البحث عن مواضيع

اللوز المر اللوز من الأشجار التي تنتمي لنوع الجوزيات، وينقسم إلى نوعين اللوز المر واللوز الحلو وذلك حسب نوع الشجر المأخوذ منه، ويكون اللوز الحلو خالياً من المواد السامة على عكس اللوز المر، ولكلا النوعين أهميةً للجسم، ويمكن استخراج الزيت من ثمار اللوز المر ويستفاد منه في مجالاتٍ مختلفة، فالموطن الأصلي للوز المر هو إيران، وتنتشر زراعته أيضاً غرب آسيا وشمال أفريقيا مثل مصر وتركيا وتونس والمغرب وإسبانيا، وتمتاز ثمار اللوز المر بأنها قصيرة وعريضة، ويعتبر زيتها أكثر سمية من زيت اللوز الحلو، ويتكون زيت اللوز المر من مركب البنزالدهايد، ومركب الهيدروسيانيك أسد، ومركب جلايكوسايد أميدجادلين، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ومجموعة من المواد الأخرى، وسنقدم فوائد زيت اللوز المر بالتفصيل خلال هذا المقال. فوائد زيت اللوز المر على الرغم من سمية زيت اللوز المر إلّا أنّ له العديد من الفوائد التي يمكن للإنسان الاستفادة منه في تحقيقها، ومنها: القضاء على الالتهابات والجراثيم والفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض. القضاء على الديدان المعوية ومحاربتها، وتسكين التشنجات المعوية. خفض درجة حرارة الجسم عند ارتفاعها. إدرار البول وعلاج الإمساك. تسكين الآلام وتخديرها عند استخدامه خارجياً على مواضع الألم، لذلك يمكن استخدامه لترطيب بشرة الأطفال. الحصول على بشرة نضرة وجميلة، حيث يعمل زيت اللوز المر على تغذية البشرة وترطيبها الوقاية من أضرار أشعة الشمس والتخفيف من تأثيرها، وعلاج آثار الحروق التي تتركها والتقليل من احمرارها، ويساعد على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة. التخلص من الأوساخ والخلايا الميتة التي قد تتراكم على سطح البشرة وتسبب ظهور الحبوب فيها، لذلك يستخدم في تنظيف البشرة من آثار المكياج ومستحضرات التجميل. علاج مشكلة الهالات السوداء حول العينين من خلال تدليك المنطقة المصابة بالزيت وتركها لمدة دقيقتين ثم يتم مسحه بلطفٍ. علاج الأكزيما والصدفية التي تظهر على الجلد، فهو مرطب جيد للبشرة ويقلل من الحكة التي تصاحبها. علاج مرض داء الكلب، وذلك لأن داء الكلب ينتج بسبب نوعٍ من الفيروسات وعند تناول زيت اللوز المر فإنه يقتل هذا الفيروس بسبب سميته الشديدة. طريقة استخراج زيت اللوز المر يمكن استخراج الزيت من ثمار اللوز المر بعد تقشيرها ومن ثم طحنها وسحقها وبعدها يتم تقطير المسحوق الذي يظهر ويتم استخلاص الزيت منه، ونظراً لوجود مركب الهيدروسيانيك أسد السام فإن العاملين على استخراج الزيت يقومون بتعريضه للحرارة من أجل التخلص من سمية هذا المركب. يجب استخدام زيت اللوز المر بجرعاتٍ بسيطة واستخدامه خارجياً نظراً لسميته، وإذا تم استخدامه للعلاج الداخل فيجب الحرص على جرعاتٍ قليلةٍ جداً وتحت استشارة الطبيب، لذلك فهو لا يصنّف كمكملٍ غذائيّ.

فوائد زيت اللوز المر

فوائد زيت اللوز المر
بواسطة: - آخر تحديث: 25 أكتوبر، 2017

اللوز المر

اللوز من الأشجار التي تنتمي لنوع الجوزيات، وينقسم إلى نوعين اللوز المر واللوز الحلو وذلك حسب نوع الشجر المأخوذ منه، ويكون اللوز الحلو خالياً من المواد السامة على عكس اللوز المر، ولكلا النوعين أهميةً للجسم، ويمكن استخراج الزيت من ثمار اللوز المر ويستفاد منه في مجالاتٍ مختلفة، فالموطن الأصلي للوز المر هو إيران، وتنتشر زراعته أيضاً غرب آسيا وشمال أفريقيا مثل مصر وتركيا وتونس والمغرب وإسبانيا، وتمتاز ثمار اللوز المر بأنها قصيرة وعريضة، ويعتبر زيتها أكثر سمية من زيت اللوز الحلو، ويتكون زيت اللوز المر من مركب البنزالدهايد، ومركب الهيدروسيانيك أسد، ومركب جلايكوسايد أميدجادلين، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ومجموعة من المواد الأخرى، وسنقدم فوائد زيت اللوز المر بالتفصيل خلال هذا المقال.

فوائد زيت اللوز المر

على الرغم من سمية زيت اللوز المر إلّا أنّ له العديد من الفوائد التي يمكن للإنسان الاستفادة منه في تحقيقها، ومنها:

  • القضاء على الالتهابات والجراثيم والفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض.
  • القضاء على الديدان المعوية ومحاربتها، وتسكين التشنجات المعوية.
  • خفض درجة حرارة الجسم عند ارتفاعها.
  • إدرار البول وعلاج الإمساك.
  • تسكين الآلام وتخديرها عند استخدامه خارجياً على مواضع الألم، لذلك يمكن استخدامه لترطيب بشرة الأطفال.
  • الحصول على بشرة نضرة وجميلة، حيث يعمل زيت اللوز المر على تغذية البشرة وترطيبها
  • الوقاية من أضرار أشعة الشمس والتخفيف من تأثيرها، وعلاج آثار الحروق التي تتركها والتقليل من احمرارها، ويساعد على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة.
  • التخلص من الأوساخ والخلايا الميتة التي قد تتراكم على سطح البشرة وتسبب ظهور الحبوب فيها، لذلك يستخدم في تنظيف البشرة من آثار المكياج ومستحضرات التجميل.
  • علاج مشكلة الهالات السوداء حول العينين من خلال تدليك المنطقة المصابة بالزيت وتركها لمدة دقيقتين ثم يتم مسحه بلطفٍ.
  • علاج الأكزيما والصدفية التي تظهر على الجلد، فهو مرطب جيد للبشرة ويقلل من الحكة التي تصاحبها.
  • علاج مرض داء الكلب، وذلك لأن داء الكلب ينتج بسبب نوعٍ من الفيروسات وعند تناول زيت اللوز المر فإنه يقتل هذا الفيروس بسبب سميته الشديدة.

طريقة استخراج زيت اللوز المر

  • يمكن استخراج الزيت من ثمار اللوز المر بعد تقشيرها ومن ثم طحنها وسحقها وبعدها يتم تقطير المسحوق الذي يظهر ويتم استخلاص الزيت منه، ونظراً لوجود مركب الهيدروسيانيك أسد السام فإن العاملين على استخراج الزيت يقومون بتعريضه للحرارة من أجل التخلص من سمية هذا المركب.
  • يجب استخدام زيت اللوز المر بجرعاتٍ بسيطة واستخدامه خارجياً نظراً لسميته، وإذا تم استخدامه للعلاج الداخل فيجب الحرص على جرعاتٍ قليلةٍ جداً وتحت استشارة الطبيب، لذلك فهو لا يصنّف كمكملٍ غذائيّ.