المردقوش و يعرف أيضا بالبردقوش... إن المردقوش معرف منذ القدم بأنه من النباتات ذات التأثير العلاجي الفعال و طويل الأمد, و أحيانا يشار له كرمز للحب, و كانت أكثر استخداماته عند الفراعنة و العرب للمساعدة على النوم و تحسين الصوت, و كما للمردقوش فوائد أخرى كثيرة, وفي ما يلي بعضها:- يستخدم المردقوش في علاج نزلات البرد و السعال و الإحتقان, و في علاج إلتهاب القصبات الهوائية و إلتهاب الجيوب. يعمل المردقوش كمسكن للألم, و كما يعمل كمحفز للغدد المسؤولة عن إفراز العرق, و يمكن تناول المردقوش في حال الإصابة بالإنفلونزا, فهو يساعد في مقاومة الفايروس المسبب, و كما يقوم بترطيب الأماكن الجافة في الجسم. إن خلاصة زيت المردقوش العطرية, تعتبر من أقوى أنواع زيوت العطر المستخدمة, كما يستخدم الزيت في طب العطارة, و يعتبر فعال في التخفيف من آلام العضلات, ويقلل من أعراض الربو. يمكن للمردقوش أن يساعد في السيطرة على مشاكل الجهاز العصبي, فيمكنه أن يقلل من التوتر و يخفف من الضغط, فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعمل كمهدئ, و يمكن استخدامها في حالات الآرق و الصداع و الصداع النصفي. إن المردقوش قادر على علاج الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي, كفقدان الشهية و عسر الهضم و انتفاخ البطن و الغثيان, و كما يساعد في تسهيل عملية الهضم و يقلل من آلم المغص. أن مركبات الفلافونويد لها تأثير إيجابي على القلب و الشرايين, فهي تحسن من الدورة الدموية و تقلل من بناء الكولسترول في الدم. يمكن للمردقوش أن يعمل كمضاد للاتهاب, و يمكن استخدامه في مختلف أنواع الالتهابات سواء خارجية أم داخليه, و كما له القدر على تخفيف الآلام المرافقة للحيض. و أخيرا لا ينصح باستخدام المردقوش من قبل الحوامل, لاحتمال حدوث تشنجات في الرحم.

فوائد عشبة المردقوش (البردقوش)

فوائد عشبة المردقوش (البردقوش)

بواسطة: - آخر تحديث: 15 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

المردقوش و يعرف أيضا بالبردقوش…

إن المردقوش معرف منذ القدم بأنه من النباتات ذات التأثير العلاجي الفعال و طويل الأمد, و أحيانا يشار له كرمز للحب, و كانت أكثر استخداماته عند الفراعنة و العرب للمساعدة على النوم و تحسين الصوت, و كما للمردقوش فوائد أخرى كثيرة, وفي ما يلي بعضها:-

  • يستخدم المردقوش في علاج نزلات البرد و السعال و الإحتقان, و في علاج إلتهاب القصبات الهوائية و إلتهاب الجيوب.
  • يعمل المردقوش كمسكن للألم, و كما يعمل كمحفز للغدد المسؤولة عن إفراز العرق, و يمكن تناول المردقوش في حال الإصابة بالإنفلونزا, فهو يساعد في مقاومة الفايروس المسبب, و كما يقوم بترطيب الأماكن الجافة في الجسم.
  • إن خلاصة زيت المردقوش العطرية, تعتبر من أقوى أنواع زيوت العطر المستخدمة, كما يستخدم الزيت في طب العطارة, و يعتبر فعال في التخفيف من آلام العضلات, ويقلل من أعراض الربو.
  • يمكن للمردقوش أن يساعد في السيطرة على مشاكل الجهاز العصبي, فيمكنه أن يقلل من التوتر و يخفف من الضغط, فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعمل كمهدئ, و يمكن استخدامها في حالات الآرق و الصداع و الصداع النصفي.
  • إن المردقوش قادر على علاج الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي, كفقدان الشهية و عسر الهضم و انتفاخ البطن و الغثيان, و كما يساعد في تسهيل عملية الهضم و يقلل من آلم المغص.
  • أن مركبات الفلافونويد لها تأثير إيجابي على القلب و الشرايين, فهي تحسن من الدورة الدموية و تقلل من بناء الكولسترول في الدم.
  • يمكن للمردقوش أن يعمل كمضاد للاتهاب, و يمكن استخدامه في مختلف أنواع الالتهابات سواء خارجية أم داخليه, و كما له القدر على تخفيف الآلام المرافقة للحيض.
  • و أخيرا لا ينصح باستخدام المردقوش من قبل الحوامل, لاحتمال حدوث تشنجات في الرحم.