البحث عن مواضيع

لتلاوة سور القرآن الكريم الكثير من الفضائل التي وردت على لسان الرسول صل الله عليه وسلم وعلى لسان الأنبياء وفي كتب التابعين والصحابة رضوان الله عنهم أجمعين، ففي القرآن الكريم يجد الإنسان ملاذه وملجأه من الحياة وضيقها وكل ما فيها من أنات وتعب وهنالك سور يغلب على القارئين تلاوتها دون غيرها مثل سورة يس فما هي فضائل هذه السورة القرآنية؟ فضل قراءة سورة يس تشترك مع غالبية سور القرآن الكريم بكونها تشرح الصدر وتجلي النفس وتشعر قارئها بالراحة بعد التعب والرسو بعد التخبط والحمد بعد القنوط، فقد قال الرسول في دعاءه ( اللهم اشرح صدري  واجعل القرآن الكريم ربيع قلبي) وفي هذا تأكيد إلى ما تفعله الآيات في نفس الإنسان. ذكر الرسول صل الله عليه وسلم أنها تذهب الهموم وتزيل الغمة وتفتح بابا من الفرج لكل الذين يشعرون بالضيق والكبد والكدر، وتشعرهم بإنفتاح أبواب الأمل وتطرد عن أرواحهم اليأس، بل إنها تمدهم بالسعي للعمل من جديد. لقارئها الرزق الكثير فهي تطرح البركة وتجلب الأرزاق فقد قال الله تعالى إن بعد العسر يسرا، وأوصى الرسول بمن يقبلون على مشروع جديد أو أمر ما في الحياة ان يبدأوه بقرائتها للمباركة فيه والتكثير. أوصى الرسول صل الله عليه وسلم فيها للقراءة في العزاء على الموتى فهي صدقة عن ميتنا ومنجاة له من العذاب وتثبيت له عند السؤال ولهذا يجب أن يكثر الأحياء من قرائتها لموتاهم، ويقوم الكثيرون باستقدام قُراء ذوي أصوات عذبة وقراءة مرتلة سليمة ليقرأوها في بيوت العزاء إكراماً لميتهم. تيسر الحياة فاذا كنت تنتظر عملا أو تعيش في حيرة من أمر ما أو تحاوطك المخاوف من شيء فهي خير سبيل إلى الراحة وترك الأمور لله الواحد الأحد، كالرزق والزواج والعمل وغيرها. قراءة السورة تعد تقربا الى الله عز وجل واقتداء بسنة النبي صل الله عليه وسلم الذي أوصى باكثار قرائتها وتعليمها لأطفالنا لما فيها من نصائح ومعان ورسائل إيجابية تملأ النفس بالأمل والطاقة والبشرى والأمل  للمرضى أو الذين قد يشعرون باستحضار الآخرة وقرب الأجل، فقرائتها معينة لهم ومريحة، كما أنها سهلة اللفظ على المرضى وكبار السن وغيرهم. يجب التذكير دوما إلى كون سورة يس وكل سور القرآن تملأ الجانب الروحي والنفسي لدى الشخص ولكنها لا تعني التقاعس عن العلاج وعدم التوكل، ففي هذا تواكل ومعارضة لمبادىء الإسلام وعلومه التي حثت على ضرورة الإعتناء بالنفس والحفظ على الحياة. اقرأ أيضا: فضل قراءة سورة الملك فوائد سورة الواقعة ما هي السبع المثاني المراجع:  1

فوائد قراءة سورة يس

فوائد قراءة سورة يس
بواسطة: - آخر تحديث: 16 فبراير، 2017

لتلاوة سور القرآن الكريم الكثير من الفضائل التي وردت على لسان الرسول صل الله عليه وسلم وعلى لسان الأنبياء وفي كتب التابعين والصحابة رضوان الله عنهم أجمعين، ففي القرآن الكريم يجد الإنسان ملاذه وملجأه من الحياة وضيقها وكل ما فيها من أنات وتعب وهنالك سور يغلب على القارئين تلاوتها دون غيرها مثل سورة يس فما هي فضائل هذه السورة القرآنية؟

فضل قراءة سورة يس

  • تشترك مع غالبية سور القرآن الكريم بكونها تشرح الصدر وتجلي النفس وتشعر قارئها بالراحة بعد التعب والرسو بعد التخبط والحمد بعد القنوط، فقد قال الرسول في دعاءه
    ( اللهم اشرح صدري  واجعل القرآن الكريم ربيع قلبي) وفي هذا تأكيد إلى ما تفعله الآيات في نفس الإنسان.
  • ذكر الرسول صل الله عليه وسلم أنها تذهب الهموم وتزيل الغمة وتفتح بابا من الفرج لكل الذين يشعرون بالضيق والكبد والكدر، وتشعرهم بإنفتاح أبواب الأمل وتطرد عن أرواحهم اليأس، بل إنها تمدهم بالسعي للعمل من جديد.
  • لقارئها الرزق الكثير فهي تطرح البركة وتجلب الأرزاق فقد قال الله تعالى إن بعد العسر يسرا، وأوصى الرسول بمن يقبلون على مشروع جديد أو أمر ما في الحياة ان يبدأوه بقرائتها للمباركة فيه والتكثير.
  • أوصى الرسول صل الله عليه وسلم فيها للقراءة في العزاء على الموتى فهي صدقة عن ميتنا ومنجاة له من العذاب وتثبيت له عند السؤال ولهذا يجب أن يكثر الأحياء من قرائتها لموتاهم، ويقوم الكثيرون باستقدام قُراء ذوي أصوات عذبة وقراءة مرتلة سليمة ليقرأوها في بيوت العزاء إكراماً لميتهم.
  • تيسر الحياة فاذا كنت تنتظر عملا أو تعيش في حيرة من أمر ما أو تحاوطك المخاوف من شيء فهي خير سبيل إلى الراحة وترك الأمور لله الواحد الأحد، كالرزق والزواج والعمل وغيرها.
  • قراءة السورة تعد تقربا الى الله عز وجل واقتداء بسنة النبي صل الله عليه وسلم الذي أوصى باكثار قرائتها وتعليمها لأطفالنا لما فيها من نصائح ومعان ورسائل إيجابية تملأ النفس بالأمل والطاقة والبشرى والأمل
  •  للمرضى أو الذين قد يشعرون باستحضار الآخرة وقرب الأجل، فقرائتها معينة لهم ومريحة، كما أنها سهلة اللفظ على المرضى وكبار السن وغيرهم.

يجب التذكير دوما إلى كون سورة يس وكل سور القرآن تملأ الجانب الروحي والنفسي لدى الشخص ولكنها لا تعني التقاعس عن العلاج وعدم التوكل، ففي هذا تواكل ومعارضة لمبادىء الإسلام وعلومه التي حثت على ضرورة الإعتناء بالنفس والحفظ على الحياة.

اقرأ أيضا:
فضل قراءة سورة الملك
فوائد سورة الواقعة
ما هي السبع المثاني

المراجع:  1