فول الصويا أحد أنواع النباتات التي تنتمي للفصيلة البَقولية، وهو من البذور الزيتية المُستَخدمة منذ خمسة آلاف عام، وكانت تُستخدم لدى بعض الشعوب كطعام، وكان يُستخرج منها الأدوية عند بعض الشعوب الأخرى، كما ويحتوي فول الصّويا على ثمانية أنواع أساسية يحتاجها جسم الإنسان من الأحماض الأمينية، ويحتاجها الإنسان لصناعة البروتينات. فوائد فول الصويا للشعر يحتوي فول الصويا على العديد من الفيتامينات المُفيدة للشعر كفيتامين B وفيتامين D. يُعطّي زيت فول الصّويا الشعر النعومة واللمعان والجمال ويمنحه القوة، ويمنعه من التساقط. يحتوي فول الصويا على بعض العناصر المُفيدة والمُغذية للشعر كعنصر البيوتين. يحتوي على العديد من البروتينات والأحماض الأمينية التي تُساعد على طول الشعر وزيادة كثافته. يعمل زيت فول الصويا على ترطيب الشعر لإحتوائه على حمض أوميغا3. فوائد أخرى لفول الصويا غني بالبروتينات المفّيدة لجسم الإنسان. يحتوي على مضادات الأكسدة وبالتالي فإنه يقي من الإصابة بالكثير من أمراض السرطانات. خالٍ من الكوليسترول، وتناولهُ يؤدي لتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم. يقي من أمراض القلب المُختلفة، ويمنع تَصلب الشرايين ويُقلل من تَراكم الدهون. يضبط ضغط الدم، ويقي الإنسان من الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية. يُنظم مُستوى السكر في الدم، وينقي الكلية ويقيها من الأمراض المُختلفة. يُستخدم من قبل الرياضيين لبناء العضلات، بسبب محتواه الجيد من البروتينات والأحماض الأمينية الضرورية للعضلة. يعمل على تحسين نمو العظام لإحتوائه على فيتامينات خاصة مثل فيتامين  K. يُحافظ على صحة العينين والجلد لإحتوائه على حمض أوميغا3. أضرار فول الصويا أظهرت بعض الدراسات العلمية على فول الصّويا ان له بعض الأضرار في حالات مُعينة ومن هذه الأضرار قد يتسبب فول الصويا بالعقم عند الرجال، حيث ربطت بعض الدراسات بتناول فول الصويا بشكل يومي والعقم، إذا ظهر بشكل واضح العلاقة بين تناوله وضعف حركة الحيوانات المَنَوية وعدم قدرتها على تَخّصيب البويضات بعد عملية الجماع بين الأزواج. يُسبب ضعف عام في جهاز الغُدد الصّماء في الجسم، وأهم هذه الغُدد الغُدة الدَرَقية. حليب الصويا قد يُسبب تشوهات في الجهاز التَناسلي لدى الأطفال الذكور، لذا يُنصح بعدم تقديمه للأطفال كوجبة إعتيادية. قد يُشكل تناوله خطراً على النساء الحوامل وعلى صحة الجنين، كما قد يزيد من فرصَة الإصابة بسرطان الثّدي لدى النساء اللواتي لديهن تاريخ مرضي بذلك، لذا لا بد من استشارة الطبيب في حالات معينة قبل تناوله. اقرأ أيضا: فوائد القطران للشعر فوائد شمع العسل للشعر فوائد القرفة للشعر

فوائد فول الصويا للشعر

فوائد فول الصويا للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: 19 ديسمبر، 2016

تصفح أيضاً

فول الصويا أحد أنواع النباتات التي تنتمي للفصيلة البَقولية، وهو من البذور الزيتية المُستَخدمة منذ خمسة آلاف عام، وكانت تُستخدم لدى بعض الشعوب كطعام، وكان يُستخرج منها الأدوية عند بعض الشعوب الأخرى، كما ويحتوي فول الصّويا على ثمانية أنواع أساسية يحتاجها جسم الإنسان من الأحماض الأمينية، ويحتاجها الإنسان لصناعة البروتينات.

فوائد فول الصويا للشعر

  • يحتوي فول الصويا على العديد من الفيتامينات المُفيدة للشعر كفيتامين B وفيتامين D.
  • يُعطّي زيت فول الصّويا الشعر النعومة واللمعان والجمال ويمنحه القوة، ويمنعه من التساقط.
  • يحتوي فول الصويا على بعض العناصر المُفيدة والمُغذية للشعر كعنصر البيوتين.
  • يحتوي على العديد من البروتينات والأحماض الأمينية التي تُساعد على طول الشعر وزيادة كثافته.
  • يعمل زيت فول الصويا على ترطيب الشعر لإحتوائه على حمض أوميغا3.

فوائد أخرى لفول الصويا

  • غني بالبروتينات المفّيدة لجسم الإنسان.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة وبالتالي فإنه يقي من الإصابة بالكثير من أمراض السرطانات.
  • خالٍ من الكوليسترول، وتناولهُ يؤدي لتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • يقي من أمراض القلب المُختلفة، ويمنع تَصلب الشرايين ويُقلل من تَراكم الدهون.
  • يضبط ضغط الدم، ويقي الإنسان من الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية.
  • يُنظم مُستوى السكر في الدم، وينقي الكلية ويقيها من الأمراض المُختلفة.
  • يُستخدم من قبل الرياضيين لبناء العضلات، بسبب محتواه الجيد من البروتينات والأحماض الأمينية الضرورية للعضلة.
  • يعمل على تحسين نمو العظام لإحتوائه على فيتامينات خاصة مثل فيتامين  K.
  • يُحافظ على صحة العينين والجلد لإحتوائه على حمض أوميغا3.

أضرار فول الصويا

أظهرت بعض الدراسات العلمية على فول الصّويا ان له بعض الأضرار في حالات مُعينة ومن هذه الأضرار

  • قد يتسبب فول الصويا بالعقم عند الرجال، حيث ربطت بعض الدراسات بتناول فول الصويا بشكل يومي والعقم، إذا ظهر بشكل واضح العلاقة بين تناوله وضعف حركة الحيوانات المَنَوية وعدم قدرتها على تَخّصيب البويضات بعد عملية الجماع بين الأزواج.
  • يُسبب ضعف عام في جهاز الغُدد الصّماء في الجسم، وأهم هذه الغُدد الغُدة الدَرَقية.
  • حليب الصويا قد يُسبب تشوهات في الجهاز التَناسلي لدى الأطفال الذكور، لذا يُنصح بعدم تقديمه للأطفال كوجبة إعتيادية.
  • قد يُشكل تناوله خطراً على النساء الحوامل وعلى صحة الجنين، كما قد يزيد من فرصَة الإصابة بسرطان الثّدي لدى النساء اللواتي لديهن تاريخ مرضي بذلك، لذا لا بد من استشارة الطبيب في حالات معينة قبل تناوله.

اقرأ أيضا:
فوائد القطران للشعر
فوائد شمع العسل للشعر
فوائد القرفة للشعر