البحث عن مواضيع

صلاة الوتر هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه و سلم، و يدل عدم تركه لها عليه السلام على عظم فضلها و مكانتها العالية، و هي تعتبر صلاة ليلية وقتها بعد صلاة العشاء الى أذان الفجر، وأقل عدد لركعاتها هو واحد و أكثرها إحدى عشرة ركعة، والصلاة بشكل عام هي صلة بين الله تعالى و عباده، لذلك تعتبر صلاة الوتر زيادة في هذه الصلة و سببا لرضوان الله تعالى و زيادة في الأجر، فالله يحب أن يرى عباده قائمين عابدين له و الناس نيام. فوائد صلاة الوتر زيادة في الأجر و مغفرة للذنوب. تثبيت الإيمان في القلب. تجنب الفواحش و المنكرات. انشراح الصدر و زوال الهم و الغم عن القلب. تجعل العبد في رعاية الله و حفظه على الدوام. يكسب العبد حب الملائكة له لكثرة ذكره. وقت صلاة الوتر يمكن تأديتها من بعد صلاة العشاء إلى أذان الفجر، و يفضل تأخيرها قدر الإمكان، أو لمن يثق في إمكانية استيقاظه لتأديتها في آخر الليل. كيفية صلاة الوتر يمكن أن تصلى ركعة واحدة أو أكثر، و أكثرها إحدى عشرة ركعة. تصلى مثنى مثنى ثم ركعة أخيرة مفردة، و يستحب قراءة دعاء القنوت: (اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت) في آخر ركعة  سواء قبل الركوع أو بعد الرفع منه، و لكنه ليس واجباً. حكم ترك صلاة الوتر صلاة الوتر أوكد من سنة الظهر و المغرب و العشاء، و هي أفضل من جميع الصلوات المتطوعة في النهار، كصلاة الضحى، فتعتبر أفضل الصلاة بعد الصلوات المكتوبة الصلاة التي تؤدي في الليل، لما لقيام الليل من أجر عظيم. قضاء صلاة الوتر يمكن لمن فاتته صلاة الوتر أن يقضيها في نهار اليوم التالي على أن تكون مثاني، فمثلا إذا كانت عادة الفرد أن يصلي ثلاث ركعات للوتر فإنه يقضيها أربعا في نهار اليوم التالي، و إذا اعتاد على  صلاة خمس ركعات، فإنه يقضيها ست ركعات و هكذا، على أن يكون القضاء في وقت الضحى، أي قبل وقوف الشمس. اقرأ ايضا: كيف اعود نفسي على الصلاة الإعجاز العلمي في فريضة الصلاة ما هي صلاة البردين

فوائد صلاة الوتر

فوائد صلاة الوتر
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

صلاة الوتر هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه و سلم، و يدل عدم تركه لها عليه السلام على عظم فضلها و مكانتها العالية، و هي تعتبر صلاة ليلية وقتها بعد صلاة العشاء الى أذان الفجر، وأقل عدد لركعاتها هو واحد و أكثرها إحدى عشرة ركعة، والصلاة بشكل عام هي صلة بين الله تعالى و عباده، لذلك تعتبر صلاة الوتر زيادة في هذه الصلة و سببا لرضوان الله تعالى و زيادة في الأجر، فالله يحب أن يرى عباده قائمين عابدين له و الناس نيام.

فوائد صلاة الوتر

  • زيادة في الأجر و مغفرة للذنوب.
  • تثبيت الإيمان في القلب.
  • تجنب الفواحش و المنكرات.
  • انشراح الصدر و زوال الهم و الغم عن القلب.
  • تجعل العبد في رعاية الله و حفظه على الدوام.
  • يكسب العبد حب الملائكة له لكثرة ذكره.

وقت صلاة الوتر

يمكن تأديتها من بعد صلاة العشاء إلى أذان الفجر، و يفضل تأخيرها قدر الإمكان، أو لمن يثق في إمكانية استيقاظه لتأديتها في آخر الليل.

كيفية صلاة الوتر

  • يمكن أن تصلى ركعة واحدة أو أكثر، و أكثرها إحدى عشرة ركعة.
  • تصلى مثنى مثنى ثم ركعة أخيرة مفردة، و يستحب قراءة دعاء القنوت: (اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت) في آخر ركعة  سواء قبل الركوع أو بعد الرفع منه، و لكنه ليس واجباً.

حكم ترك صلاة الوتر

صلاة الوتر أوكد من سنة الظهر و المغرب و العشاء، و هي أفضل من جميع الصلوات المتطوعة في النهار، كصلاة الضحى، فتعتبر أفضل الصلاة بعد الصلوات المكتوبة الصلاة التي تؤدي في الليل، لما لقيام الليل من أجر عظيم.

قضاء صلاة الوتر

يمكن لمن فاتته صلاة الوتر أن يقضيها في نهار اليوم التالي على أن تكون مثاني، فمثلا إذا كانت عادة الفرد أن يصلي ثلاث ركعات للوتر فإنه يقضيها أربعا في نهار اليوم التالي، و إذا اعتاد على  صلاة خمس ركعات، فإنه يقضيها ست ركعات و هكذا، على أن يكون القضاء في وقت الضحى، أي قبل وقوف الشمس.

اقرأ ايضا:
كيف اعود نفسي على الصلاة
الإعجاز العلمي في فريضة الصلاة
ما هي صلاة البردين