البحث عن مواضيع

إن الطبيعة بشكلٍ عام تتميز بوجود الكثير من العناصر العلاجية والمفيدة لصحة الإنسان، ونلاحظ استخراج الكثير من الأدوية الطبية الموصفةِ من الأطباء والمنتشرة في الصيدليات من الطبيعة كالأعشاب الطبية، والأشجار والفواكه والخُضار، وعسَل النحل و شمع العسل و غيرها، وقَد ورد ذِكر العَسَل في القرآن الكريم، وحيث أن العَسَل يُعتبر من المُستحضرات الطبية التي تُعالج الكثير من الأمراض والعِلَل المُستَعصيةِ. وكما يرغب الكثيرون به كعلاج بدلاً من الأدويةِ المُصَنَّعةِ، بسبب لزوجةِ قوامهِ ومذاقه الحلو، ولونه المميز، ويُستخرج العسل من خَلية النحل، فخلية النَحل تتكون من العَسَل وشمع العَسل الذي يفرزه النحل العامل. شمع العسل هو عبارة عن إفراز شمعي سائل يفرزه النحل العامل. ويَجف هذا السائل الشَمعي عِندَ تَعرضه للهواء، فيتغير شكله من سائل الى قُشور بيضاء رقيقة جداً تُشبه الى حدٍ ما حراشف السمك. وقَد تَميز شمعُ العَسَل بأنه يحمل الكثير من الفوائد والعناصر الغذائيةِ ومقويات المناعة، والمواد المفيدة بصحةِ وبناء الجسم. يحتوي شمع العسل على البروتين القادم من حبوب اللقاح التي تهضمها النحلة العاملة، وتفرزها على شكل شمع العسل. يحتوي على ما يُقارب خمس عشر مادة تتوزع بين المواد الكيميائية، والعطرية، ومواد حمضية، والكحوليات الدُهنية، بالإضافة الى الفيتامينات. فوائد شمع العسل للشعر تتنوع فوائد شمع العسل فهي كثيرة وتدخل في الكثير من الإستطبابات، إلا أنها دَخَلت كمادة جمالية يُمكن الإتكال عليها في معالجة الأضرار، ومنها الأضرار الحاصلة بالشعر جراء نقص الغذاء، أو نقص العناصر المفيدة للشعر، أو بسبب الظروف المحيطة. يعالج شمع العَسل الشَعر الخَشن: قام الكثير من الخبراء في عالم التجميل في فَحص عناصر شَمع العَسل وفائدتها لعلاج الشعر الخشن، وبينت التجارب أن شمع العسل يعمل على تجديد الشَعر وتَليينه، وذلك عن طريق وضعه على الشعر بشكلٍ مباشر، عن طريق تذويبه على البُخار ووضعه كماسك على الشَعر. يُعالج شَمع العَسل الشَعر الجاف والمُتَقَصف: أثبتت الدراسات أن شمع العسل له دور كبير في التخلصِ من الشَعر الجاف لما يحتويه من مواد دهنية مُغذية لجذور الشعر، وذلك ينعكسُ إيجاباً على أطراف الشعر المتقصفة. وطريقة الإستخدام هي تذويب شمع العسل على البخار ووضعه على الشعر بالكامل حتى الأطراف،لمدة نِصف ساعة، ويُغسَل الشَعر بالماء الدافىء، لأن شَمع العسل يَرجع الى تماسكه مرة أُخرى عند تَعَرُضِهِ للهواء. تَقوية الشعر وزيادة لمعانه: يُعرَف أن الشعر اللامع هو شعر صحي، وبسبب وجود الكثير من الفيتامينات في شَمع العسل فإنها تعمل على تقوية الشعر مما تُكسبهُ اللمعان والحيوية مرة أُخرى. وهو يُغني عن استخدام حمامات الزيت وزيارة الصالونات العلاجية لتغذية الشعر، كما يُغلف الشعر بمادة تمنحه الحماية الكافية من الظروف والعوامل الجوية التي تؤدي الى تلفه.  اقرأ أيضا: فوائد زيت البردقوش للشعر فوائد النسكافيه للشعر فوائد زيت السمسم للشعر

فوائد شمع العسل للشعر

فوائد شمع العسل للشعر
بواسطة: - آخر تحديث: 28 نوفمبر، 2016

إن الطبيعة بشكلٍ عام تتميز بوجود الكثير من العناصر العلاجية والمفيدة لصحة الإنسان، ونلاحظ استخراج الكثير من الأدوية الطبية الموصفةِ من الأطباء والمنتشرة في الصيدليات من الطبيعة كالأعشاب الطبية، والأشجار والفواكه والخُضار، وعسَل النحل و شمع العسل و غيرها، وقَد ورد ذِكر العَسَل في القرآن الكريم، وحيث أن العَسَل يُعتبر من المُستحضرات الطبية التي تُعالج الكثير من الأمراض والعِلَل المُستَعصيةِ.
وكما يرغب الكثيرون به كعلاج بدلاً من الأدويةِ المُصَنَّعةِ، بسبب لزوجةِ قوامهِ ومذاقه الحلو، ولونه المميز، ويُستخرج العسل من خَلية النحل، فخلية النَحل تتكون من العَسَل وشمع العَسل الذي يفرزه النحل العامل.

شمع العسل

  • هو عبارة عن إفراز شمعي سائل يفرزه النحل العامل.
  • ويَجف هذا السائل الشَمعي عِندَ تَعرضه للهواء، فيتغير شكله من سائل الى قُشور بيضاء رقيقة جداً تُشبه الى حدٍ ما حراشف السمك.
  • وقَد تَميز شمعُ العَسَل بأنه يحمل الكثير من الفوائد والعناصر الغذائيةِ ومقويات المناعة، والمواد المفيدة بصحةِ وبناء الجسم.
  • يحتوي شمع العسل على البروتين القادم من حبوب اللقاح التي تهضمها النحلة العاملة، وتفرزها على شكل شمع العسل.
  • يحتوي على ما يُقارب خمس عشر مادة تتوزع بين المواد الكيميائية، والعطرية، ومواد حمضية، والكحوليات الدُهنية، بالإضافة الى الفيتامينات.

فوائد شمع العسل للشعر

تتنوع فوائد شمع العسل فهي كثيرة وتدخل في الكثير من الإستطبابات، إلا أنها دَخَلت كمادة جمالية يُمكن الإتكال عليها في معالجة الأضرار، ومنها الأضرار الحاصلة بالشعر جراء نقص الغذاء، أو نقص العناصر المفيدة للشعر، أو بسبب الظروف المحيطة.

  • يعالج شمع العَسل الشَعر الخَشن:

قام الكثير من الخبراء في عالم التجميل في فَحص عناصر شَمع العَسل وفائدتها لعلاج الشعر الخشن، وبينت التجارب أن شمع العسل يعمل على تجديد الشَعر وتَليينه، وذلك عن طريق وضعه على الشعر بشكلٍ مباشر، عن طريق تذويبه على البُخار ووضعه كماسك على الشَعر.

  • يُعالج شَمع العَسل الشَعر الجاف والمُتَقَصف:

أثبتت الدراسات أن شمع العسل له دور كبير في التخلصِ من الشَعر الجاف لما يحتويه من مواد دهنية مُغذية لجذور الشعر، وذلك ينعكسُ إيجاباً على أطراف الشعر المتقصفة.
وطريقة الإستخدام هي تذويب شمع العسل على البخار ووضعه على الشعر بالكامل حتى الأطراف،لمدة نِصف ساعة، ويُغسَل الشَعر بالماء الدافىء، لأن شَمع العسل يَرجع الى تماسكه مرة أُخرى عند تَعَرُضِهِ للهواء.

  • تَقوية الشعر وزيادة لمعانه:

يُعرَف أن الشعر اللامع هو شعر صحي، وبسبب وجود الكثير من الفيتامينات في شَمع العسل فإنها تعمل على تقوية الشعر مما تُكسبهُ اللمعان والحيوية مرة أُخرى.
وهو يُغني عن استخدام حمامات الزيت وزيارة الصالونات العلاجية لتغذية الشعر، كما يُغلف الشعر بمادة تمنحه الحماية الكافية من الظروف والعوامل الجوية التي تؤدي الى تلفه.

 اقرأ أيضا:
فوائد زيت البردقوش للشعر
فوائد النسكافيه للشعر
فوائد زيت السمسم للشعر

مواضيع من نفس التصنيف