البحث عن مواضيع

حليب الإبل هو حليب ذو مذاق حلو وطعمه لاذع ويكون لونه أبيض مائل للأحمر ويعتمد طعم حليب الإبل ومذاقه كثيراً على نوع الغذاء والطعام الذي تتغذى عليه النوق والإبل وكميات وحجم الماء الذي تشربه، كما ويحتوي على الكثير من العناصر والمعادن الغذائية المفيدة والفيتامينات والاملاح المعدنية الضرورية للإنسان ولصحة الإنسان، وتعتبر البلاد العربية وخاصة شبه الجزيرة العربية من أكثر الدول في العالم اهتماماً بتربية الإبل وخاصة مناطق البادية، ولحليب النوق فوائد لاتُعد ولا تُحصى، إلا أنه في هذا المقال سنعرض أهم فوائد حليب الإبل للبشرة وأضراره. تركيب حليب الإبل وقيمته الغذائية يحتوي حليب الإبل على بعض الكميات من سكر اللاكتوز. يحتوي على نسبة عالية من أملاح الحديد والكالسيوم وبعض الفيتامينات كفيتامين سي (تبلغ كميات الحديد الموجودة في الابل حوالي عشرة اضعاف الحديد الموجود في حليب البقر). يحوي حليب الإبل نسب عالية من الماء ونسب منخفضة من الدهون. يحتوي على عديد الأنواع من الأحماض الأمينية والتي يكون جسم الإنسان بحاجتها. فوائد حليب الإبل للبشرة يعمل حليب الإبل على تنعيم البشرة وزيادة صفائها. يعمل على تفتيح البشرة، فالرغوة التي تكون على وجه حليب الإبل تؤدي إلى تقشير البشرة وبالتالي زيادة بهائها. يدخل حليب الإبل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل. يعمل على علاج الكثير من بثور الوجه والحبوب، كما ويؤدي إلى شد البشرة. يعمل على إزالة البقع الداكنة من البشرة، والتقليل من ظهور التجاعيد. فوائد أخرى لحليب الابل يساعد مرضى السكري فحليب الإبل يعتبر مصدر غذائي غني بمادة بالأنسولين، حيث يعتبر خيار محتمل لمرضى السكري، وأثبتت الدراسات والابحاث العلمية أن تناول حليب الإبل الطازج بشكل يومي يساعد في عملية تثبيت مستوى السكر العالي في الدم، وذلك عن طريق الأنسولين الموجود فيه. يقي من الحساسية حليب الأبقار يؤدي إلى الإصابة بالحساسية، ولكن حليب الإبل لا يُسبب الحساسية ويحتوي على العديد من المواد التي تقوي من المناعة والتي تعمل على الوقاية من الحساسية. يسهم في علاج مرض التوحد فقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة فاعلية حليب الإبل في علاج مرض التوحد. أضرار حليب الإبل قد يسبب حليب الإبل الإصابة ببعض الأمراض ومن هذه الأمراض آلام في البطن والإسهال وخاصة من يقوم بشربه للمرة الأولى، وربما يتسبب شرب حليب الإبل بشكل مباشر من الناقة بانتقال أمراض أخرى للإنسان كمرض الحمى المالطية. وفي النهاية يجب الحذر عند إعطاء حليب الابل للأطفال، واستشارة الطبيب دائماً قبل تناوله كعلاج للأمراض المختلفة. اقرأ أيضا: فوائد خل التفاح للوجه الدهني طريقة استخدام زبدة الشيا فوائد الخميرة للوجه

فوائد حليب الإبل للبشرة

فوائد حليب الإبل للبشرة
بواسطة: - آخر تحديث: 1 مايو، 2017

حليب الإبل هو حليب ذو مذاق حلو وطعمه لاذع ويكون لونه أبيض مائل للأحمر ويعتمد طعم حليب الإبل ومذاقه كثيراً على نوع الغذاء والطعام الذي تتغذى عليه النوق والإبل وكميات وحجم الماء الذي تشربه، كما ويحتوي على الكثير من العناصر والمعادن الغذائية المفيدة والفيتامينات والاملاح المعدنية الضرورية للإنسان ولصحة الإنسان، وتعتبر البلاد العربية وخاصة شبه الجزيرة العربية من أكثر الدول في العالم اهتماماً بتربية الإبل وخاصة مناطق البادية، ولحليب النوق فوائد لاتُعد ولا تُحصى، إلا أنه في هذا المقال سنعرض أهم فوائد حليب الإبل للبشرة وأضراره.

تركيب حليب الإبل وقيمته الغذائية

  • يحتوي حليب الإبل على بعض الكميات من سكر اللاكتوز.
  • يحتوي على نسبة عالية من أملاح الحديد والكالسيوم وبعض الفيتامينات كفيتامين سي (تبلغ كميات الحديد الموجودة في الابل حوالي عشرة اضعاف الحديد الموجود في حليب البقر).
  • يحوي حليب الإبل نسب عالية من الماء ونسب منخفضة من الدهون.
  • يحتوي على عديد الأنواع من الأحماض الأمينية والتي يكون جسم الإنسان بحاجتها.

فوائد حليب الإبل للبشرة

  • يعمل حليب الإبل على تنعيم البشرة وزيادة صفائها.
  • يعمل على تفتيح البشرة، فالرغوة التي تكون على وجه حليب الإبل تؤدي إلى تقشير البشرة وبالتالي زيادة بهائها.
  • يدخل حليب الإبل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل.
  • يعمل على علاج الكثير من بثور الوجه والحبوب، كما ويؤدي إلى شد البشرة.
  • يعمل على إزالة البقع الداكنة من البشرة، والتقليل من ظهور التجاعيد.

فوائد أخرى لحليب الابل

  • يساعد مرضى السكري
    فحليب الإبل يعتبر مصدر غذائي غني بمادة بالأنسولين، حيث يعتبر خيار محتمل لمرضى السكري، وأثبتت الدراسات والابحاث العلمية أن تناول حليب الإبل الطازج بشكل يومي يساعد في عملية تثبيت مستوى السكر العالي في الدم، وذلك عن طريق الأنسولين الموجود فيه.
  • يقي من الحساسية
    حليب الأبقار يؤدي إلى الإصابة بالحساسية، ولكن حليب الإبل لا يُسبب الحساسية ويحتوي على العديد من المواد التي تقوي من المناعة والتي تعمل على الوقاية من الحساسية.
  • يسهم في علاج مرض التوحد
    فقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة فاعلية حليب الإبل في علاج مرض التوحد.

أضرار حليب الإبل

قد يسبب حليب الإبل الإصابة ببعض الأمراض ومن هذه الأمراض آلام في البطن والإسهال وخاصة من يقوم بشربه للمرة الأولى، وربما يتسبب شرب حليب الإبل بشكل مباشر من الناقة بانتقال أمراض أخرى للإنسان كمرض الحمى المالطية.
وفي النهاية يجب الحذر عند إعطاء حليب الابل للأطفال، واستشارة الطبيب دائماً قبل تناوله كعلاج للأمراض المختلفة.

اقرأ أيضا:
فوائد خل التفاح للوجه الدهني
طريقة استخدام زبدة الشيا
فوائد الخميرة للوجه