البحث عن مواضيع

زيت الزيتون يتم الحصول على زيت الزيتون بعد عصر ثمار شجرة الزيتون المباركة، وهي من الأشجار التي تعيش وتعمّر الاف السنين والمنتمية إلى الفصيلة الزيتونية، ويكثر زراعتها في الدول الواقعة على البحر الأبيض المتوسط وفي بلاد الشام، حيث يعتبر زيتها من أهم الزيوت النباتية الغنية بالدهون الغذائية المهمة لجسم وحياة الإنسان، وقد عرفت العصور القديمة منذ قرون قيمته الغذائية حتى سمّوه بــ (بالذهب السائل)، واستخدموه في غذائهم وفي إضاءة المصابيح القديمة، كما استعماله في علاجات الطب البديل الكثيرة مثل معالجة الامراض وفي العناية بالشعر والبشرة والجلد وغيرها، وسنقوم في مقالنا هذا بتقديم وذكر فوائد زيت الزيتون الصحية للإنسان. فوائد زيت الزيتون يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، ومستويات الدهون الثلاثية. يعمل على حماية القلب والأوعية الدموية، والتقليل من معدل الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والسكتات الدماغية، ومن خطر الموت المبكر. يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية وخصوصاً سرطان الثدي، ويقضي على الخلايا السرطانية ويمنع نموها وتكاثرها. يكافح حالات الاكتئاب، ويمنع الإصابة بمرض الزهايمر ويقوي الذاكرة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة. يفيد في علاج التهابات القولون التقرحي والأمعاء الغليظة، ويحمي من مرض سرطان القولون. يحمي من سرطان البنكرياس، ومن الإصابة بالالتهابات الحادة. يعمل على تقوية العظام ويمنع الإصابة بالهشاشة، ومعالجة التهابات المفاصل. يساهم في حماية أنسجة الكبد من التأكسد والتلف. يفيد في معالجة الإمساك، ويساعد في تخفيف أوجاع اللثّة والأسنان. يعمل على ترطيب وشدّ البشرة ومنع ترهل الجلد، ومحاربة علامات التقدم بالعمر والشيخوخة. يزيد من قوة وكثافة الشعر ويمنحه النعومة واللمعان، كما يساعد في التخلص من القشرة ومعالجة مشكلة تساقط الشعر. الأضرار الجانبية لزيت الزيتون على صحة الإنسان قد يسبب زيت الزيتون المُكرّر والمهدرج تحت درجات حرارة مرتفعة بالتأثير في تركيبته الغذائية، وفي التعرض لارتفاع أو انخفاض معدل الكوليسترول بالدم، والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. التعرض لانخفاض ضغط الدم والدوخة، ومرض الفشل الكلوي بسبب الإفراط في استخدامه. يؤدي كثرة تناوله إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض القاتلة مثل زيادة الوزن والسمنة وتصلب الشرايين، والسكتات الدماغية، والجلطات القلبية، والأمراض السرطانية كسرطان القولون، وسرطان الثدي. ظهور مشاكل في المرارة مثل التسبّب بانسدادها، وتكّون الحصى بها. قد يتسبب الإفراط في تناوله، باضطرابات في الجهاز الهضمي ومشكلة الإسهال. الإصابة بالالتهابات، بسبب احتوائه على كمية مرتفعة من الدهون، والتي تؤثر على الخلايا المناعية في الجسم. استخدامات منزلية مفيدة لزيت الزيتون يستخدم في تلميع النحاس وزيادة لمعان الأثاث والأدوات الخشبية والستانلس ستيل. يفيد في التخلص من مشكلة العلكة الملتصقة بالثياب والجلود. يساعد في تنظيف الجسم من الأوساخ. يفيد في تنظيف الحبر والدهان عن الأسطح والملابس، وفي تشحيم مفاصل الأبواب والخزائن. المراجع:  1

فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون
بواسطة: - آخر تحديث: 26 أكتوبر، 2017

زيت الزيتون

يتم الحصول على زيت الزيتون بعد عصر ثمار شجرة الزيتون المباركة، وهي من الأشجار التي تعيش وتعمّر الاف السنين والمنتمية إلى الفصيلة الزيتونية، ويكثر زراعتها في الدول الواقعة على البحر الأبيض المتوسط وفي بلاد الشام، حيث يعتبر زيتها من أهم الزيوت النباتية الغنية بالدهون الغذائية المهمة لجسم وحياة الإنسان، وقد عرفت العصور القديمة منذ قرون قيمته الغذائية حتى سمّوه بــ (بالذهب السائل)، واستخدموه في غذائهم وفي إضاءة المصابيح القديمة، كما استعماله في علاجات الطب البديل الكثيرة مثل معالجة الامراض وفي العناية بالشعر والبشرة والجلد وغيرها، وسنقوم في مقالنا هذا بتقديم وذكر فوائد زيت الزيتون الصحية للإنسان.

فوائد زيت الزيتون

  • يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، ومستويات الدهون الثلاثية.
  • يعمل على حماية القلب والأوعية الدموية، والتقليل من معدل الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والسكتات الدماغية، ومن خطر الموت المبكر.
  • يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية وخصوصاً سرطان الثدي، ويقضي على الخلايا السرطانية ويمنع نموها وتكاثرها.
  • يكافح حالات الاكتئاب، ويمنع الإصابة بمرض الزهايمر ويقوي الذاكرة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة.
  • يفيد في علاج التهابات القولون التقرحي والأمعاء الغليظة، ويحمي من مرض سرطان القولون.
  • يحمي من سرطان البنكرياس، ومن الإصابة بالالتهابات الحادة.
  • يعمل على تقوية العظام ويمنع الإصابة بالهشاشة، ومعالجة التهابات المفاصل.
  • يساهم في حماية أنسجة الكبد من التأكسد والتلف.
  • يفيد في معالجة الإمساك، ويساعد في تخفيف أوجاع اللثّة والأسنان.
  • يعمل على ترطيب وشدّ البشرة ومنع ترهل الجلد، ومحاربة علامات التقدم بالعمر والشيخوخة.
  • يزيد من قوة وكثافة الشعر ويمنحه النعومة واللمعان، كما يساعد في التخلص من القشرة ومعالجة مشكلة تساقط الشعر.

الأضرار الجانبية لزيت الزيتون على صحة الإنسان

  • قد يسبب زيت الزيتون المُكرّر والمهدرج تحت درجات حرارة مرتفعة بالتأثير في تركيبته الغذائية، وفي التعرض لارتفاع أو انخفاض معدل الكوليسترول بالدم، والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • التعرض لانخفاض ضغط الدم والدوخة، ومرض الفشل الكلوي بسبب الإفراط في استخدامه.
  • يؤدي كثرة تناوله إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض القاتلة مثل زيادة الوزن والسمنة وتصلب الشرايين، والسكتات الدماغية، والجلطات القلبية، والأمراض السرطانية كسرطان القولون، وسرطان الثدي.
  • ظهور مشاكل في المرارة مثل التسبّب بانسدادها، وتكّون الحصى بها.
  • قد يتسبب الإفراط في تناوله، باضطرابات في الجهاز الهضمي ومشكلة الإسهال.
  • الإصابة بالالتهابات، بسبب احتوائه على كمية مرتفعة من الدهون، والتي تؤثر على الخلايا المناعية في الجسم.

استخدامات منزلية مفيدة لزيت الزيتون

  • يستخدم في تلميع النحاس وزيادة لمعان الأثاث والأدوات الخشبية والستانلس ستيل.
  • يفيد في التخلص من مشكلة العلكة الملتصقة بالثياب والجلود.
  • يساعد في تنظيف الجسم من الأوساخ.
  • يفيد في تنظيف الحبر والدهان عن الأسطح والملابس، وفي تشحيم مفاصل الأبواب والخزائن.

المراجع:  1