زيت الصندل يستخرج زيت الصندل من خشب أشجار الصندل الناضجة والتي يتراوح عمرها ما بين 40-80 عاماً، وكلما كانت الشجرة أكبر في العمر يكون الزيت أفضل من حيث النوعية والرائحة، ويعتبر الزيت الهندي أفضل نوع على الإطلاق ثم يأتي بعده نوعان من الزيت هما زيت هاواي وهو مكلف جداً والزيت الأسترالي وهو زيت تجاري وغير مفيد، كما أنّ كلا النوعين نادران ومكلفان، يتميز هذا الزيت باستخداماته وفوائده العديدة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم فوائد زيت الصندل. فوائد زيت الصندل الصحية مضاد للالتهاب: يعتبر من أفضل الزيوت التي ينصح باستخدامها في علاج كافة أنواع الالتهابات، كما أنه يساعد في علاج الآثار الجانبية التي قد تظهر نتيجة الإصابة بعدوى أو التسمم أو لدغات الحشرات، ويتميز زيت الصندل بشكل خاص في علاج الالتهابات العصبية. مضاد للتشنج: يستخدم  في علاج حالات التشنج بسبب مفعوله في تهدئة الجسم واسترخائه، بالإضافة إلى أنه يريح الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية مما يؤدي إلى التخلص من التشنجات والانقباضات. التخلص من الندوب والبقع: يستخدم في نطاق واسع في كريمات التجميل وذلك لكونه قادراُ على علاج البشرة من الندوب وتخليصها من البقع وبذلك يساعد في توحيد لون البشرة. مدر للبول: نظراً لخصائصه المريحة والمضادة للالتهابات فإنّه يستخدم في تهدئه وعلاج الالتهاب في الجهاز البولي وتحفيزه على الاسترخاء وبالتالي تعزيز سهولة مرور البول ويزيد من كميته الأمر الذي يساعد في طرد السموم من الجسم عن طريق البول وبالتالي تخليص الجسم من الالتهابات. مطهر: يتم استخدامه في البخور أو كبخاخ وذلك لأنه يساهم في التخلص من الميكروبات والحشرات المحيطة، كما يمكن خلط القليل من زيت الصندل مع الماء ووضعه على الجروح لتطهيرها وضمان عدم التهابها، كما يمكن إضافة بعض قطرات منه على كأس من الحليب وشربه لتعقيم الجروح الداخلية الموجودة في الحلق أو المريء أو المعدة أو الأمعاء. علاج السعال: يستخدم في حالات السعال إذ يعمل عمل المقشع ويحارب العدوى الفيروسية التي تسبب السعال والبرد والإنفلونزا. فوائد زيت الصندل الجمالية يستخدم لمنح الجسم رائحة جميلة وطويلة الأمد، كما أنه يحمي الجسم من الجراثيم والميكروبات وذلك لفعاليته في التطهير. يتميز في تبريد المنطقة التي يوضع عليها لذلك فإنّه غالباً ما يتم استخدامه في الصيف خاصة منطقة تحت الإبطين. يعمل على تخليص البشرة من التصبغات التي تظهر عليها بسبب الحروق أو البثور مما يساهم في توحيد لون البشرة. يستخدم للبشرة الدهنية ليقلل من إفراز الزيوت فيها وبالتالي يساهم ذلك في غلق مسامات الوجه وشد البشرة. يمتاز بمفعولة في تحسين نوعية الشعر وتحفيز نموه وذلك بخلط زيت الصندل مع زيت اللوز وتدليك فروة الرأس، كما يعمل على تخليص فروة الرأس من القشرة ويضيف لها رائحة طيبه. ينصح باستخدامه لتغذية الشعر الجاف عن طريق وضع بعض القطرات منه على فروة الرأس بعد الاستحمام وذلك يبقيه رطباً ويمنحه لمعاناً طبيعياً.

فوائد زيت الصندل

فوائد زيت الصندل

بواسطة: - آخر تحديث: 11 يناير، 2018

تصفح أيضاً

زيت الصندل

يستخرج زيت الصندل من خشب أشجار الصندل الناضجة والتي يتراوح عمرها ما بين 40-80 عاماً، وكلما كانت الشجرة أكبر في العمر يكون الزيت أفضل من حيث النوعية والرائحة، ويعتبر الزيت الهندي أفضل نوع على الإطلاق ثم يأتي بعده نوعان من الزيت هما زيت هاواي وهو مكلف جداً والزيت الأسترالي وهو زيت تجاري وغير مفيد، كما أنّ كلا النوعين نادران ومكلفان، يتميز هذا الزيت باستخداماته وفوائده العديدة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم فوائد زيت الصندل.

فوائد زيت الصندل الصحية

  • مضاد للالتهاب: يعتبر من أفضل الزيوت التي ينصح باستخدامها في علاج كافة أنواع الالتهابات، كما أنه يساعد في علاج الآثار الجانبية التي قد تظهر نتيجة الإصابة بعدوى أو التسمم أو لدغات الحشرات، ويتميز زيت الصندل بشكل خاص في علاج الالتهابات العصبية.
  • مضاد للتشنج: يستخدم  في علاج حالات التشنج بسبب مفعوله في تهدئة الجسم واسترخائه، بالإضافة إلى أنه يريح الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية مما يؤدي إلى التخلص من التشنجات والانقباضات.
  • التخلص من الندوب والبقع: يستخدم في نطاق واسع في كريمات التجميل وذلك لكونه قادراُ على علاج البشرة من الندوب وتخليصها من البقع وبذلك يساعد في توحيد لون البشرة.
  • مدر للبول: نظراً لخصائصه المريحة والمضادة للالتهابات فإنّه يستخدم في تهدئه وعلاج الالتهاب في الجهاز البولي وتحفيزه على الاسترخاء وبالتالي تعزيز سهولة مرور البول ويزيد من كميته الأمر الذي يساعد في طرد السموم من الجسم عن طريق البول وبالتالي تخليص الجسم من الالتهابات.
  • مطهر: يتم استخدامه في البخور أو كبخاخ وذلك لأنه يساهم في التخلص من الميكروبات والحشرات المحيطة، كما يمكن خلط القليل من زيت الصندل مع الماء ووضعه على الجروح لتطهيرها وضمان عدم التهابها، كما يمكن إضافة بعض قطرات منه على كأس من الحليب وشربه لتعقيم الجروح الداخلية الموجودة في الحلق أو المريء أو المعدة أو الأمعاء.
  • علاج السعال: يستخدم في حالات السعال إذ يعمل عمل المقشع ويحارب العدوى الفيروسية التي تسبب السعال والبرد والإنفلونزا.

فوائد زيت الصندل الجمالية

  • يستخدم لمنح الجسم رائحة جميلة وطويلة الأمد، كما أنه يحمي الجسم من الجراثيم والميكروبات وذلك لفعاليته في التطهير.
  • يتميز في تبريد المنطقة التي يوضع عليها لذلك فإنّه غالباً ما يتم استخدامه في الصيف خاصة منطقة تحت الإبطين.
  • يعمل على تخليص البشرة من التصبغات التي تظهر عليها بسبب الحروق أو البثور مما يساهم في توحيد لون البشرة.
  • يستخدم للبشرة الدهنية ليقلل من إفراز الزيوت فيها وبالتالي يساهم ذلك في غلق مسامات الوجه وشد البشرة.
  • يمتاز بمفعولة في تحسين نوعية الشعر وتحفيز نموه وذلك بخلط زيت الصندل مع زيت اللوز وتدليك فروة الرأس، كما يعمل على تخليص فروة الرأس من القشرة ويضيف لها رائحة طيبه.
  • ينصح باستخدامه لتغذية الشعر الجاف عن طريق وضع بعض القطرات منه على فروة الرأس بعد الاستحمام وذلك يبقيه رطباً ويمنحه لمعاناً طبيعياً.