الرمان يعتبر الرمان من أهم الفواكه الخريفية، والتي تحتوي على العديد من المركبات الغذائية المهمة لصحة وجسم الإنسان، ويعد من أغنى الفواكه بالفيتامينات والعناصر المعدنية كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكبريت والفسفور، كما يحتوي على الألياف والدهون والسكريات وبه الفيتامينات (A,B,C) ومضادات الأكسدة كالأنثوسيانين و الليكوبين، ولقد اشتهرت بلاد ايران موطنه الأصلي بزراعته، لينتشر بعدها في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط مثل إسبانيا وفي جميع دول العالم، ويحتل الرمان مكانة دينية حيث بيّن القرآن الكريم أهميته، وأكدت الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية دور عصيره الفعال في علاج العديد من الأمراض الشائعة والفوائد الجمالية والصحية التي لا تعد، وسنتعرف على فوائد عصير الرمان في مقالنا هذا. فوائد عصير الرمان يعد عصير الرمان من أقوى الأغذية الطبيعية المهمة للحفاظ على صحة وجسم لإنسان، ومن فوائده ما يلي يقي الإنسان من الإصابة بمرض السرطان، ولقد بينت الدراسات والأبحاث التي أجريت منذ عام 2012 مدى فعاليته وقدرته على قتل نمو الخلايا السرطانية وتثبيطها وحماية وسلامة خلايا الجسم الأخرى، كما أكد العلم على وجود ثلاثة عشر مركباً به وحامض   (Punicic)، والمفيدة بإبطاء نمو وانتشار خلايا سرطان البروستاتا والقضاء عليه. يحمي من هشاشة العظام، وذلك لاحتوائه على هرمون الأستروجين. يفيد تناول عصير الرمان خلال فترة الحمل في حماية الجنين من مرض العته، حيث أنه يزيد من كمية الأوكسجين بجسم الحامل، إضافة لغناه بمضادات الأكسدة والمعادن المهمة للأم والجنين، والتي تساعد بامتصاص الجسم للحديد بشكل أفضل. يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع. تعمل مضادات الأكسدة الغني بها في علاج مرض الزهايمر ومنع تدهور حالة المصاب، حيث أنها تقلل من تراكم البروتينات الناتجة عن عمليات الأكسدة بالجسم مثل (البيتا أميلويد). يساعد في تنظيم وتخفيض الكوليسترول بالدم، ويقلل من تراكم الدهون والكوليسترول بالشرايين ويحمي من أعراض أمراض القلب. يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ويقي الأمراض المصاحبة له كتصلب الشرايين، حيث يعمل على تبطيئ عملية امتصاص الكوليسترول الضار بالجسم. يعزز من صحة ووظائف القلب وينشطه، كما يفيد بتنقية الدم والكبد والأمعاء من السموم والشوائب. يقضي على مشكلة الدهون والكرش بالبطن، ويعالج الغازات ويقلل من خطر الأطعمة الغير صحية. يستخدم في برامج وأنظمة التنحيف، حيث يساعد في تسريع حرق الدهون وزيادة عملية الأيض والتمثيل الغذائي بالجسم، مما يزيد من خسارة وإنقاص الوزن بوقت قصير. يفيد في محاربة طبقة البلاك والترسبات المتكونة على الإسنان، وذلك لمحاربته للبكتيريا المتسببة به وفي علاج أمراض الفم واللثة. يزيد من القدرات الجنسية، ويحفز الجسم على إنتاج أوكسيد النتيريك المهم بتوسيع الأوعية الدموية وزيادة سريان وتدفق الدم، مما يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة. الأضرار الجانبية لعصير الرمان على الأغلب قد لا يكون لعصير الرمان أضراراً واضحة ومؤكدة، إلا أن البعض قد يشكو من بعض الأعراض والأضرار الجانبية التالية: ظهور أعراض الحساسية لدى البعض عند تناوله. مشكلة نزيف بالأنف والتورم. صعوبة في التنفس. يسبب إنقباضات وتقلصات بالرحم لدى النساء الحوامل. يُنصح التوقف عن تناوله قبل إسبوعين لإجراء عملية جراحية.

فوائد عصير الرمان

فوائد عصير الرمان

بواسطة: - آخر تحديث: 15 يناير، 2018

تصفح أيضاً

الرمان

يعتبر الرمان من أهم الفواكه الخريفية، والتي تحتوي على العديد من المركبات الغذائية المهمة لصحة وجسم الإنسان، ويعد من أغنى الفواكه بالفيتامينات والعناصر المعدنية كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكبريت والفسفور، كما يحتوي على الألياف والدهون والسكريات وبه الفيتامينات (A,B,C) ومضادات الأكسدة كالأنثوسيانين و الليكوبين، ولقد اشتهرت بلاد ايران موطنه الأصلي بزراعته، لينتشر بعدها في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط مثل إسبانيا وفي جميع دول العالم، ويحتل الرمان مكانة دينية حيث بيّن القرآن الكريم أهميته، وأكدت الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية دور عصيره الفعال في علاج العديد من الأمراض الشائعة والفوائد الجمالية والصحية التي لا تعد، وسنتعرف على فوائد عصير الرمان في مقالنا هذا.

فوائد عصير الرمان

يعد عصير الرمان من أقوى الأغذية الطبيعية المهمة للحفاظ على صحة وجسم لإنسان، ومن فوائده ما يلي

  • يقي الإنسان من الإصابة بمرض السرطان، ولقد بينت الدراسات والأبحاث التي أجريت منذ عام 2012 مدى فعاليته وقدرته على قتل نمو الخلايا السرطانية وتثبيطها وحماية وسلامة خلايا الجسم الأخرى، كما أكد العلم على وجود ثلاثة عشر مركباً به وحامض   (Punicic)، والمفيدة بإبطاء نمو وانتشار خلايا سرطان البروستاتا والقضاء عليه.
  • يحمي من هشاشة العظام، وذلك لاحتوائه على هرمون الأستروجين.
  • يفيد تناول عصير الرمان خلال فترة الحمل في حماية الجنين من مرض العته، حيث أنه يزيد من كمية الأوكسجين بجسم الحامل، إضافة لغناه بمضادات الأكسدة والمعادن المهمة للأم والجنين، والتي تساعد بامتصاص الجسم للحديد بشكل أفضل.
  • يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع.
  • تعمل مضادات الأكسدة الغني بها في علاج مرض الزهايمر ومنع تدهور حالة المصاب، حيث أنها تقلل من تراكم البروتينات الناتجة عن عمليات الأكسدة بالجسم مثل (البيتا أميلويد).
  • يساعد في تنظيم وتخفيض الكوليسترول بالدم، ويقلل من تراكم الدهون والكوليسترول بالشرايين ويحمي من أعراض أمراض القلب.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ويقي الأمراض المصاحبة له كتصلب الشرايين، حيث يعمل على تبطيئ عملية امتصاص الكوليسترول الضار بالجسم.
  • يعزز من صحة ووظائف القلب وينشطه، كما يفيد بتنقية الدم والكبد والأمعاء من السموم والشوائب.
  • يقضي على مشكلة الدهون والكرش بالبطن، ويعالج الغازات ويقلل من خطر الأطعمة الغير صحية.
  • يستخدم في برامج وأنظمة التنحيف، حيث يساعد في تسريع حرق الدهون وزيادة عملية الأيض والتمثيل الغذائي بالجسم، مما يزيد من خسارة وإنقاص الوزن بوقت قصير.
  • يفيد في محاربة طبقة البلاك والترسبات المتكونة على الإسنان، وذلك لمحاربته للبكتيريا المتسببة به وفي علاج أمراض الفم واللثة.
  • يزيد من القدرات الجنسية، ويحفز الجسم على إنتاج أوكسيد النتيريك المهم بتوسيع الأوعية الدموية وزيادة سريان وتدفق الدم، مما يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة.

الأضرار الجانبية لعصير الرمان

على الأغلب قد لا يكون لعصير الرمان أضراراً واضحة ومؤكدة، إلا أن البعض قد يشكو من بعض الأعراض والأضرار الجانبية التالية:

  • ظهور أعراض الحساسية لدى البعض عند تناوله.
  • مشكلة نزيف بالأنف والتورم.
  • صعوبة في التنفس.
  • يسبب إنقباضات وتقلصات بالرحم لدى النساء الحوامل.
  • يُنصح التوقف عن تناوله قبل إسبوعين لإجراء عملية جراحية.