الصلاة فرض الله -تعالى- الصلاة على عباده المسلمين يوم الإسراء والمعراج، وقد كانت خمسين صلاة إلّا أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ضلّ يطلب من ربه أن يخففها حتى وصلت إلى خمس صلوات ولكنها تعادل في أجرها خمسين صلاة، ولكلٍّ من هذه الصلوات أوقات وشروط وأركان وواجبات يجب المحافظة عليها لكسب الأجر والثواب من الله -تعالى-، وكذلك زاد الله -تعالى- في مقدار الحسنات عند تأدية الصلاة مع مجموعةٍ من المسلمين، كما أن لصلاة الجماعة فوائد متعددة تعود على الفرد والمجتمع، وسيتم تقديم معلومات عن فوائد صلاة الجماعة في هذا المقال. فوائد صلاة الجماعة صلاة الجماعة سنة مؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد واظب عليها في حياته، وقد أخبر المسلمين بأن صلاة الرجلين أفضل من صلاة الرجل وحده، وصلاته مع اثنين أفضل من صلاته مع شخصٍ واحدٍ، وكلما زاد عدد الجماعة زاد الأجر والثواب، قال -صلى الله عليه وسلم-: «صلاة الجماعة تزيد على الفرد بسبع وعشرين درجة»، ومن فوائد صلاة الجماعة الأخرى: توحيد المسلمين معًا، فالجميع يقف بين يدي الله تعالى صفًا واحدًا لا فرق بين بعضهم البعض حتى لو كانت ظروفهم مختلفة في حياتهم، ويكونون متوجهون لله فاطر السماوات والأرض، يستقبلون نفس القبلة، ويقفون خلف نفس الإمام، ويتبعونه بكل حركاته فيبدون كالجسد الواحد، وعندما يرى العبد بأنه لا فرق بينه وبين غيره من الناس عند الله تعالى فإنه يشعر بالرضا والقناعة بحياته. إعانة المسلم على تحمّل مشاق الحياة والتكيف معها، فصلاة الجماعة تضفي على الفرد استقرارًا نفسيًا يجعله قادرًا على تجاوز ما يمر به من ضغوطات الحياة، فلا يصاب بالقلق والتوتر والخوف والاضطراب. زيادة أواصر المحبة والألفة والترابط بين المسلمين. سبب يقود إلى التعارف فيما بين المسلمين، فقد يقف شخصين من منطقتين مختلفتين إلى جانب بعضهم البعض يؤدون نفس حركات الصلاة. فرصةً لتعليم الجاهل بأحكام الصلاة، كما أنّ بعض المساجد تقيم دروس علمٍ وحلقات ذكر، وتقدم المواعظ والنصائح بعد صلاة الجماعة مما يفيد بعض المسلمين ويشجعهم على العبادة والاستزادة من العلم الشرعي. زيادة منعة الأمة المسلمة أمام الإعداء وإثارة الرعب والخوف في قلوبهم عند رؤيتهم مجتمعين معًا. شروط صحة الصلاة لقد وضّح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كل ما يتعلق بأحكام الصلاة وذلك للمحافظة على تأديتها كما يحب الله -عز وجل-، ومن شروط صحة الصلاة: الإسلام. التمييز او البلوغ. العقل. دخول وقت الصلاة، فلا تصح الصلاة قبل موعد دخولها. ستر العورة للرجل والمرأة. الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر. استقبال القبلة. النية للصلاة.

فوائد صلاة الجماعة

فوائد صلاة الجماعة

بواسطة: - آخر تحديث: 11 يونيو، 2018

الصلاة

فرض الله -تعالى- الصلاة على عباده المسلمين يوم الإسراء والمعراج، وقد كانت خمسين صلاة إلّا أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ضلّ يطلب من ربه أن يخففها حتى وصلت إلى خمس صلوات ولكنها تعادل في أجرها خمسين صلاة، ولكلٍّ من هذه الصلوات أوقات وشروط وأركان وواجبات يجب المحافظة عليها لكسب الأجر والثواب من الله -تعالى-، وكذلك زاد الله -تعالى- في مقدار الحسنات عند تأدية الصلاة مع مجموعةٍ من المسلمين، كما أن لصلاة الجماعة فوائد متعددة تعود على الفرد والمجتمع، وسيتم تقديم معلومات عن فوائد صلاة الجماعة في هذا المقال.

فوائد صلاة الجماعة

صلاة الجماعة سنة مؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد واظب عليها في حياته، وقد أخبر المسلمين بأن صلاة الرجلين أفضل من صلاة الرجل وحده، وصلاته مع اثنين أفضل من صلاته مع شخصٍ واحدٍ، وكلما زاد عدد الجماعة زاد الأجر والثواب، قال -صلى الله عليه وسلم-: «صلاة الجماعة تزيد على الفرد بسبع وعشرين درجة»، ومن فوائد صلاة الجماعة الأخرى:

  • توحيد المسلمين معًا، فالجميع يقف بين يدي الله تعالى صفًا واحدًا لا فرق بين بعضهم البعض حتى لو كانت ظروفهم مختلفة في حياتهم، ويكونون متوجهون لله فاطر السماوات والأرض، يستقبلون نفس القبلة، ويقفون خلف نفس الإمام، ويتبعونه بكل حركاته فيبدون كالجسد الواحد، وعندما يرى العبد بأنه لا فرق بينه وبين غيره من الناس عند الله تعالى فإنه يشعر بالرضا والقناعة بحياته.
  • إعانة المسلم على تحمّل مشاق الحياة والتكيف معها، فصلاة الجماعة تضفي على الفرد استقرارًا نفسيًا يجعله قادرًا على تجاوز ما يمر به من ضغوطات الحياة، فلا يصاب بالقلق والتوتر والخوف والاضطراب.
  • زيادة أواصر المحبة والألفة والترابط بين المسلمين.
  • سبب يقود إلى التعارف فيما بين المسلمين، فقد يقف شخصين من منطقتين مختلفتين إلى جانب بعضهم البعض يؤدون نفس حركات الصلاة.
  • فرصةً لتعليم الجاهل بأحكام الصلاة، كما أنّ بعض المساجد تقيم دروس علمٍ وحلقات ذكر، وتقدم المواعظ والنصائح بعد صلاة الجماعة مما يفيد بعض المسلمين ويشجعهم على العبادة والاستزادة من العلم الشرعي.
  • زيادة منعة الأمة المسلمة أمام الإعداء وإثارة الرعب والخوف في قلوبهم عند رؤيتهم مجتمعين معًا.

شروط صحة الصلاة

لقد وضّح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كل ما يتعلق بأحكام الصلاة وذلك للمحافظة على تأديتها كما يحب الله -عز وجل-، ومن شروط صحة الصلاة:

  • الإسلام.
  • التمييز او البلوغ.
  • العقل.
  • دخول وقت الصلاة، فلا تصح الصلاة قبل موعد دخولها.
  • ستر العورة للرجل والمرأة.
  • الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر.
  • استقبال القبلة.
  • النية للصلاة.