البحث عن مواضيع

الجرجير ينتمي الجرجير إلى النباتات الورقية التي يمكن إنباتها على مدار العام ولذلك فهو متوفر بكثرة في الأسواق، ويتميز الجرجير بامتلاكه العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، ومن أبرز هذه العناصر فيتامين ك وحمض الفوليك وفيتامين ج والكالسيوم والألياف ومضادات الأكسدة التي تتمثل بالمركبات الكيميائية النباتية، ويجدر ذكر بأنَّ الجرجير فضلاً عن تناوله طازج بشكل مباشر يمكن استخلاص الزيوت منه للاستفادة منه، ولكن في الواقع إن هذه الزيوت تمتلك نفس القيم الغذائية للجرجير الطازج، لذلك لا يوجد فرق كبير بين الفوائد التي يحصل عليها المرء من الجرجير أو من زيت الجرجير. فوائد زيت الجرجير تطهر للجسم يحتوي زيت الجرجير على العديد من المركبات الكيميائية النباتية التي تعمل كمضادات أكسدة والتي لها دور كبير في تحسين العلميات الحيوية في الجسم وتمنع تطور العديد من الأمراض. تعمل مضادات الأكسدة على زيادة قدرة الجسم في استغلال الأكسجين القادم من الرئتين وهذا يعود بالفائدة على جهاز المناعة وجهاز الغدد الصماء. تقوية العظام يعتقد الكثير بأنَّ المرء يمكنه أن يحصل على بنية عظام قوية فقط من خلال تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ولكن في الواقع إن الأمر معقد أكثر من ذلك، حيث أن عملية تكوين العظام تمر في عدة مراحل أهمها مرحلة التحفيز على بناء خلايا عظمية، ويحتاج الجسم لفيتامين ك حتى يتم هذا التحفيز، ويعتبر الجرجير وزيت الجرجير من أهم المواد التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين ك. والجدير بالذكر بأنَّ لفيتامين ك فوائد أخرى عديدة أهمها الوقاية من مرض الزهايمر.  تعزيز جهاز المناعة يحتوي زيت الجرجير على مخزون كبير من المعادن والفيتامينات التي يمكنها أن تعزز جهاز المناعة، ويمكن ذكر عنصر النحاس الذي يعد أحد مكونات خلايا الدم البيضاء التي ينتجها جهاز المناعة لمكافحة الأجسام الغريبة التي تدخل إلى الجسم. الوقاية من السرطان من المعروف بأنَّ الخلايا السرطانية تتشكل بعد حدوث خلل داخل الحمض النووي للخلية الطبيعية، وبالتالي فإنَّه ينتج عن انقسامها خلال جديد مشوهة لا تقوم بعملها، وهنا تعمل المركبات الكيميائية النباتية في زيت الجرجير على منع تكاثر هذه الخلايا المشوهة وبالتالي تقي من الإصابة بالسرطان. فوائد زيت الجرجير الجمالية في الواقع يستخدم زيت الجرجير في الجانب الجمالي أكثر منه من الجانب الصحي وفيما يلي أهم الفوائد الجمالية لزيت الجرجير. البشرة يمكن استخدام زيت الجرجير بعدة طرق للحفاظ على صحة وجمال البشرة، ومن هذه الطرق استخدامه كطبقة مرطبة وواقية قبل وضع واقي الشمس، فبهذه الطريقة يمكن للمرء المحافظة على ترطيب البشرة لفترة أطول كما يزيد من قدرة واقي الشمس على حماية البشرة من الأشعة الضارة. الشعر يمكن استخدام زيت الجرجير للشعر بطريقتين بسيطين وهما إما تناوله أو وضعه بشكل مباشر على الشعر، ومن خلال هاتين الطريقتين يمكن زيادة معدل نمو الشعر والتخلص من خشونته وجعله أكثر نعومة.

فوائد زيت الجرجير

فوائد زيت الجرجير
بواسطة: - آخر تحديث: 9 يناير، 2018

الجرجير

ينتمي الجرجير إلى النباتات الورقية التي يمكن إنباتها على مدار العام ولذلك فهو متوفر بكثرة في الأسواق، ويتميز الجرجير بامتلاكه العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، ومن أبرز هذه العناصر فيتامين ك وحمض الفوليك وفيتامين ج والكالسيوم والألياف ومضادات الأكسدة التي تتمثل بالمركبات الكيميائية النباتية، ويجدر ذكر بأنَّ الجرجير فضلاً عن تناوله طازج بشكل مباشر يمكن استخلاص الزيوت منه للاستفادة منه، ولكن في الواقع إن هذه الزيوت تمتلك نفس القيم الغذائية للجرجير الطازج، لذلك لا يوجد فرق كبير بين الفوائد التي يحصل عليها المرء من الجرجير أو من زيت الجرجير.

فوائد زيت الجرجير

  • تطهر للجسم
    يحتوي زيت الجرجير على العديد من المركبات الكيميائية النباتية التي تعمل كمضادات أكسدة والتي لها دور كبير في تحسين العلميات الحيوية في الجسم وتمنع تطور العديد من الأمراض.
    تعمل مضادات الأكسدة على زيادة قدرة الجسم في استغلال الأكسجين القادم من الرئتين وهذا يعود بالفائدة على جهاز المناعة وجهاز الغدد الصماء.
  • تقوية العظام
    يعتقد الكثير بأنَّ المرء يمكنه أن يحصل على بنية عظام قوية فقط من خلال تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ولكن في الواقع إن الأمر معقد أكثر من ذلك، حيث أن عملية تكوين العظام تمر في عدة مراحل أهمها مرحلة التحفيز على بناء خلايا عظمية، ويحتاج الجسم لفيتامين ك حتى يتم هذا التحفيز، ويعتبر الجرجير وزيت الجرجير من أهم المواد التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين ك.
    والجدير بالذكر بأنَّ لفيتامين ك فوائد أخرى عديدة أهمها الوقاية من مرض الزهايمر.
  •  تعزيز جهاز المناعة
    يحتوي زيت الجرجير على مخزون كبير من المعادن والفيتامينات التي يمكنها أن تعزز جهاز المناعة، ويمكن ذكر عنصر النحاس الذي يعد أحد مكونات خلايا الدم البيضاء التي ينتجها جهاز المناعة لمكافحة الأجسام الغريبة التي تدخل إلى الجسم.
  • الوقاية من السرطان
    من المعروف بأنَّ الخلايا السرطانية تتشكل بعد حدوث خلل داخل الحمض النووي للخلية الطبيعية، وبالتالي فإنَّه ينتج عن انقسامها خلال جديد مشوهة لا تقوم بعملها، وهنا تعمل المركبات الكيميائية النباتية في زيت الجرجير على منع تكاثر هذه الخلايا المشوهة وبالتالي تقي من الإصابة بالسرطان.

فوائد زيت الجرجير الجمالية

في الواقع يستخدم زيت الجرجير في الجانب الجمالي أكثر منه من الجانب الصحي وفيما يلي أهم الفوائد الجمالية لزيت الجرجير.

  • البشرة
    يمكن استخدام زيت الجرجير بعدة طرق للحفاظ على صحة وجمال البشرة، ومن هذه الطرق استخدامه كطبقة مرطبة وواقية قبل وضع واقي الشمس، فبهذه الطريقة يمكن للمرء المحافظة على ترطيب البشرة لفترة أطول كما يزيد من قدرة واقي الشمس على حماية البشرة من الأشعة الضارة.
  • الشعر
    يمكن استخدام زيت الجرجير للشعر بطريقتين بسيطين وهما إما تناوله أو وضعه بشكل مباشر على الشعر، ومن خلال هاتين الطريقتين يمكن زيادة معدل نمو الشعر والتخلص من خشونته وجعله أكثر نعومة.