الشوفان يحتوي الشوفان على تركيبة من المغذيات المتوازنة بشكل جيد، فهو مصدر للكربوهيدرات والألياف الغذائية، بما في ذلك الألياف القوية مثل بيتا جلوكان، كما تحتوي على المزيد من البروتين والدهون، أكثر من معظم الحبوب، ويحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين B1 وB5، والمعادن مثل الحديد والنحاس والزنك والمغنيسيوم والفسفور والمنغنيز، ومركبات النباتات المضادة للأكسدة، وتحتوي على كميات قليلة من الكالسيوم والبوتاسيوم والبيريدوكسين والنياسين، إلا أنه منخفض السعرات الحرارية، ومما سبق نستنتج أن للشوفان فوائد عظيمة جدًا، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن فوائد شوربة الشوفان للرجيم. فوائد شوربة الشوفان للرجيم بعد أن تعرفنا على فوائد الشوفان، سنتعرف في هذه الفقرة على فوائد شوربة الشوفان للرجيم: تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة، لوجود الألياف الغذائية بكميات كبيرة، مما يقلل شعور الجسم بالحاجة إلى تناول الطعام. تحسن عملية الهضم، وتساعد الجهاز الهضمي على امتصاص المواد الدهنية، والتخلص منها مع الفضلات بسرعة. تسرع في عملية الأيض. تخلص الجسم من المياه المحتبسة، لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يعمل عكس الصوديوم، فيقوم بطرد السوائل من الجسم، مما يؤدي إلى نقصان الوزن. تنظم مستوى السكر في الدم، مما له دور كبير في المحافظة على وزن مثالي للجسم. فوائد شوربة الشوفان تقي من الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائها على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية، التي تساعد على خفض الكولسترول الضار، دون التأثير على الكوليسترول الجيد. تمنع الإمساك، الشوفان مصدر غني للألياف، القابلة وغير القابلة للذوبان، خصوصًا قشورها، مما يساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي تمنع الإمساك. تتحكم بمستوى السكر في الدم، يساعد الشوفان على استقرار، نسبة السكر في الدم، والحد من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث تعمل الألياف العالية والكربوهيدرات المعقدة، على إبطاء تحويل هذا الطعام بالكامل إلى سكريات بسيطة. تقلل فرص الإصابة بالسرطان المرتبط بالهرمون، مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا والمبيض. تقلل من ارتفاع ضغط الدم. تقوي الجهاز المناعي وي زز الاستجابة المناعية. تحمي البشرة، حيث لديه القدرة على تطبيع درجة الحموضة في الجلد، فيخفف الحكة ويمنع تهيج الجلد، ويرطب وينعم البشرة. طريقة تحضير شوربة الشوفان تعرفنا على فوائد شوربة الشوفان للرجيم، وفوائدها على الصحة العامة، بقي أن نتعرف على الطريقة الصحية لإعداد شوربة الشوفان. المكونات دقيق الشوفان. القرنبيط. بروكلي. زيت الزيتون. بصل. جزر. ماء. طريقة التحضير يوضع الشوفان في قدر ويضاف إليه القليل من الماء، ويوضع على درجة حرارة متوسطة حتى يغلي، نسلق القرنبيط والبروكلي والجزر باستخدام الماء. نضيف المكونات إلى دقيق الشوفان المغلي، في هذه الأثناء نقوم بتحمير البصل مع زيت الزيتون في مقلاة، ونضيفه إلى شوربة الشوفان، ويترك على النار لمدة 5 دقائق.

فوائد شوربة الشوفان للرجيم

فوائد شوربة الشوفان للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: 31 يوليو، 2018

الشوفان

يحتوي الشوفان على تركيبة من المغذيات المتوازنة بشكل جيد، فهو مصدر للكربوهيدرات والألياف الغذائية، بما في ذلك الألياف القوية مثل بيتا جلوكان، كما تحتوي على المزيد من البروتين والدهون، أكثر من معظم الحبوب، ويحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين B1 وB5، والمعادن مثل الحديد والنحاس والزنك والمغنيسيوم والفسفور والمنغنيز، ومركبات النباتات المضادة للأكسدة، وتحتوي على كميات قليلة من الكالسيوم والبوتاسيوم والبيريدوكسين والنياسين، إلا أنه منخفض السعرات الحرارية، ومما سبق نستنتج أن للشوفان فوائد عظيمة جدًا، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن فوائد شوربة الشوفان للرجيم.

فوائد شوربة الشوفان للرجيم

بعد أن تعرفنا على فوائد الشوفان، سنتعرف في هذه الفقرة على فوائد شوربة الشوفان للرجيم:

  • تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة، لوجود الألياف الغذائية بكميات كبيرة، مما يقلل شعور الجسم بالحاجة إلى تناول الطعام.
  • تحسن عملية الهضم، وتساعد الجهاز الهضمي على امتصاص المواد الدهنية، والتخلص منها مع الفضلات بسرعة.
  • تسرع في عملية الأيض.
  • تخلص الجسم من المياه المحتبسة، لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يعمل عكس الصوديوم، فيقوم بطرد السوائل من الجسم، مما يؤدي إلى نقصان الوزن.
  • تنظم مستوى السكر في الدم، مما له دور كبير في المحافظة على وزن مثالي للجسم.

فوائد شوربة الشوفان

  • تقي من الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائها على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية، التي تساعد على خفض الكولسترول الضار، دون التأثير على الكوليسترول الجيد.
  • تمنع الإمساك، الشوفان مصدر غني للألياف، القابلة وغير القابلة للذوبان، خصوصًا قشورها، مما يساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي تمنع الإمساك.
  • تتحكم بمستوى السكر في الدم، يساعد الشوفان على استقرار، نسبة السكر في الدم، والحد من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث تعمل الألياف العالية والكربوهيدرات المعقدة، على إبطاء تحويل هذا الطعام بالكامل إلى سكريات بسيطة.
  • تقلل فرص الإصابة بالسرطان المرتبط بالهرمون، مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا والمبيض.
  • تقلل من ارتفاع ضغط الدم.
  • تقوي الجهاز المناعي وي
  • زز الاستجابة المناعية.
  • تحمي البشرة، حيث لديه القدرة على تطبيع درجة الحموضة في الجلد، فيخفف الحكة ويمنع تهيج الجلد، ويرطب وينعم البشرة.

طريقة تحضير شوربة الشوفان

تعرفنا على فوائد شوربة الشوفان للرجيم، وفوائدها على الصحة العامة، بقي أن نتعرف على الطريقة الصحية لإعداد شوربة الشوفان.

  • المكونات
  1. دقيق الشوفان.
  2. القرنبيط.
  3. بروكلي.
  4. زيت الزيتون.
  5. بصل.
  6. جزر.
  7. ماء.
  • طريقة التحضير
  1. يوضع الشوفان في قدر ويضاف إليه القليل من الماء، ويوضع على درجة حرارة متوسطة حتى يغلي، نسلق القرنبيط والبروكلي والجزر باستخدام الماء.
  2. نضيف المكونات إلى دقيق الشوفان المغلي، في هذه الأثناء نقوم بتحمير البصل مع زيت الزيتون في مقلاة، ونضيفه إلى شوربة الشوفان، ويترك على النار لمدة 5 دقائق.