البحث عن مواضيع

سمن الغنم الذي يُستخرج من حليب الأغنام بطرق يدوية وحديثة مختلفة، يكون على شكل الدهن، ويعتبر من أشهر أنواع السمن الحيواني الطبيعي المستخدم والمُنتشر بالأخص في البلاد العربية التي تقوم برعاية وتربية الأغنام، يُستعمل سمن الأغنام في إعداد بعض الأطعمة الرئيسية، وفي صنع أطباق من الحلويات وخصوصاً الشرقية، الطعم العام لسمن الغنم لذيذ جداً ومذاقه خاص ومميّز، فهو يحتوي بتركيبه الطبيعي على خصائص وفوائد كثيرة لجسم الإنسان ولصحته الجمالية، لذلك سنستعرض فوائد سمن الغنم الصحية في هذا المقال. فوائد سمن الغنم الصحيّة يوجد في سمن الغنم العديد من الفيتامينات المهمة والضرورية لنمو وصحة الجسم، فهو يحتوي على(فيتامينA، فيتامينB، فيتامينE، فيتامينB1 ،فيتامينB2 ،وفيتامينPP)، وبه نسب عالية من المعادن الضرورية لجسم الإنسان مثل (الفسفسور، المغنيسيوم، الكالسيوم) التي تُفيد في علاج المفاصل،العظام، وآلام الرقبة، وأهميته كدّور فعّال في حماية جسم الإنسان مع تقدم العمر من الإصابة بهشاشة العظام. دور سمن الغنم الفعّال في معالجة مشكلة الإمساك، إذ يعتبر من أهم المُليّنات التي تساعد في تخليص الجسم من الفضلات والسموم. يساهم في حماية الجسم من الأمراض العصبية كالزهايمر والباركنسون وأمراض التصلب الشرياني. يعمل على تقوية المخ ووظائفه كما يُفيد في تهدئة وإسترخاء الأعصاب، فتناوله مهم جداً لمرضى التصلب اللويحي، لأهميته في حماية الأعصاب مُشكّلاً جداراً ومانعاً من تأثير الأحماض المختلفة. تناول سمن الغنم مُفيد لترطيب البشرة من الجفاف وتطرية الجلد، كما يُساعد في تأخير علامات التقدم في السن والشيخوخة وتقليل التجاعيد والخطوط المتعرجّة في الوجه واليدين. يساعد في الحماية من حرّ الشمس والحروق الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس لمدة طويلة، وخصوصاً في الأماكن الحارّة والباديّة الصحراويّة. يُخفف من وجود الدهون الثلاثية في الدم والكوليسترول، وعمله كواقيّ للإنسان من التعرّض لأمراض خطيرة مما يمنع العديد من الأمراض الخطيرة. فائدته في المحافظة على صحة الأسنان وسلامة الرحم، ويعمل كمقوي ومنشط جنسي ذو فعاليّة إيجابية. سمن الغنم غني بنسبة عالية جداً من عنصر المغنيسيوم المُفيد في معالجة مريض السكري وله نتائج قويّة وإيجابيّة، ذلك أن مريض السكري يتعرّض لفقدان هذا العنصر من خلال كثرة التبول التي تُرافق مرضى السكريّ. أهميته في تحسين صحة الحامل والجنين،ولا ننسى أيضاً فوائده للنساء، وخصوصاً بعد الولادة، وخلال فترة الرضاعة. يساهم سمن الغنم في عملية رفع معدل الكوليسترول المُفيد لجسم الإنسان، وذلك لإعتباره عنصراً مهماً في إنتاجه له. بالرغم من فوائد تناول السمن البلدي المُستخلص من حليب الغنم، إلا ان تناول كميّات كبيرة منه تعمل على الإضرار بصحة الإنسان، لذلك علينا المحافظة على أخذ كمية معتدلة تناسب ما يحتاجه الجسم وبدون أيّة مبالغة ،فحسب دراسات إخصائي التغذية، فإن الكمية التي يجب تناولها من الدهون التي يحتاجها جسم الإنسان يومياً بنسبة (10-15%)، وعدم تجاوز هذه النسبة أو الزيادة عنها. المراجع:   1 

فوائد سمن الغنم الصحية

فوائد سمن الغنم الصحية
بواسطة: - آخر تحديث: 20 مارس، 2017

سمن الغنم الذي يُستخرج من حليب الأغنام بطرق يدوية وحديثة مختلفة، يكون على شكل الدهن، ويعتبر من أشهر أنواع السمن الحيواني الطبيعي المستخدم والمُنتشر بالأخص في البلاد العربية التي تقوم برعاية وتربية الأغنام، يُستعمل سمن الأغنام في إعداد بعض الأطعمة الرئيسية، وفي صنع أطباق من الحلويات وخصوصاً الشرقية، الطعم العام لسمن الغنم لذيذ جداً ومذاقه خاص ومميّز، فهو يحتوي بتركيبه الطبيعي على خصائص وفوائد كثيرة لجسم الإنسان ولصحته الجمالية، لذلك سنستعرض فوائد سمن الغنم الصحية في هذا المقال.

فوائد سمن الغنم الصحيّة

  • يوجد في سمن الغنم العديد من الفيتامينات المهمة والضرورية لنمو وصحة الجسم، فهو يحتوي على(فيتامينA، فيتامينB، فيتامينE، فيتامينB1 ،فيتامينB2 ،وفيتامينPP)، وبه نسب عالية من المعادن الضرورية لجسم الإنسان مثل (الفسفسور، المغنيسيوم، الكالسيوم) التي تُفيد في علاج المفاصل،العظام، وآلام الرقبة، وأهميته كدّور فعّال في حماية جسم الإنسان مع تقدم العمر من الإصابة بهشاشة العظام.
  • دور سمن الغنم الفعّال في معالجة مشكلة الإمساك، إذ يعتبر من أهم المُليّنات التي تساعد في تخليص الجسم من الفضلات والسموم.
  • يساهم في حماية الجسم من الأمراض العصبية كالزهايمر والباركنسون وأمراض التصلب الشرياني.
  • يعمل على تقوية المخ ووظائفه كما يُفيد في تهدئة وإسترخاء الأعصاب، فتناوله مهم جداً لمرضى التصلب اللويحي، لأهميته في حماية الأعصاب مُشكّلاً جداراً ومانعاً من تأثير الأحماض المختلفة.
  • تناول سمن الغنم مُفيد لترطيب البشرة من الجفاف وتطرية الجلد، كما يُساعد في تأخير علامات التقدم في السن والشيخوخة وتقليل التجاعيد والخطوط المتعرجّة في الوجه واليدين.
  • يساعد في الحماية من حرّ الشمس والحروق الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس لمدة طويلة، وخصوصاً في الأماكن الحارّة والباديّة الصحراويّة.
  • يُخفف من وجود الدهون الثلاثية في الدم والكوليسترول، وعمله كواقيّ للإنسان من التعرّض لأمراض خطيرة مما يمنع العديد من الأمراض الخطيرة.
  • فائدته في المحافظة على صحة الأسنان وسلامة الرحم، ويعمل كمقوي ومنشط جنسي ذو فعاليّة إيجابية.
  • سمن الغنم غني بنسبة عالية جداً من عنصر المغنيسيوم المُفيد في معالجة مريض السكري وله نتائج قويّة وإيجابيّة، ذلك أن مريض السكري يتعرّض لفقدان هذا العنصر من خلال كثرة التبول التي تُرافق مرضى السكريّ.
  • أهميته في تحسين صحة الحامل والجنين،ولا ننسى أيضاً فوائده للنساء، وخصوصاً بعد الولادة، وخلال فترة الرضاعة.
  • يساهم سمن الغنم في عملية رفع معدل الكوليسترول المُفيد لجسم الإنسان، وذلك لإعتباره عنصراً مهماً في إنتاجه له.

بالرغم من فوائد تناول السمن البلدي المُستخلص من حليب الغنم، إلا ان تناول كميّات كبيرة منه تعمل على الإضرار بصحة الإنسان، لذلك علينا المحافظة على أخذ كمية معتدلة تناسب ما يحتاجه الجسم وبدون أيّة مبالغة ،فحسب دراسات إخصائي التغذية، فإن الكمية التي يجب تناولها من الدهون التي يحتاجها جسم الإنسان يومياً بنسبة (10-15%)، وعدم تجاوز هذه النسبة أو الزيادة عنها.

المراجع:   1 

مواضيع من نفس التصنيف