الجرجير الجرجير هو عبارة عن نبات ينتمي لفصيلة الخردل وتتميز أوراقه بأنها صغيرة الحجم وحادة المذاق، كما يعد من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين وظائف أنظمة الجسم لكونها تساهم في التخلص من السموم العالقة فيه، بالإضافة إلى أنّه يعمل على القضاء على بعض مسببات الأمراض وتطهير الجسم من الميكروبات والفيروسات ويساعد في تحسين صحة القلب، كما أنه يمكن استخراج زيت الجرجير المعروف بفوائده العديدة للجسم ومنها فوائده في تحسين الشعر، وفيما يلي أهم فوائد زيت الجرجير للشعر. فوائد زيت الجرجير للشعر زيادة نمو الشعر: يساعد الاعتياد على استخدام زيت الجرجير للشعر على تغذية بصيلات الشعر الأمر الذي يؤدي إلى تحسين نوعية الشعر وتحفيزه على النمو بشكل أفضل. التخلص من أمراض فروة الرأس: إنّ احتواء زيت الجرجير على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أمرا يجعله من أفضل الزيوت لعلاج مشاكل فروة الرأس، حيث يتم فرك فروة الرأس بزيت الجرجير من حين إلى آخر للتخلص من البكتيريا المسببة للمرض. الحد من تساقط الشعر: تعد القشرة من أحد المشاكل التي ممكن أن تتعرض لها فروة الراس بشكل دوري خاصة عند اختلاف أنواع الشامبو التي يتم استخدامها في غسل الشعر، ولكن عند فرك فروة الرأس بالقليل من زيت الجرجير بعد كل غسول للشعر فإن ذلك يقلل من خطر الإصابة بالقشرة كذلك يساعد في ترطيب الشعر وتغذيته. التقليل من إفراز زيوت الشعر: يحافظ زيت الجرجير على التقليل من إفراز فروة الرأس للزيوت وذلك لأن تدليك القليل منه على فروة الرأس يبقيها رطبة وليست بحاجة للمزيد من إفرازات الزيوت، مما يساهم في إبقاء منظر الشعر طبيعي ولامع. فوائد الجرجير تخفيف الوزن: يساهم إدراج نبات الجرجير في قائمة أطعمة الحمية الغذائية المستخدمة في تخفيف الوزن من الخطوات التي تساعد في حرق الدهون الغير مرغوب فيها وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من العناصر الغذائية التي تزود الجسم باحتياجاته وتساعد في الحفاظ على نظام غذائي متوازن. يقلل من خطر الإصابة بالسرطان: الجرجير من أفضل الأطعمة التي تساهم في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان لاحتوائها على مجموعة من المركبات المعروفة باسم الجلوكوزينولاتس والتي يتم تقسيمها لمركبات قوية تعرف باسم إندولز وثيوسياناتس وإيسوثيوسياناتس وتشتهر هذه المركبات بفعاليتها القوية في حماية الجسم من السرطان. تحسين البصر: يعتبر الجرجير مصدراً أساسياً للكاروتينات وهي عبارة عن أصباغ طبيعية تعمل على تحسين قدرة الشخص على الرؤية، بالإضافة إلى أنها تبطئ عملية التنكس البقعي الذي يؤدي إلى إعتام عدسة العين، لذلك ينصح بتناول الجرجير بشكل مستمر للتقليل من تلك الأعراض الطبيعية التي تظهر مع الشيخوخة. تقوية العظام: يحتوي نبات الجرجير على كمية عالية من فيتامين ك الذي يساعد على امتصاص وتثبيت الكالسيوم في العظام والأسنان كما أنه يقلل من إفراز الكالسيوم في البول. المراجع:  1

فوائد زيت الجرجير للشعر

فوائد زيت الجرجير للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: 21 يناير، 2018

تصفح أيضاً

الجرجير

الجرجير هو عبارة عن نبات ينتمي لفصيلة الخردل وتتميز أوراقه بأنها صغيرة الحجم وحادة المذاق، كما يعد من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين وظائف أنظمة الجسم لكونها تساهم في التخلص من السموم العالقة فيه، بالإضافة إلى أنّه يعمل على القضاء على بعض مسببات الأمراض وتطهير الجسم من الميكروبات والفيروسات ويساعد في تحسين صحة القلب، كما أنه يمكن استخراج زيت الجرجير المعروف بفوائده العديدة للجسم ومنها فوائده في تحسين الشعر، وفيما يلي أهم فوائد زيت الجرجير للشعر.

فوائد زيت الجرجير للشعر

  • زيادة نمو الشعر: يساعد الاعتياد على استخدام زيت الجرجير للشعر على تغذية بصيلات الشعر الأمر الذي يؤدي إلى تحسين نوعية الشعر وتحفيزه على النمو بشكل أفضل.
  • التخلص من أمراض فروة الرأس: إنّ احتواء زيت الجرجير على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أمرا يجعله من أفضل الزيوت لعلاج مشاكل فروة الرأس، حيث يتم فرك فروة الرأس بزيت الجرجير من حين إلى آخر للتخلص من البكتيريا المسببة للمرض.
  • الحد من تساقط الشعر: تعد القشرة من أحد المشاكل التي ممكن أن تتعرض لها فروة الراس بشكل دوري خاصة عند اختلاف أنواع الشامبو التي يتم استخدامها في غسل الشعر، ولكن عند فرك فروة الرأس بالقليل من زيت الجرجير بعد كل غسول للشعر فإن ذلك يقلل من خطر الإصابة بالقشرة كذلك يساعد في ترطيب الشعر وتغذيته.
  • التقليل من إفراز زيوت الشعر: يحافظ زيت الجرجير على التقليل من إفراز فروة الرأس للزيوت وذلك لأن تدليك القليل منه على فروة الرأس يبقيها رطبة وليست بحاجة للمزيد من إفرازات الزيوت، مما يساهم في إبقاء منظر الشعر طبيعي ولامع.

فوائد الجرجير

  • تخفيف الوزن: يساهم إدراج نبات الجرجير في قائمة أطعمة الحمية الغذائية المستخدمة في تخفيف الوزن من الخطوات التي تساعد في حرق الدهون الغير مرغوب فيها وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من العناصر الغذائية التي تزود الجسم باحتياجاته وتساعد في الحفاظ على نظام غذائي متوازن.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان: الجرجير من أفضل الأطعمة التي تساهم في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان لاحتوائها على مجموعة من المركبات المعروفة باسم الجلوكوزينولاتس والتي يتم تقسيمها لمركبات قوية تعرف باسم إندولز وثيوسياناتس وإيسوثيوسياناتس وتشتهر هذه المركبات بفعاليتها القوية في حماية الجسم من السرطان.
  • تحسين البصر: يعتبر الجرجير مصدراً أساسياً للكاروتينات وهي عبارة عن أصباغ طبيعية تعمل على تحسين قدرة الشخص على الرؤية، بالإضافة إلى أنها تبطئ عملية التنكس البقعي الذي يؤدي إلى إعتام عدسة العين، لذلك ينصح بتناول الجرجير بشكل مستمر للتقليل من تلك الأعراض الطبيعية التي تظهر مع الشيخوخة.
  • تقوية العظام: يحتوي نبات الجرجير على كمية عالية من فيتامين ك الذي يساعد على امتصاص وتثبيت الكالسيوم في العظام والأسنان كما أنه يقلل من إفراز الكالسيوم في البول.

المراجع:  1