فيتامين ك يعتبر فيتامين ك من الفيتامينات المهمة التي تسيطر على عدد من العلميات الحيوية في الجسم، وهو من الفيتامينات الذائبة في الدهون، وينتمي إلى مجموعة مركبات النافثوكينون، أما المركب الأساسي لهذه المجموعة هو فيتامين ك3، أما الصيغة الأساسية لهذا الفيتامين في النباتات فهي الفيلوكينون، حيث يتم تصنيعه من قبل البكتيريا المعوية في الأمعاء، والجدير بالذكر أن فيتامين ك يحتاج إلى أن يحدث امتصاص صحيح للدهون، لأنه مشتقاته لا يتم امتصاصها إلا بوجود أملاح الصفراء، كما أن تركيز فيتامين ك في الكبد يكون ضئيلاً، ويقل تركيزه سريعاً، وفي هذا المقال سنذكر فوائد فيتامين ك. فوائد فيتامين ك يقدم هذا الفيتامين للجسم فوائد مهمة، وهي كما يلي: يعتبر هذا الفيتامين أساسياً لبناء العظام والأسنان، ويمنع الإصابة بهشاشة العظام، إذ يزيد تركيز العناصر المعدنية في العظام، ويساعد في علاج كسور العمود الفقري وكسور الفخذ. تقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يقي من الإصابة بتصلب الشرايين، وخصوصاً مرض الشريان التاجي، ويقي من الإصابة بقصور القلب، ويساعد الأنسجة والشرايين على الاحتفاظ بالكالسيوم. يعتبر جزءًا أساسياً أثناء إجراء العمليات الجراحية، لأنه يمنع الإصابة بالنزيف الداخلي، مثل النزيف الناتج عن التهابات المعدة والتهاب القولون التقرحي. يحافظ على صحة الجسم بشكل عام. يساعد في تجلط الدم، وتمنع الإصابة بالنزيف عند الإصابة بجروح. يقي من الإصابة بالدوالي وبعض مشاكل الدماغ. يقي من نمو الأورام السرطانية وانتشارها مثل الأورام الرئوية والليمفاوية وسرطان المعدة وسرطان القولون وسرطان الفم. يخفف من الأعراض المرافقة للدورة الشهرية، ويساعد في تدفق الدم إلى الجسم، وينظم عمل الهرمونات. يخفف من اعراض بداية الحمل مثل الغثيان والتقيؤ. يعالج انسداد القنوات الصفراوية، كما يعالج التهابات الأمعاء والجهاز الهضمي والقولون. يقي من الإصابة بالزهايمر ومرض السكر. أنواع فيتامين ك  يوجد فيتامين ك في العديد من الأطعمة مثل مشتقات الألبان والملفوف وبعض المنتجات الحيوانية، ويوجد ثلاثة أنواع من هذا الفيتامين وهي: فيتامين ك1: يسمى فيلوكينون، وهو موجود في الخضراوات والنباتات الخضراء، وهو مهم جداً لصحة الكبد، كما يساعد في تجلط الدم، بطريقة صحيحة. فيتامين ك2: يسمى أيضاً ميناكينون، ومهمته القضاء على البكتيريا، ويساعد على الحفاظ على أنسجة الكبد والأوعية الدموية والعظام، ويوجد في الأطعمة المختمرة بشكل عام مثل فول الصويا المختمر الذي ينتشر وجوده في مناطق آسيا. فيتامين ك3: يسمى أيضاً ميناديون، وهذا النوع قد يسبب التسمم عند الرضاعة الطبيعية.

فوائد فيتامين ك

فوائد فيتامين ك

بواسطة: - آخر تحديث: 13 مارس، 2018

فيتامين ك

يعتبر فيتامين ك من الفيتامينات المهمة التي تسيطر على عدد من العلميات الحيوية في الجسم، وهو من الفيتامينات الذائبة في الدهون، وينتمي إلى مجموعة مركبات النافثوكينون، أما المركب الأساسي لهذه المجموعة هو فيتامين ك3، أما الصيغة الأساسية لهذا الفيتامين في النباتات فهي الفيلوكينون، حيث يتم تصنيعه من قبل البكتيريا المعوية في الأمعاء، والجدير بالذكر أن فيتامين ك يحتاج إلى أن يحدث امتصاص صحيح للدهون، لأنه مشتقاته لا يتم امتصاصها إلا بوجود أملاح الصفراء، كما أن تركيز فيتامين ك في الكبد يكون ضئيلاً، ويقل تركيزه سريعاً، وفي هذا المقال سنذكر فوائد فيتامين ك.

فوائد فيتامين ك

يقدم هذا الفيتامين للجسم فوائد مهمة، وهي كما يلي:

أنواع فيتامين ك 

يوجد فيتامين ك في العديد من الأطعمة مثل مشتقات الألبان والملفوف وبعض المنتجات الحيوانية، ويوجد ثلاثة أنواع من هذا الفيتامين وهي:

  • فيتامين ك1: يسمى فيلوكينون، وهو موجود في الخضراوات والنباتات الخضراء، وهو مهم جداً لصحة الكبد، كما يساعد في تجلط الدم، بطريقة صحيحة.
  • فيتامين ك2: يسمى أيضاً ميناكينون، ومهمته القضاء على البكتيريا، ويساعد على الحفاظ على أنسجة الكبد والأوعية الدموية والعظام، ويوجد في الأطعمة المختمرة بشكل عام مثل فول الصويا المختمر الذي ينتشر وجوده في مناطق آسيا.
  • فيتامين ك3: يسمى أيضاً ميناديون، وهذا النوع قد يسبب التسمم عند الرضاعة الطبيعية.