البحث عن مواضيع

فاكهة الكيوانو أو ما يُطلَق عليهِ بالخيار المُقَرَن الإفريقي، وهي فاكهة مِن فَصيلة البَطيخ، زُرِعَت وعُرفت في أفريقيا، وهي ذات قشرة سميكة مميزة بنتوءآتها البارزة، ولون قِشر الكيوانو يتمايل ما بين الأصفر والبرتقالي، والكيوانو من الداخل ذو لون أخضر وبذور مُتراصة تُشبه الخيار، أما طعمها فيميل الى نَكهة الموز الأخضر الغير ناضج. إنتقلت زراعة الكيوانو الى بلاد الشام وأشتُهرت فلسطين بها، وأشتهرت أيضاً في كاليفورنيا، وتشيلي، وأستراليا، ونيوزلندا، وقد أصبحت الكيوانو متواجدة في الأسواق بكثرة، ولكنها باهظة الثَمَن، ويمكن تناول فاكهة الكيوانو في أي مرحلة من مراحل نموها، ولكن في حدٍ مُعين من نموها تنفَجر فاكهة الكيوانو بقوةٍ لإطلاقِ بذورها. زراعة الكيوانو تُزرع بُذور الكيوانو في فَصلِ الربيع، في بداية إرتفاع الحرارة فوق (15) درجة مئوية. الكيوانو تعيش في درجات حرارة مُحددة ما بين (20-35) درجة مئوية. يتوقَف نمو الكيوانو عند أقل من درجة (12) مئوية، وأعلى من درجة (35) مئوية. نبات الكيوانو هو حولي، مقاومة للجفافِ ونَقص المياه، ويمكن زراعتها في الأماكن قليلة الأمطار. فوائد فاكهة الكيوانو من المُتعارَف عليه أن الفواكه بشكلٍ عام ذات فوائد غذاية كبيرة لغنيها بالعناصر المفيدة  لجسم الإنسان. تُستخدم في سلطات العادية وسلطات الفواكه، وتُعتبر من الوجبات الخفيفة، كما ويمكن استخدامها للزينة لمنظرها الغريب الجذاب. الكيوانو هي فاكهة منخفضة السُعرات الحرارية، مما يجعلها مناسبة لتخفيض الوزن وأنظمة الرشاقة، والتخلُص من الوزن الزائد. تشمل على كمية جيدة من المياه التي تَمد الجسم بها عند تناولها. تحتوي الكيوانو على بعض العناصر الغذائية المفيدة، والتي تتمثل بالحديد، والمغنيسيوم، و الكالسيوم المفيد في بناء العظام وتقويتها. تحتوي الكيوانو على عناصر الصوديوم وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة الأُخرى كالبروتينات والكربوهيدرات. تُعتبر الكيوانو خالية تماماً من السُكَّريات، والألياف الغذائية. تحتوي فاكهة الكيوانو على الفيتامينات المفيدة كفيتامين (أ)، وفيتامين (B6)، وفيتامين (C). تحتوي الكيوانو على حمض الفوليك. فوائد فاكهة الكيوانو الزراعية تحسين الأمن الغذائي في بعض الدول الفقيرة. تساعد فاكهة الكيوانو في تحسين التنمية الزراعية. لا تحتاج زراعة الكيوانو الى الكثير من الإهتمام، لأنها تدعم الأرض فهي مُقاومة للآفات الزراعية الموجودة في التربة. تعتبر الكيوانو نبات موفر للمياه كالصباريات تماماً، فهي تمتص الماه عالية الملوحة وتُصفيها، وريها بالمياه المالحة لا يؤذيها بل يُحسن من مذاقِ ثمرها. ملاحظة: ينصح بالإبتعاد عن تناول فاكهة الكيوانو ذات المذاق المُر، فهي شبه سامة وتؤدي الى حدوث قيء وإسهال. اقرأ أيضا: فوائد عصير البرتقال فوائد العناب الأحمر فائدة الدراق للحامل

فوائد فاكهة الكيوانو

فوائد فاكهة الكيوانو
بواسطة: - آخر تحديث: 16 نوفمبر، 2016

فاكهة الكيوانو أو ما يُطلَق عليهِ بالخيار المُقَرَن الإفريقي، وهي فاكهة مِن فَصيلة البَطيخ، زُرِعَت وعُرفت في أفريقيا، وهي ذات قشرة سميكة مميزة بنتوءآتها البارزة، ولون قِشر الكيوانو يتمايل ما بين الأصفر والبرتقالي، والكيوانو من الداخل ذو لون أخضر وبذور مُتراصة تُشبه الخيار، أما طعمها فيميل الى نَكهة الموز الأخضر الغير ناضج.
إنتقلت زراعة الكيوانو الى بلاد الشام وأشتُهرت فلسطين بها، وأشتهرت أيضاً في كاليفورنيا، وتشيلي، وأستراليا، ونيوزلندا، وقد أصبحت الكيوانو متواجدة في الأسواق بكثرة، ولكنها باهظة الثَمَن، ويمكن تناول فاكهة الكيوانو في أي مرحلة من مراحل نموها، ولكن في حدٍ مُعين من نموها تنفَجر فاكهة الكيوانو بقوةٍ لإطلاقِ بذورها.

زراعة الكيوانو

  • تُزرع بُذور الكيوانو في فَصلِ الربيع، في بداية إرتفاع الحرارة فوق (15) درجة مئوية.
  • الكيوانو تعيش في درجات حرارة مُحددة ما بين (20-35) درجة مئوية.
  • يتوقَف نمو الكيوانو عند أقل من درجة (12) مئوية، وأعلى من درجة (35) مئوية.
  • نبات الكيوانو هو حولي، مقاومة للجفافِ ونَقص المياه، ويمكن زراعتها في الأماكن قليلة الأمطار.

فوائد فاكهة الكيوانو

من المُتعارَف عليه أن الفواكه بشكلٍ عام ذات فوائد غذاية كبيرة لغنيها بالعناصر المفيدة  لجسم الإنسان.

  • تُستخدم في سلطات العادية وسلطات الفواكه، وتُعتبر من الوجبات الخفيفة، كما ويمكن استخدامها للزينة لمنظرها الغريب الجذاب.
  • الكيوانو هي فاكهة منخفضة السُعرات الحرارية، مما يجعلها مناسبة لتخفيض الوزن وأنظمة الرشاقة، والتخلُص من الوزن الزائد.
  • تشمل على كمية جيدة من المياه التي تَمد الجسم بها عند تناولها.
  • تحتوي الكيوانو على بعض العناصر الغذائية المفيدة، والتي تتمثل بالحديد، والمغنيسيوم، و الكالسيوم المفيد في بناء العظام وتقويتها.
  • تحتوي الكيوانو على عناصر الصوديوم وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة الأُخرى كالبروتينات والكربوهيدرات.
  • تُعتبر الكيوانو خالية تماماً من السُكَّريات، والألياف الغذائية.
  • تحتوي فاكهة الكيوانو على الفيتامينات المفيدة كفيتامين (أ)، وفيتامين (B6)، وفيتامين (C).
  • تحتوي الكيوانو على حمض الفوليك.

فوائد فاكهة الكيوانو الزراعية

  • تحسين الأمن الغذائي في بعض الدول الفقيرة.
  • تساعد فاكهة الكيوانو في تحسين التنمية الزراعية.
  • لا تحتاج زراعة الكيوانو الى الكثير من الإهتمام، لأنها تدعم الأرض فهي مُقاومة للآفات الزراعية الموجودة في التربة.
  • تعتبر الكيوانو نبات موفر للمياه كالصباريات تماماً، فهي تمتص الماه عالية الملوحة وتُصفيها، وريها بالمياه المالحة لا يؤذيها بل يُحسن من مذاقِ ثمرها.

ملاحظة:
ينصح بالإبتعاد عن تناول فاكهة الكيوانو ذات المذاق المُر، فهي شبه سامة وتؤدي الى حدوث قيء وإسهال.

اقرأ أيضا:
فوائد عصير البرتقال
فوائد العناب الأحمر
فائدة الدراق للحامل