البحث عن مواضيع

شاي الياسمين تعتبر أزهار الياسمين ذات فائدة كبيرة على الإنسان ويمكن استخدامها في المجالات المختلفة، وتتواجد هذه الأزهار بالألوان المختلفة فمنها الأبيض ومنها القرنفليّ ومنها الأصفر، ويعتبر شاي الياسمين أحد أنواع الشاي غير الشائعة بكثرة خاصة في بلادنا، إلا أن هذا الشاي معروف لدى الصينيون منذ القدم حيث أنهم لاحظوا بأنه يمتلك العديد من الفوائد إضافة إلى أنه يمنح الرائحة الزكية والطيبة للشاي، وقد كان أول استخدام لهذا الشاي في عهد أسرة سونغ وذلك في القرن الثالث عشر الميلادي، ويعتبر هذا الشاي فعال في التخفيف من العديد من الحالات المرضية، وسنتحدث في هذا المقال حول فوائد شاي الياسمين. طريقة تحضير شاي الياسمين يتم القيام بإضافة ما يعادل الثلاث أزهار من الياسمين إلى إبريق من الشاي بحيث تترك تلك الأوراق منقوعة في الإبريق لمدة لا تقل عن دقيقتين إلى ثلاث دقائق، وينصح بتجنب تركها لفترة تزيد عن ذلك تجنباً لظهور الطعم المر، بعد ذلك يتم تصفية الشاي وشربه. فوائد شاي الياسمين تأتي فوائد شرب هذا الشاي على النحو الآتي: يساهم هذا الشاي في التقليل من نسبة الكولسترول الضار في الدم، كما أنها تزيد من نسبة الكولسترول الجيد في الدم. يلعب دوراً في حماية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية. يساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن نظراً لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة. يحتوي على المواد التي تحفز حرق الدهون وبالتالي فإنه فعّال في التقليل من الوزن للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد. يساهم في تهدئة الجسم كما أنه يقلل الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب والإجهاد. يحتوي هذا الشاي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة وهذا ما يجعله قادراً على حماية الإنسان من الإصابة بالسرطانات. يحتوي على المواد المضادة للبكتيريا وهذا ما يجعله قادراً على محاربة العدوى البكتيرية. يساهم في تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، وبالتالي تحسين أداء الإنسان. يلعب دوراً في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن مستواها الطبيعي وبالتالي فإنه مفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. يساهم في الحفاظ على صحة الأسنان كما أنه يقلل من حدوث تسوس الأسنان، ويمكن استخدامه في هذه الحالة على شكل غسول للفم. يعتبر مفيداً للجهاز الهضمي حيث أنه يعمل على تحسين أداء المعدة كما أنه يسهل من عملية الهضم. يساهم في تخفيف الشعور بألم المفاصل كما أنه يساهم في الحد من حدوث التهاب المفاصل. المراجع: 1

فوائد شاي الياسمين

فوائد شاي الياسمين
بواسطة: - آخر تحديث: 20 ديسمبر، 2017

شاي الياسمين

تعتبر أزهار الياسمين ذات فائدة كبيرة على الإنسان ويمكن استخدامها في المجالات المختلفة، وتتواجد هذه الأزهار بالألوان المختلفة فمنها الأبيض ومنها القرنفليّ ومنها الأصفر، ويعتبر شاي الياسمين أحد أنواع الشاي غير الشائعة بكثرة خاصة في بلادنا، إلا أن هذا الشاي معروف لدى الصينيون منذ القدم حيث أنهم لاحظوا بأنه يمتلك العديد من الفوائد إضافة إلى أنه يمنح الرائحة الزكية والطيبة للشاي، وقد كان أول استخدام لهذا الشاي في عهد أسرة سونغ وذلك في القرن الثالث عشر الميلادي، ويعتبر هذا الشاي فعال في التخفيف من العديد من الحالات المرضية، وسنتحدث في هذا المقال حول فوائد شاي الياسمين.

طريقة تحضير شاي الياسمين

يتم القيام بإضافة ما يعادل الثلاث أزهار من الياسمين إلى إبريق من الشاي بحيث تترك تلك الأوراق منقوعة في الإبريق لمدة لا تقل عن دقيقتين إلى ثلاث دقائق، وينصح بتجنب تركها لفترة تزيد عن ذلك تجنباً لظهور الطعم المر، بعد ذلك يتم تصفية الشاي وشربه.

فوائد شاي الياسمين

تأتي فوائد شرب هذا الشاي على النحو الآتي:

  • يساهم هذا الشاي في التقليل من نسبة الكولسترول الضار في الدم، كما أنها تزيد من نسبة الكولسترول الجيد في الدم.
  • يلعب دوراً في حماية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.
  • يساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن نظراً لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة.
  • يحتوي على المواد التي تحفز حرق الدهون وبالتالي فإنه فعّال في التقليل من الوزن للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.
  • يساهم في تهدئة الجسم كما أنه يقلل الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب والإجهاد.
  • يحتوي هذا الشاي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة وهذا ما يجعله قادراً على حماية الإنسان من الإصابة بالسرطانات.
  • يحتوي على المواد المضادة للبكتيريا وهذا ما يجعله قادراً على محاربة العدوى البكتيرية.
  • يساهم في تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، وبالتالي تحسين أداء الإنسان.
  • يلعب دوراً في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن مستواها الطبيعي وبالتالي فإنه مفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • يساهم في الحفاظ على صحة الأسنان كما أنه يقلل من حدوث تسوس الأسنان، ويمكن استخدامه في هذه الحالة على شكل غسول للفم.
  • يعتبر مفيداً للجهاز الهضمي حيث أنه يعمل على تحسين أداء المعدة كما أنه يسهل من عملية الهضم.
  • يساهم في تخفيف الشعور بألم المفاصل كما أنه يساهم في الحد من حدوث التهاب المفاصل.

المراجع: 1