البحث عن مواضيع

تتميز شجرة النيم بجذورها العميقة وشرعتها في النمو، بالإضافة إلى أنها متوسطة في الحجم، وتمتلك أوراق مركبة ذات شكل ريشي، وتزداد أعداد تلك الأوراق في نهاية الغصن، وكل ورقة من هذه الأوراق تتكون من وريقات صغيرة قد يصل عددها إلى 15 داخل كل ورقة، وهذه الوريقات تكون على النصل إما متبادلة أو متقابلة، أو شبه متقابلة، أو رمحية الشكل، أو مدببة الطرف، أو مسننة الطرف، وفي العادة تكون شديدة الخضرة، وتمتلك شجرة النيم فروع طويلة ممتدة وساق معتدل، ومن الممكن أن يصل طولها إلى 18 متر، أما بالنسبة للعرض فقد يصل إلى 5 متر، لذلك تعد من أشجار الظل، وهي شجرة مدارية تشبه كثيراً أشجار المهوقني، وتنتشر بشكل كبير جداً في الغابات الجافة الموجودة في بورما، وسريلانكا، والباكستان، والهند، كما أنها تنتشر في أجزاء واسعة من غرب أفريقيا وجنوب شرق آسيا، وتتواجد داخل المناطق الجنوبية في الولايات الأمريكية، بالإضافة إلى أنها تنمو في مناطق الشرق الأوسط، وقد تم الاعتناء بهذه الشجرة وزراعتها بكثرة لم لها من الفوائد العظيمة خاصةً لمرضى السكري، وسنقدم فوائد شجرة النيم لمرضى السكري خلال هذا المقال. فوائد شجرة النيم لمرضى السكري تعتبر أوراق شجرة النيم أحد العلاجات الشعبية التي كانت ولا زالت تستعمل بشدة في علاج مرض السكر داخل الهند، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن شجرة النيم لها فائدة كبيرة في علاج هذا المرض والوقاية منه. تم التعرف على أهم الفوائد التي تقدمها شجرة النيم لمريض السكري من خلال تناول مسحوق الأوراق الجافة المأخوذة من هذه الشجرة عن طريق الفم، حيث إن تناول هذه الجرعات يساهم في التقليل من حجم ما يستخدم من هرمون الأنسولين أثناء العلاج. لوحظ أن استخدام زيت النيم من أجل علاج مرض السكري له فعالية كبيرة، حيث أنه يعمل على إعاقة حدوث أي زيادة في نسبة السكر الموجودة في الدم، وتم الحصول على هذه النتيجة من خلال إجراء التجارب على فئران التجارب، فقد لوحظ أن هذا الزيت يعيق زيادة تركيز السكر داخل الدم بنسبة 45%. إن استعمال الكثير من مرضى السكري المضغوطات التي تحتوي على مسحوق من أوراق النيم مفيدة جداً في علاجهم، وقد أشارت الكثير من الدراسات العلمية أنه مفيد جداً في التقليل من نسبة السكر داخل الدم بنسبة 50% في فترة لا تتجاوز 12 أسبوع من البدء باستعماله. يتم بيع مسحوق أوراق النيم من قبل شركات الأدوية على شكل مضغوطات تتواجد في الصيدليات كعقار من الممكن استخدامه من أجل علاج مرض السكري.

فوائد شجرة النيم لمرضى السكري

فوائد شجرة النيم لمرضى السكري
بواسطة: - آخر تحديث: 14 سبتمبر، 2017

تتميز شجرة النيم بجذورها العميقة وشرعتها في النمو، بالإضافة إلى أنها متوسطة في الحجم، وتمتلك أوراق مركبة ذات شكل ريشي، وتزداد أعداد تلك الأوراق في نهاية الغصن، وكل ورقة من هذه الأوراق تتكون من وريقات صغيرة قد يصل عددها إلى 15 داخل كل ورقة، وهذه الوريقات تكون على النصل إما متبادلة أو متقابلة، أو شبه متقابلة، أو رمحية الشكل، أو مدببة الطرف، أو مسننة الطرف، وفي العادة تكون شديدة الخضرة، وتمتلك شجرة النيم فروع طويلة ممتدة وساق معتدل، ومن الممكن أن يصل طولها إلى 18 متر، أما بالنسبة للعرض فقد يصل إلى 5 متر، لذلك تعد من أشجار الظل، وهي شجرة مدارية تشبه كثيراً أشجار المهوقني، وتنتشر بشكل كبير جداً في الغابات الجافة الموجودة في بورما، وسريلانكا، والباكستان، والهند، كما أنها تنتشر في أجزاء واسعة من غرب أفريقيا وجنوب شرق آسيا، وتتواجد داخل المناطق الجنوبية في الولايات الأمريكية، بالإضافة إلى أنها تنمو في مناطق الشرق الأوسط، وقد تم الاعتناء بهذه الشجرة وزراعتها بكثرة لم لها من الفوائد العظيمة خاصةً لمرضى السكري، وسنقدم فوائد شجرة النيم لمرضى السكري خلال هذا المقال.

فوائد شجرة النيم لمرضى السكري

  • تعتبر أوراق شجرة النيم أحد العلاجات الشعبية التي كانت ولا زالت تستعمل بشدة في علاج مرض السكر داخل الهند، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن شجرة النيم لها فائدة كبيرة في علاج هذا المرض والوقاية منه.
  • تم التعرف على أهم الفوائد التي تقدمها شجرة النيم لمريض السكري من خلال تناول مسحوق الأوراق الجافة المأخوذة من هذه الشجرة عن طريق الفم، حيث إن تناول هذه الجرعات يساهم في التقليل من حجم ما يستخدم من هرمون الأنسولين أثناء العلاج.
  • لوحظ أن استخدام زيت النيم من أجل علاج مرض السكري له فعالية كبيرة، حيث أنه يعمل على إعاقة حدوث أي زيادة في نسبة السكر الموجودة في الدم، وتم الحصول على هذه النتيجة من خلال إجراء التجارب على فئران التجارب، فقد لوحظ أن هذا الزيت يعيق زيادة تركيز السكر داخل الدم بنسبة 45%.
  • إن استعمال الكثير من مرضى السكري المضغوطات التي تحتوي على مسحوق من أوراق النيم مفيدة جداً في علاجهم، وقد أشارت الكثير من الدراسات العلمية أنه مفيد جداً في التقليل من نسبة السكر داخل الدم بنسبة 50% في فترة لا تتجاوز 12 أسبوع من البدء باستعماله.
  • يتم بيع مسحوق أوراق النيم من قبل شركات الأدوية على شكل مضغوطات تتواجد في الصيدليات كعقار من الممكن استخدامه من أجل علاج مرض السكري.