البحث عن مواضيع

سمك القرش يعتبر سمك القرش من أكبر وأضخم الحيوانات البجرية بالعالم ، كما ويعد من أخطرها على صحة وحياة الإنسان، حيث يصل طوله ل (12) متر، وهو من الأسماك ذات الهيكل الغضروفي، ويوجد منه حوالي أربعمائة نوع والمنتمية لأكثر من عائلة، ومنه المفترس والغير مفترس، ويقال بأنه أقدم من الديناصور وكان يعيش بالبحار والمحيطات منذ (400) مليون سنة، ويمكنه من خلال الحاسة الكهربائية التي يمتلكها شمّ رائحة فريسته وتعقبها وخصوصاً الإنسان وحيوان الفقمة وعن بعد (244) متر، ويتميز القرش بالنمو المستمر لإسنانه وحتى بعد سقوطها، وبه عدة فوائد علاجية وصحية للإنسان، وسنقدم فوائد سمك القرش خلال هذا المقال. فوائد سمك القرش يتم الاستفادة من غضروفه في أدوية وعلاج مرض السرطان، حيث تفيد البودرة المأخوذة من الغضاريف بالتقليل من حجم الورم السرطاني، مثل سرطان عنق الرحم والثدي والبنكرياس وسرطان الجهاز العصبي. يعالج أمراض الكبد وينشطه ويقويه، ويحمي من الإصابة بالسكري. تساعد البودرة المستخلصة من غضروفه بعلاج أمراض العين مثل مشكلة اعتلال الشبكة وضعف النظر والتحلل البقعي وغيرها. تساعد أسماك القرس بتنظيف قيعان المحيطات والبحار من بقايا جثث الكائنات الحية، وذلك عن طريق أكلها. يستفيد الصينيون من زعانفها بصنع حساء لذيذ متعدد الفوائد لهم، ويتم تقديم أشهى الأطباق وأثمنها منه في أكبر مطاعم العالم. يحتوي زيت كبد القرش على مادة (السكوالين) التي تستخدم في صناعة المستحضرات التجميلية والطبية والمفيدة لترطيب وتغذية البشرة، وفي التقليل من معدل الكوليسترول بالدم. تساعد الأحماض الدهنية الغير مشبعة الموجودة به في معالجة أمراض القلب وتصلب الشرايين وضغط الدم. يستخدم بعلاج مشاكل المفاصل وتقوية العظام والركب، وذلك لاحتوائه على مادتي (الشوندروتن والجلوكوزامين) اللازمين لحماية الركب والمفاصل. يساعد في علاج الضعف الجنسي لدى الرجل والمرأة وفي زيادة الباه. فوائد أخرى لسمك القرش يحتوي لحم القرش على نسبة دهون تصل لـ (3%) الغير مشبعة والأقل نسبة بروتين وكوليسترول بها، كما ويتميز لحمه بخلوه من الكربوهيدرات والعظام. إستفاد الإنسان من جلوده الخالية من القشور والحراشف في صناعة الحقائب والأحذية النسائية والمحافظ الرجالية والتي تتميز بثمنها المرتفع. تحضير شوربة مميزة ومفضلة لدى الكثير بالعالم من زعانف القرش، والغنية بقيمة غذائية كبيرة. تستخدم أسنانه وفكيّه بصناعة قطع من الزخارف والحليّ الجميلة. استخراج فيتامين (A) من كبده، وصناعة مضادات التجلط المفيدة لأنسجة القلب لدى الإنسان. قامت الولايات المتحدة الأميركية باستبدال قرنيات الإنسان والاستعانة بزرع قرنيات عيون القرش.

فوائد سمك القرش

فوائد سمك القرش
بواسطة: - آخر تحديث: 9 يناير، 2018

سمك القرش

يعتبر سمك القرش من أكبر وأضخم الحيوانات البجرية بالعالم ، كما ويعد من أخطرها على صحة وحياة الإنسان، حيث يصل طوله ل (12) متر، وهو من الأسماك ذات الهيكل الغضروفي، ويوجد منه حوالي أربعمائة نوع والمنتمية لأكثر من عائلة، ومنه المفترس والغير مفترس، ويقال بأنه أقدم من الديناصور وكان يعيش بالبحار والمحيطات منذ (400) مليون سنة، ويمكنه من خلال الحاسة الكهربائية التي يمتلكها شمّ رائحة فريسته وتعقبها وخصوصاً الإنسان وحيوان الفقمة وعن بعد (244) متر، ويتميز القرش بالنمو المستمر لإسنانه وحتى بعد سقوطها، وبه عدة فوائد علاجية وصحية للإنسان، وسنقدم فوائد سمك القرش خلال هذا المقال.

فوائد سمك القرش

  • يتم الاستفادة من غضروفه في أدوية وعلاج مرض السرطان، حيث تفيد البودرة المأخوذة من الغضاريف بالتقليل من حجم الورم السرطاني، مثل سرطان عنق الرحم والثدي والبنكرياس وسرطان الجهاز العصبي.
  • يعالج أمراض الكبد وينشطه ويقويه، ويحمي من الإصابة بالسكري.
  • تساعد البودرة المستخلصة من غضروفه بعلاج أمراض العين مثل مشكلة اعتلال الشبكة وضعف النظر والتحلل البقعي وغيرها.
  • تساعد أسماك القرس بتنظيف قيعان المحيطات والبحار من بقايا جثث الكائنات الحية، وذلك عن طريق أكلها.
  • يستفيد الصينيون من زعانفها بصنع حساء لذيذ متعدد الفوائد لهم، ويتم تقديم أشهى الأطباق وأثمنها منه في أكبر مطاعم العالم.
  • يحتوي زيت كبد القرش على مادة (السكوالين) التي تستخدم في صناعة المستحضرات التجميلية والطبية والمفيدة لترطيب وتغذية البشرة، وفي التقليل من معدل الكوليسترول بالدم.
  • تساعد الأحماض الدهنية الغير مشبعة الموجودة به في معالجة أمراض القلب وتصلب الشرايين وضغط الدم.
  • يستخدم بعلاج مشاكل المفاصل وتقوية العظام والركب، وذلك لاحتوائه على مادتي (الشوندروتن والجلوكوزامين) اللازمين لحماية الركب والمفاصل.
  • يساعد في علاج الضعف الجنسي لدى الرجل والمرأة وفي زيادة الباه.

فوائد أخرى لسمك القرش

  • يحتوي لحم القرش على نسبة دهون تصل لـ (3%) الغير مشبعة والأقل نسبة بروتين وكوليسترول بها، كما ويتميز لحمه بخلوه من الكربوهيدرات والعظام.
  • إستفاد الإنسان من جلوده الخالية من القشور والحراشف في صناعة الحقائب والأحذية النسائية والمحافظ الرجالية والتي تتميز بثمنها المرتفع.
  • تحضير شوربة مميزة ومفضلة لدى الكثير بالعالم من زعانف القرش، والغنية بقيمة غذائية كبيرة.
  • تستخدم أسنانه وفكيّه بصناعة قطع من الزخارف والحليّ الجميلة.
  • استخراج فيتامين (A) من كبده، وصناعة مضادات التجلط المفيدة لأنسجة القلب لدى الإنسان.
  • قامت الولايات المتحدة الأميركية باستبدال قرنيات الإنسان والاستعانة بزرع قرنيات عيون القرش.