علم الأحياء يعد علم الأحياء أساس العلوم الأخرى وأهمها، ويمكن تعريف علم الأحياء بأنه العلم الذي يدرس بنية الكائنات الحية ووظائفها ونموها واصلها وتطورهها وتوزيعها، ويندرج تحت علم الأحياء مالا يقل عن تسعة مجالات، وأبرزها البنية الخلوية للكائنات وعلم وظائف الأعضاء وعلم الحيوان وعلم النباتات، وقد ساعد علم الأحياء على إعطاء إجاباتٍ للعديد من الأسئلة فيما يخص الكون والحياة، كما وضع العديد من القوانين والنظريات العلمية، ووضح تركيبة الكائنات الحية وكيفية تكاثرها، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن فوائد علم الأحياء وأبرز علماء الأحياء. فوائد علم الأحياء يعتبر علم الأحياء من العلوم القديمة والتي تتطور بشكلٍ سريع، وتتمثل فوائد علم الأحياء بما يلي: معرفة المعلومات الكافية عن الأرض ونشأة الحياة وتطورها، فعلوم الأرض والجيولوجيا أحد فروع علم الأحياء ومن خلالها تم تحديد عمر الأرض وكيفية نشأتها، وبالاعتماد على الأحافير تمت معرفة كيفية تطور الكائنات الحية. فوائد علم الأحياء في مجال الصيدلة، ففي علم الأحياء تتم دراسة النباتات واستخلاص المواد الفعالة منها ومعرفة تأثيرها على الإنسان من خلال إجراء العديد من التجارب والأبحاث. من فوائد علم الأحياء في المجال الصناعي، المساعد صنع المستحضرات والأدوية واللقاحات، كما يتم تصنيع الأغذية مثل تصنيع الأغذية المخمرة وغيرها. من فوائده استعماله في مجال التكنولوجيا الحيوية، ومنها تقنيات الهندسة الوراثية مثل: الاستنساخ، كما يعد علم الأحياء الأساس في تقنيات زراعة الأنسجة والتي كانت نقلة علمية رائعة. ومن فوائده ما يُستعمل في مجال الإنتاج الحيواني، فقد ظهر علم التهجين والذي يقوم على تزاوج فصيلتين مختلفتين ولكن قريبتين جدًا من بعضهما البعض للحصول على جنسٍ ثالث يحمل الصفات المرغوبة، مثل زيادة إنتاج اللحوم أو الحليب وغيرها. من فوائد علم الأحياء الحفاظ على الثروة السمكية، فقد أوجد علم الأحياء نظام استزراع الأسماك في البرك. فوائده للزراعة، فدراسة جينات النباتات ومعرفة مدى تأثيرها وتهجينها للحصول على صفاتٍ أفضل جعل كمية المحاصيل الزراعية وجودتها تزداد. ومن أبرز فوائد علم الأحياء هو إنتاج المحاصيل الزراعية المعدلة وراثيًا، فيتم تعديل جينات النبتة للحصول على صفة جديدة فمثلًا تصبح مقاومة للآفات الزراعية وللأمراض. أبرز علماء الأحياء لقد برز العديد من علماء الأحياء وكان لهم الفضل فيما وصل له العلم الحديث في وقتنا الحالي، وأبرز علماء الأحياء: العالم غريغور مندل، وهو عالم نمساوي ويسمى بأبو علم الوراثة. العالم جون ري، وهو عالم طبيعة إنجليزي قام بنشر أوراق مهمة في علم النبات وعلم الحيوان. العالم روبرت براون، وهو أحد العلماء الذين وضعوا نظرية الخلية. العالم ديمتري إيفانوفسكي، وهو عالم روسي وهو أول مكتشف للفيروسات.

فوائد علم الأحياء

فوائد علم الأحياء

بواسطة: - آخر تحديث: 22 أبريل، 2018

علم الأحياء

يعد علم الأحياء أساس العلوم الأخرى وأهمها، ويمكن تعريف علم الأحياء بأنه العلم الذي يدرس بنية الكائنات الحية ووظائفها ونموها واصلها وتطورهها وتوزيعها، ويندرج تحت علم الأحياء مالا يقل عن تسعة مجالات، وأبرزها البنية الخلوية للكائنات وعلم وظائف الأعضاء وعلم الحيوان وعلم النباتات، وقد ساعد علم الأحياء على إعطاء إجاباتٍ للعديد من الأسئلة فيما يخص الكون والحياة، كما وضع العديد من القوانين والنظريات العلمية، ووضح تركيبة الكائنات الحية وكيفية تكاثرها، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن فوائد علم الأحياء وأبرز علماء الأحياء.

فوائد علم الأحياء

يعتبر علم الأحياء من العلوم القديمة والتي تتطور بشكلٍ سريع، وتتمثل فوائد علم الأحياء بما يلي:

  • معرفة المعلومات الكافية عن الأرض ونشأة الحياة وتطورها، فعلوم الأرض والجيولوجيا أحد فروع علم الأحياء ومن خلالها تم تحديد عمر الأرض وكيفية نشأتها، وبالاعتماد على الأحافير تمت معرفة كيفية تطور الكائنات الحية.
  • فوائد علم الأحياء في مجال الصيدلة، ففي علم الأحياء تتم دراسة النباتات واستخلاص المواد الفعالة منها ومعرفة تأثيرها على الإنسان من خلال إجراء العديد من التجارب والأبحاث.
  • من فوائد علم الأحياء في المجال الصناعي، المساعد صنع المستحضرات والأدوية واللقاحات، كما يتم تصنيع الأغذية مثل تصنيع الأغذية المخمرة وغيرها.
  • من فوائده استعماله في مجال التكنولوجيا الحيوية، ومنها تقنيات الهندسة الوراثية مثل: الاستنساخ، كما يعد علم الأحياء الأساس في تقنيات زراعة الأنسجة والتي كانت نقلة علمية رائعة.
  • ومن فوائده ما يُستعمل في مجال الإنتاج الحيواني، فقد ظهر علم التهجين والذي يقوم على تزاوج فصيلتين مختلفتين ولكن قريبتين جدًا من بعضهما البعض للحصول على جنسٍ ثالث يحمل الصفات المرغوبة، مثل زيادة إنتاج اللحوم أو الحليب وغيرها.
  • من فوائد علم الأحياء الحفاظ على الثروة السمكية، فقد أوجد علم الأحياء نظام استزراع الأسماك في البرك.
  • فوائده للزراعة، فدراسة جينات النباتات ومعرفة مدى تأثيرها وتهجينها للحصول على صفاتٍ أفضل جعل كمية المحاصيل الزراعية وجودتها تزداد.
  • ومن أبرز فوائد علم الأحياء هو إنتاج المحاصيل الزراعية المعدلة وراثيًا، فيتم تعديل جينات النبتة للحصول على صفة جديدة فمثلًا تصبح مقاومة للآفات الزراعية وللأمراض.

أبرز علماء الأحياء

لقد برز العديد من علماء الأحياء وكان لهم الفضل فيما وصل له العلم الحديث في وقتنا الحالي، وأبرز علماء الأحياء:

  • العالم غريغور مندل، وهو عالم نمساوي ويسمى بأبو علم الوراثة.
  • العالم جون ري، وهو عالم طبيعة إنجليزي قام بنشر أوراق مهمة في علم النبات وعلم الحيوان.
  • العالم روبرت براون، وهو أحد العلماء الذين وضعوا نظرية الخلية.
  • العالم ديمتري إيفانوفسكي، وهو عالم روسي وهو أول مكتشف للفيروسات.