البحث عن مواضيع

الخزامى هو أحد النباتات العشبية المنتمية إلى الفصيلة الهيلونية، ويُعرف باسم اللافندر ونبات خيري البر، وهو من النباتات جميلة المظهر طيبة الرائحة ذات أزهارٍ بنفسجية اللون، وموطنه الأصلي فرنسا ودول البحر الأبيض المتوسط ومنطقة جبال السروات في الحجاز، ويمتاز هذا النبات بالرائحة العطرية النفاثة التي تنبعث من أزهاره وزيته مما جعله محط أنظار مصنعي العطور حول العالم، وفي هذا المقال سنتطرق إلى بعضٍ من فوائد زيت الخزامى للشعر. فوائد زيت الخزامى للشعر أثبتت العديد من الدراسات الطبية والتجميلية ما لهذا الزيت من فوائد جمة في عند استخدامه منفردًا أو مع تركيباتٍ أخرى على الشعر، ومنها: تنشيط الدورة الدموية من خلال تدليك فروة الرأس به؛ فيساهم في تحفيز بصيلات الشعر على النمو وبالتالي القضاء على مشكلة تساقط الشعر وضعفه والعمل على زيادة كثافته. تدليك فروة الرأس به إلى جانب ترطيب جذور الشعر فهو يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج وتهدئة الأعصاب. علاج قشرة الرأس عن طريق تدليك فروة الرأس به يوميًّا، كما أنه يساهم في القضاء على الفطريات والجراثيم المسببة للقشرة. القضاء على مرض الثعلبة الذي يتسبب في حدوث فراغاتٍ في الرأس خاليةٍ من الشعر؛ فيعمل على تحفيز بصيلات الشعر على النمو وفي نفس الوقت القضاء على مسبب الثعلبة. القضاء على القمل والصيبان ومنع تكاثره. القضاء على الحكة المستمرة في فروة الرأس الناتجة عن الحساسية بسبب استخدام الشامبو أو مستحضرات التجميل أو غيرها من الأسباب. منح الشعر لمعانًا وبريقًا وترطيبًا مضاعفًا. الاستخدام المنتظم والمتكرر على الشعر يؤخر ظهور الشعر الأبيض وفي حال ظهوره يقضي عليه. تنعيم الشعر وترطيبه والقضاء على التجاعيد والتطاير في الشعر. طريقة استخدام زيت الخزامى للشعر زيت الخزامى مع الزيوت: مزّج ملعقتَين من كلٍّ من زيت اللوز وزيت الزيتون مع 15 قطرةً من زيت الخزامى ثم تدفئة المزيج في المايكرويف لدقيقةٍ واحدةٍ ثم تدليك فروة الرأس به ثم ارتداء قبعة الاستحمام البلاستيكية وتركه على الشعر لمدة ثلاث ساعاتٍ ثم غسّله بالماء الفاتر والشامبو المناسب ثم بالماء البارد، ويمكن استبدال زيت اللوز بزيت الصندل. زيت الخزامى والأعشاب: تحضير مزيج مكون من ملعقةٍ من كلٍّ من زيت الخزامى وزيت الذرة والبابونج والزعتر المطحون، ثم وضع المزيج في علبةٍ محكمة الإغلاق وتركها لمدة أسبوعٍ ثم فتحها وتصفيتها وتدليك الشعر بالزيت المتبقي، ويمكن مضاعفة الكمية بنفس النِّسب السابقة، وتكرار الوصفة مرتين في الأسبوع لإكساب الشعر الحيوية واللمعان والكثافة.

فوائد زيت الخزامى للشعر

فوائد زيت الخزامى للشعر
بواسطة: - آخر تحديث: 23 نوفمبر، 2017

الخزامى

هو أحد النباتات العشبية المنتمية إلى الفصيلة الهيلونية، ويُعرف باسم اللافندر ونبات خيري البر، وهو من النباتات جميلة المظهر طيبة الرائحة ذات أزهارٍ بنفسجية اللون، وموطنه الأصلي فرنسا ودول البحر الأبيض المتوسط ومنطقة جبال السروات في الحجاز، ويمتاز هذا النبات بالرائحة العطرية النفاثة التي تنبعث من أزهاره وزيته مما جعله محط أنظار مصنعي العطور حول العالم، وفي هذا المقال سنتطرق إلى بعضٍ من فوائد زيت الخزامى للشعر.

فوائد زيت الخزامى للشعر

أثبتت العديد من الدراسات الطبية والتجميلية ما لهذا الزيت من فوائد جمة في عند استخدامه منفردًا أو مع تركيباتٍ أخرى على الشعر، ومنها:

  • تنشيط الدورة الدموية من خلال تدليك فروة الرأس به؛ فيساهم في تحفيز بصيلات الشعر على النمو وبالتالي القضاء على مشكلة تساقط الشعر وضعفه والعمل على زيادة كثافته.
  • تدليك فروة الرأس به إلى جانب ترطيب جذور الشعر فهو يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج وتهدئة الأعصاب.
  • علاج قشرة الرأس عن طريق تدليك فروة الرأس به يوميًّا، كما أنه يساهم في القضاء على الفطريات والجراثيم المسببة للقشرة.
  • القضاء على مرض الثعلبة الذي يتسبب في حدوث فراغاتٍ في الرأس خاليةٍ من الشعر؛ فيعمل على تحفيز بصيلات الشعر على النمو وفي نفس الوقت القضاء على مسبب الثعلبة.
  • القضاء على القمل والصيبان ومنع تكاثره.
  • القضاء على الحكة المستمرة في فروة الرأس الناتجة عن الحساسية بسبب استخدام الشامبو أو مستحضرات التجميل أو غيرها من الأسباب.
  • منح الشعر لمعانًا وبريقًا وترطيبًا مضاعفًا.
  • الاستخدام المنتظم والمتكرر على الشعر يؤخر ظهور الشعر الأبيض وفي حال ظهوره يقضي عليه.
  • تنعيم الشعر وترطيبه والقضاء على التجاعيد والتطاير في الشعر.

طريقة استخدام زيت الخزامى للشعر

  • زيت الخزامى مع الزيوتمزّج ملعقتَين من كلٍّ من زيت اللوز وزيت الزيتون مع 15 قطرةً من زيت الخزامى ثم تدفئة المزيج في المايكرويف لدقيقةٍ واحدةٍ ثم تدليك فروة الرأس به ثم ارتداء قبعة الاستحمام البلاستيكية وتركه على الشعر لمدة ثلاث ساعاتٍ ثم غسّله بالماء الفاتر والشامبو المناسب ثم بالماء البارد، ويمكن استبدال زيت اللوز بزيت الصندل.
  • زيت الخزامى والأعشابتحضير مزيج مكون من ملعقةٍ من كلٍّ من زيت الخزامى وزيت الذرة والبابونج والزعتر المطحون، ثم وضع المزيج في علبةٍ محكمة الإغلاق وتركها لمدة أسبوعٍ ثم فتحها وتصفيتها وتدليك الشعر بالزيت المتبقي، ويمكن مضاعفة الكمية بنفس النِّسب السابقة، وتكرار الوصفة مرتين في الأسبوع لإكساب الشعر الحيوية واللمعان والكثافة.