هنالك أنواع مختلفة من الرياضات التي تعد ذات أهمية بالغة للجسم، فهي تعطي الجسم الرشاقة وتساعد الإنسان على التوازن، ولا بأس من اختيار رياضة مختلفة وتتماشى مع ميولك، فماذا عن رياضة ركوب الخيل، لا بد انها رياضة جدية وغير مألوفة لدى كثيرين، ولكنها رياضة مهمة ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل )، وسنقوم بتقديم أهم فوائد رياضة ركوب الخيل التي توضح مدى أهميتها على الصحة الجسمية خلال هذا المقال. فوائد رياضة ركوب الخيل إليك أهم و أبرز المعلومات عن فوائد رياضة ركوب الخيل فيما يلي :-  لرياضة ركوب الخيل الكثير من الفوائد التي تفوق قدرة الإنسان على التخيل، فهو يكسب الجسم اللياقة المطلوبة والتمتع بالهواء النقي فلا يمكن ممارسة ركوب الخيل في الأماكن المكتظة أو في المدن الكبيرة وإنما يتم في الريف حيث الهواء المنعش والجو الجميل والهواء العليل. يساعد ركوب الخيل على تحقيق التوازن في جسم الإنسان وتحسين الحركة والتنسيق فركوب الخيل يعزز نمو العضلات وشدها بشكل ملحوظ وتساعد الإنسان على سرعة ردة الفعل واٌستجابة للمؤثرات الخارجية بطريقة سريعة وملحوظة بما يعزز ثقة الإنسان بنفسه. تزيد رياضة ركوب الخيل من حركة المفاصل ما يمنحها الحركة والنشاط، كما أنها تعزز نظام القلب والأوعية الدموية، ويحسن من الدورة الدموية ومعدل ضخ الدم في الشرايين في طريقة صحية، كما أنه يحفز الجسم على التكامل الحسي. تعمل رياضة ركوب الخيل تحسين الإدراك البصري لدى الشخص وتطوير حس المسؤولية له كما أنها تجعله يتحلى بالعديد من القيم الممتازة المطلوبة مثل  الصبر والإنضباط النفسي والذاتي والرحمة والعناية بالغير، وتزيد من ثقة الإنسان بنفسه وتحفز أعضاءه الداخلية على العمل بكفاءة أكبر. تعمل رياضة ركوب الخيل على المحافظة على الوزن المثالي للجسم، إذ أن ممارسة هذه الرياضة تساعد على خسران خمس وحدات في كل دقيقة من ركوب الخيل، وهذا يحارب أمراض تراكم الكوليسترول والدهون مما يساعد على محاربة الكثير من الأمراض. تساعد رياضة ركوب الخيل على توطيد العلاقة بين الإنسان ومكونات الطبيعة من حوله وعلى رأسها الحيوان (الخيل)، وكذلك هي رياضة عقلية تحفز الخلايا الدماغية على العمل وخاصة للأطفال الذين يتعلمون التحكم بالخيل ورعايتها ومراقبتها بشكل أكبر عن كثب. توفر رياضة ركوب الخيل لصاحبها العديد من الفرص للنجاح وخاصة الذين يمارسونها بشكل مستمر وينتقلون من كونهم يمارسونها كهواية إلى كونهم يمارسونها كرياضة أساسية وجزء من جدولهم الأسبوعي، فقد يحصل السائس على علامات عالية في ترويض الخيل مما يشعر الإنسان بالرضا والفخر بنفسه. المراجع:  1   2

فوائد رياضة ركوب الخيل

فوائد رياضة ركوب الخيل

بواسطة: - آخر تحديث: 16 مايو، 2017

هنالك أنواع مختلفة من الرياضات التي تعد ذات أهمية بالغة للجسم، فهي تعطي الجسم الرشاقة وتساعد الإنسان على التوازن، ولا بأس من اختيار رياضة مختلفة وتتماشى مع ميولك، فماذا عن رياضة ركوب الخيل، لا بد انها رياضة جدية وغير مألوفة لدى كثيرين، ولكنها رياضة مهمة ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل )، وسنقوم بتقديم أهم فوائد رياضة ركوب الخيل التي توضح مدى أهميتها على الصحة الجسمية خلال هذا المقال.

فوائد رياضة ركوب الخيل

إليك أهم و أبرز المعلومات عن فوائد رياضة ركوب الخيل فيما يلي :-

  •  لرياضة ركوب الخيل الكثير من الفوائد التي تفوق قدرة الإنسان على التخيل، فهو يكسب الجسم اللياقة المطلوبة والتمتع بالهواء النقي فلا يمكن ممارسة ركوب الخيل في الأماكن المكتظة أو في المدن الكبيرة وإنما يتم في الريف حيث الهواء المنعش والجو الجميل والهواء العليل.
  • يساعد ركوب الخيل على تحقيق التوازن في جسم الإنسان وتحسين الحركة والتنسيق فركوب الخيل يعزز نمو العضلات وشدها بشكل ملحوظ وتساعد الإنسان على سرعة ردة الفعل واٌستجابة للمؤثرات الخارجية بطريقة سريعة وملحوظة بما يعزز ثقة الإنسان بنفسه.
  • تزيد رياضة ركوب الخيل من حركة المفاصل ما يمنحها الحركة والنشاط، كما أنها تعزز نظام القلب والأوعية الدموية، ويحسن من الدورة الدموية ومعدل ضخ الدم في الشرايين في طريقة صحية، كما أنه يحفز الجسم على التكامل الحسي.
  • تعمل رياضة ركوب الخيل تحسين الإدراك البصري لدى الشخص وتطوير حس المسؤولية له كما أنها تجعله يتحلى بالعديد من القيم الممتازة المطلوبة مثل  الصبر والإنضباط النفسي والذاتي والرحمة والعناية بالغير، وتزيد من ثقة الإنسان بنفسه وتحفز أعضاءه الداخلية على العمل بكفاءة أكبر.
  • تعمل رياضة ركوب الخيل على المحافظة على الوزن المثالي للجسم، إذ أن ممارسة هذه الرياضة تساعد على خسران خمس وحدات في كل دقيقة من ركوب الخيل، وهذا يحارب أمراض تراكم الكوليسترول والدهون مما يساعد على محاربة الكثير من الأمراض.
  • تساعد رياضة ركوب الخيل على توطيد العلاقة بين الإنسان ومكونات الطبيعة من حوله وعلى رأسها الحيوان (الخيل)، وكذلك هي رياضة عقلية تحفز الخلايا الدماغية على العمل وخاصة للأطفال الذين يتعلمون التحكم بالخيل ورعايتها ومراقبتها بشكل أكبر عن كثب.
  • توفر رياضة ركوب الخيل لصاحبها العديد من الفرص للنجاح وخاصة الذين يمارسونها بشكل مستمر وينتقلون من كونهم يمارسونها كهواية إلى كونهم يمارسونها كرياضة أساسية وجزء من جدولهم الأسبوعي، فقد يحصل السائس على علامات عالية في ترويض الخيل مما يشعر الإنسان بالرضا والفخر بنفسه.

المراجع:  1   2