتي فائدتها على النحو الآتي: تعتبر ذات فائدة عند القيام بفطم الطفل كما أنها تساعد على تخليص الطفل من مشكلة مص الأصبع. يمكن استخدامها في حالات معينة مثل لحظة إعطاء الطفل حقنة شرجية أو عند أخذه للطبيب لأخذ المطعوم حيث أنها تمتلك خاصية الهاء مؤقته. تساهم في منح الطفل تأثيراً مهدئاً وهذا بحد ذاته يسهل من نومه. يعتبر استخدامها في أثناء السفر أمراً مفيداً في حالات اصطحاب الأطفال، حيث أنها تساهم في تخليص الطفل من شعور عدم الراحة الذي يشعر به في أذنيه والذي يحدث جراء تغير ضغط الهواء في الطائرة. تعمل اللهاية على منع نوم الطفل بشكل عميق وهذا بحد ذاته يقلل من خطر متلازمة موت الرضع المفاجئة (متلازمة موت المهد) التي يكون حدوثها نتيجة النوم العميق للطفل. إن مص اللهاية يساهم في التخفيف من الشعور بالمغص كونها تمتلك خاصية التخفيف من الألم. تعتبر مفيدة للأطفال في الخداج ذلك أنها تسرع من انتقالهم من الأنبوب إلى الرضاعة بالزجاجة، كما أنها تجعل من مدة بقائهم في المستشفى أقصر. عيوب لهاية الأطفال بالرغم من الفوائد المتعددة لهذه الوسيلة إلا أنها تمتلك بعض العيوب، وتأتي عيوبها على النحو الآتي: زادة خطر حدوث أنواع معينة من الالتهابات والتي من أبرزها التهابات الأذن الوسطى أو التهابات المعدة. قد يعتاد بعض الأطفال عليها بحيث يكونوا غير قادرين على النوم بدونها وهذا أمر خاطئ. قد تسبب حدوث مشاكل في الكلام، ذلك أنها تمنع الطفل من الحديث والثرثرة. إن استخدامها بشكل مبالغ فيه قد يؤثر على عملية الرضاعة الطبيعية. في بعض الحالات تسبب حدوث مشاكل في الأسنان بحيث تجعل أسنان الطفل الأمامية العليا مائلة قليلاً إلى الخارج.

فوائد لهاية الأطفال

فوائد لهاية الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يناير، 2018

تصفح أيضاً

لهاية الأطفال

تعرف لهاية الأطفال لدى البعض بأسماء أخرى من أبرزها التيتينا أو المصاصة، وهي الوسيلة المستخدمة من قبل السيدات لتخليص أطفالهن الرضع من عادة مص الأصبع، وهي عبارة عن حلمة مصنوعة من المطاط أو من السيليكون ومعها واقي للفم يكون مصنعاً من السيليكون أو من البلاستيك إضافة إلى مسكة اليد التي تسهل على الطفل مسكها، ويوجد أنواع من اللهايات مصنعة من مادة اللاتيكس حيث تمتاز هذه المادة بأنها أكثر ليونة وطراوة من السيليكون، وغالباً ما تكون مصنعة بشكل معين بحيث يشجع الرضيع على المصّ بذات الطريقة المستخدمة في الرضاعة الطبيعية للرضع من ثدي الأم، وسنتحدث في هذا المقال حول فوائد لهاية الأطفال.

فوائد لهاية الأطفال

تعتبر هذه الوسيلة أحد الوسائل الموجودة ضمن الأغراض الخاصة بكل طفل نظراً لما تقدمه من فائدة، وتأتي فائدتها على النحو الآتي:

  • تعتبر ذات فائدة عند القيام بفطم الطفل كما أنها تساعد على تخليص الطفل من مشكلة مص الأصبع.
  • يمكن استخدامها في حالات معينة مثل لحظة إعطاء الطفل حقنة شرجية أو عند أخذه للطبيب لأخذ المطعوم حيث أنها تمتلك خاصية الهاء مؤقته.
  • تساهم في منح الطفل تأثيراً مهدئاً وهذا بحد ذاته يسهل من نومه.
  • يعتبر استخدامها في أثناء السفر أمراً مفيداً في حالات اصطحاب الأطفال، حيث أنها تساهم في تخليص الطفل من شعور عدم الراحة الذي يشعر به في أذنيه والذي يحدث جراء تغير ضغط الهواء في الطائرة.
  • تعمل اللهاية على منع نوم الطفل بشكل عميق وهذا بحد ذاته يقلل من خطر متلازمة موت الرضع المفاجئة (متلازمة موت المهد) التي يكون حدوثها نتيجة النوم العميق للطفل.
  • إن مص اللهاية يساهم في التخفيف من الشعور بالمغص كونها تمتلك خاصية التخفيف من الألم.
  • تعتبر مفيدة للأطفال في الخداج ذلك أنها تسرع من انتقالهم من الأنبوب إلى الرضاعة بالزجاجة، كما أنها تجعل من مدة بقائهم في المستشفى أقصر.

عيوب لهاية الأطفال

بالرغم من الفوائد المتعددة لهذه الوسيلة إلا أنها تمتلك بعض العيوب، وتأتي عيوبها على النحو الآتي:

  • زادة خطر حدوث أنواع معينة من الالتهابات والتي من أبرزها التهابات الأذن الوسطى أو التهابات المعدة.
  • قد يعتاد بعض الأطفال عليها بحيث يكونوا غير قادرين على النوم بدونها وهذا أمر خاطئ.
  • قد تسبب حدوث مشاكل في الكلام، ذلك أنها تمنع الطفل من الحديث والثرثرة.
  • إن استخدامها بشكل مبالغ فيه قد يؤثر على عملية الرضاعة الطبيعية.
  • في بعض الحالات تسبب حدوث مشاكل في الأسنان بحيث تجعل أسنان الطفل الأمامية العليا مائلة قليلاً إلى الخارج.