البحث عن مواضيع

دبس قصب السكر أو العسل الأسود كما يطلق عليه هو عبارة عن مادة سائلة تتبقى بعد أن يتم تصنيع السكر من قصب السكر، و كما يمكن تحضير هذا الدبس من عصير قصَب السكر، تكمن أهمية دبس قصَب السكر في كونه أحد الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية. دبس قصب السكر يعتبر النحاس من أبرز العناصر الغذائية التي تتواجد في دبس قَصب السكر بنسب عالية و لذلك يعد الدبس مفيدا بشكل خاص للشعر. يحتوي قصَب السكر على كميات وافرة من مضادات الأكسدة و التي لها دور في حماية مختلف خلايا الجسم من التلف بما فيها خلايا الشعر. فوائد دبس قصَب السكر للشعر يساعد في التخلص من القشرة و جفاف الشعر. مغذي جيد لجذور الشعر لذلك فإنه يساعد في نموه بمعدل سريع. يمنع التقصف و يزيد من سماكة الشعر. يؤخر ظهور الشيب و يساعد في الوقاية من الصلع. طريقة الاستخدام إن أفضل طريقة و أسهلها هي تناول دبس قصَب السكر بشكل يومي بما لا يقل عن ملعقتين، ولكن هناك عدة طرق أخرى موضعية حيث يتم مزج الدبس مع مواد أخرى و وضع المزيج مباشرة على الشعر للحصول على النتائج المطلوبة، وفي ما يلي أبرز خلطات دبس قَصب السكر للشعر: دبس قصب السكر و اللبن الرائب يمزج نصف كوب من اللبن مع ملعقة من الدبس و ملعقتين من زيت الزيتون و ملعقة خل. يضاف المزيج على الشعر بعد أن يتم غسله جيدا ثم يترك لمدة لا تقل عن ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ. دبس قصب السكر و بلسم الشعر يمزج ملعقتين من دبس قصب السكر مع ملعقتين عسل طبيعي و أي نوع من بلسم الشعر. يضاف المزيج على الشعر سواء كان جاف أو مبلل لا يوجد فرق. يغطى الشعر لمدة 20 دقيقة على الأكثر، بعد ذلك يتم شطف الشعر بالشامبو و الماء الدافئ. فوائد أخرى لدبس قصب السكر فقر الدم يحتوي دبس قصب السكر على الحديد بكميات كبيرة و لذلك يعتبر من أهم الأطعمة لتقوية الدم، ذلك لكون الحديد أهم عنصر في تكوين الدم. يمتلك دبس قصب السكر نسب ممتازة من الكالسيوم تضاهي تلك الموجودة في الحليب و بالتالي فإنه يساعد على تقوية العظام و الاسنان. يمكن استخدام دبس قصب السكر لتخفيف آلم تقرحات الحلق و للتخلص من السعال، كما يمكن استخدامه للأطفال فلا وجود لأي مضاعفات. اقرأ أيضا: فوائد زيت ذيل الحصان فوائد الخل للشعر فوائد الزعتر للشعر المراجع: 1  2

فوائد دبس قصب السكر للشعر

فوائد دبس قصب السكر للشعر
بواسطة: - آخر تحديث: 1 فبراير، 2017

دبس قصب السكر أو العسل الأسود كما يطلق عليه هو عبارة عن مادة سائلة تتبقى بعد أن يتم تصنيع السكر من قصب السكر، و كما يمكن تحضير هذا الدبس من عصير قصَب السكر، تكمن أهمية دبس قصَب السكر في كونه أحد الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية.

دبس قصب السكر

  • يعتبر النحاس من أبرز العناصر الغذائية التي تتواجد في دبس قَصب السكر بنسب عالية و لذلك يعد الدبس مفيدا بشكل خاص للشعر.
  • يحتوي قصَب السكر على كميات وافرة من مضادات الأكسدة و التي لها دور في حماية مختلف خلايا الجسم من التلف بما فيها خلايا الشعر.

فوائد دبس قصَب السكر للشعر

  • يساعد في التخلص من القشرة و جفاف الشعر.
  • مغذي جيد لجذور الشعر لذلك فإنه يساعد في نموه بمعدل سريع.
  • يمنع التقصف و يزيد من سماكة الشعر.
  • يؤخر ظهور الشيب و يساعد في الوقاية من الصلع.

طريقة الاستخدام

إن أفضل طريقة و أسهلها هي تناول دبس قصَب السكر بشكل يومي بما لا يقل عن ملعقتين، ولكن هناك عدة طرق أخرى موضعية حيث يتم مزج الدبس مع مواد أخرى و وضع المزيج مباشرة على الشعر للحصول على النتائج المطلوبة، وفي ما يلي أبرز خلطات دبس قَصب السكر للشعر:

دبس قصب السكر و اللبن الرائب

  • يمزج نصف كوب من اللبن مع ملعقة من الدبس و ملعقتين من زيت الزيتون و ملعقة خل.
  • يضاف المزيج على الشعر بعد أن يتم غسله جيدا ثم يترك لمدة لا تقل عن ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ.

دبس قصب السكر و بلسم الشعر

  • يمزج ملعقتين من دبس قصب السكر مع ملعقتين عسل طبيعي و أي نوع من بلسم الشعر.
  • يضاف المزيج على الشعر سواء كان جاف أو مبلل لا يوجد فرق.
  • يغطى الشعر لمدة 20 دقيقة على الأكثر، بعد ذلك يتم شطف الشعر بالشامبو و الماء الدافئ.

فوائد أخرى لدبس قصب السكر

فقر الدم

  • يحتوي دبس قصب السكر على الحديد بكميات كبيرة و لذلك يعتبر من أهم الأطعمة لتقوية الدم، ذلك لكون الحديد أهم عنصر في تكوين الدم.
  • يمتلك دبس قصب السكر نسب ممتازة من الكالسيوم تضاهي تلك الموجودة في الحليب و بالتالي فإنه يساعد على تقوية العظام و الاسنان.
  • يمكن استخدام دبس قصب السكر لتخفيف آلم تقرحات الحلق و للتخلص من السعال، كما يمكن استخدامه للأطفال فلا وجود لأي مضاعفات.

اقرأ أيضا:
فوائد زيت ذيل الحصان
فوائد الخل للشعر
فوائد الزعتر للشعر

المراجع: 1  2