البحث عن مواضيع

يُطلق عليإكليل الجبل أيضاً حصى البان أو الروز ماري وهي نبتةٌ عشبيّةٌ دائمة الخضرة (معمّرةٌ) تنتمي إلى عائلة النعناع ذات رائحةٍ عِطريّةٍ نفّاذةٍ وجميلةٍ، تمتاز بأوراقها الإبريّة والتي تشبه أوراق الصنوبر وأزهارها حيث توجد بألوانٍ عديدةٍ حسب نوعها فمنها ذو لونٍ أبيض ومنها الأزهار الورديّة أو البنفسجيّة بالإضافة إلى الزرقاء، تحتوي على نظام جذورٍ ليفيّ موطنها الأصلي مناطق حوض البحر المتوسط وآسيا فهي تنمو في المناطق ذات المناخ الدافئ كما أنّ لديها القدرة على تحمّل المناخ الجافّ وقلّة الماء لفتراتٍ طويلةٍ، و اسمها الروز ماري يعود إلى أصولٍ لاتينيّةٍ وهي عبارةٌ عن كلمَتين  "روز" وتعني الندى و"مارينوس" والتي تعني البحر، كما ويسميها البعض آنثوس وهي كلمةٌ إغريقيّة الأصل تعني الزهرتة، و سنقدم خلال هذا المقال فوائد زيت إكليل الجبل بالتفصيل. فوائد زيت إكليل الجبل زيت إكليل الجبل ذو الرائحة الخشبيّة المميزة والأكثر شعبيةً، عُرف منذ القدم واستخدم كثيراً لفوائده الجمّة التي يقدمها سواء أكانت نت الناحيّة الصحيّة أم الجماليّة وقد استُخدم كنوع من الأدوية العشبيّة في القرن السادس عشر، يُستخرج الزيت من نبتة إكليل الجبل عن طريق تقطير النبات بالبخار، وفي التالي بعض فوائد زيت إكليل الجبل الصحيّة والجماليّة للبشرة والشعر: يقلّل من ظهور الندبات والبقع الداكنة في الوجه كما ويزيل التجاعيد والأكياس على الجلد، كما انّ تدليك البشرة بزيت إكليل الجبل يساعد في تجديد خلايا البشرة وشدّها لذا فهو يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة بفضل احتوائه على مضادّات الأكسدة. يقضي على حبّ الشباب والبثور التي تعطي الوجه منظراً غير جميلٍ فهو يحتوي على موادّ مضادةٍ للبكتيريا فهو ايضاً يمنع من تكاثرها، يمكن استخدام زيت إكليل الجبل وحده وتدليك المناطق التي تنمو فيها البثور ويمكن أيضاً خلطه مع ويت الخروع من أجل الحصول على بشرةٍ ناعمةٍ بيضاء مع ترطيبها وتفتيح البقع الداكنة فيها. يُستخدم للتخلّص من مشكلة قشرة الرأس لأنّه يحتوي على مضادّات البكتيريا والفطريات، حيث يمكن ذلك من خلال خلط القليل من زيت إكليل الجبل مع الشامبو المستخدمه وتدليكه بشكلٍ مستمرٍ مع الحرص على عدم وضعه مباشرةً لأنه يسبب تساقط الشعر. يعمل على تحفيز بصيلات الشعر على النموّ وبالتالي فهو يستخدم كوسيلةٍ لتطويل الشعر وتكثيفه بالإضافة إلى أنّه يعطيه اللمعان والنعومة. استنشاق رايحته تساعد في تنشيط العقل فهو يعدّ المنشّط النفسيّ لتنشيط العقل وتقوية الذاكرة وزيادة التركيز. يقوّي جهاز المناعة ويزيد قدرته في مقاومة العدوى والأمراض. يستخدم في علاج الحساسية والتهابات الجهاز التنفسيّ كما ويعالج احتقان الحلق. المراجع:  1

فوائد زيت إكليل الجبل

فوائد زيت إكليل الجبل
بواسطة: - آخر تحديث: 14 يونيو، 2017

يُطلق عليإكليل الجبل أيضاً حصى البان أو الروز ماري وهي نبتةٌ عشبيّةٌ دائمة الخضرة (معمّرةٌ) تنتمي إلى عائلة النعناع ذات رائحةٍ عِطريّةٍ نفّاذةٍ وجميلةٍ، تمتاز بأوراقها الإبريّة والتي تشبه أوراق الصنوبر وأزهارها حيث توجد بألوانٍ عديدةٍ حسب نوعها فمنها ذو لونٍ أبيض ومنها الأزهار الورديّة أو البنفسجيّة بالإضافة إلى الزرقاء، تحتوي على نظام جذورٍ ليفيّ موطنها الأصلي مناطق حوض البحر المتوسط وآسيا فهي تنمو في المناطق ذات المناخ الدافئ كما أنّ لديها القدرة على تحمّل المناخ الجافّ وقلّة الماء لفتراتٍ طويلةٍ، و اسمها الروز ماري يعود إلى أصولٍ لاتينيّةٍ وهي عبارةٌ عن كلمَتين  “روز” وتعني الندى و”مارينوس” والتي تعني البحر، كما ويسميها البعض آنثوس وهي كلمةٌ إغريقيّة الأصل تعني الزهرتة، و سنقدم خلال هذا المقال فوائد زيت إكليل الجبل بالتفصيل.

فوائد زيت إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل ذو الرائحة الخشبيّة المميزة والأكثر شعبيةً، عُرف منذ القدم واستخدم كثيراً لفوائده الجمّة التي يقدمها سواء أكانت نت الناحيّة الصحيّة أم الجماليّة وقد استُخدم كنوع من الأدوية العشبيّة في القرن السادس عشر، يُستخرج الزيت من نبتة إكليل الجبل عن طريق تقطير النبات بالبخار، وفي التالي بعض فوائد زيت إكليل الجبل الصحيّة والجماليّة للبشرة والشعر:

  • يقلّل من ظهور الندبات والبقع الداكنة في الوجه كما ويزيل التجاعيد والأكياس على الجلد، كما انّ تدليك البشرة بزيت إكليل الجبل يساعد في تجديد خلايا البشرة وشدّها لذا فهو يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة بفضل احتوائه على مضادّات الأكسدة.
  • يقضي على حبّ الشباب والبثور التي تعطي الوجه منظراً غير جميلٍ فهو يحتوي على موادّ مضادةٍ للبكتيريا فهو ايضاً يمنع من تكاثرها، يمكن استخدام زيت إكليل الجبل وحده وتدليك المناطق التي تنمو فيها البثور ويمكن أيضاً خلطه مع ويت الخروع من أجل الحصول على بشرةٍ ناعمةٍ بيضاء مع ترطيبها وتفتيح البقع الداكنة فيها.
  • يُستخدم للتخلّص من مشكلة قشرة الرأس لأنّه يحتوي على مضادّات البكتيريا والفطريات، حيث يمكن ذلك من خلال خلط القليل من زيت إكليل الجبل مع الشامبو المستخدمه وتدليكه بشكلٍ مستمرٍ مع الحرص على عدم وضعه مباشرةً لأنه يسبب تساقط الشعر.
  • يعمل على تحفيز بصيلات الشعر على النموّ وبالتالي فهو يستخدم كوسيلةٍ لتطويل الشعر وتكثيفه بالإضافة إلى أنّه يعطيه اللمعان والنعومة.
  • استنشاق رايحته تساعد في تنشيط العقل فهو يعدّ المنشّط النفسيّ لتنشيط العقل وتقوية الذاكرة وزيادة التركيز.
  • يقوّي جهاز المناعة ويزيد قدرته في مقاومة العدوى والأمراض.
  • يستخدم في علاج الحساسية والتهابات الجهاز التنفسيّ كما ويعالج احتقان الحلق.

المراجع:  1