البحث عن مواضيع

لقد تم اقتراح حزام الأمان بهدف التقليل من الإصابات التي قد تحدث نتيجة حوادث السيارات الخاطئة والمفاجئة، فهو يعمل على منع الاصطدام والارتطام للخارج، ويعتبر حزام الأمان أحد تطبيقات قانون نيوتن الأول حيث أنه ينص على "أن الجسم الساكن يبقى ساكناً، والجسم المتحرك يستمر في حركته، ما لم تؤثّر عليه قوة خارجية تغيّر من مساره"، وحاليا يعتبر وضعه إلزاميا، وتتم مخالفة السائق الذي لا يضعه وبعد أن تنهي هذا المقال ستكون قد أدركت فوئد حزام الأمان. فوائد حزام الأمان أولا: يعمل وضعه على التقليل من قوة الاصطدام الذي قد يحدث عندما يحدث اندفاع للأشخاص الموجودين داخل المركبة بسبب اصطدامها مع مركبة أخرى أو جسم آخر، تكون قوة هذا الاندفاع مساوية لسرعة المركبة في قوة الاصطدام، أي أنه إذا كان الشخص يقود مركبته على سرعة 50 كيلومتر في الساعة الواحدة، وحدث ارتطام مع مركبة أخرى، فإن قوة الصدمة في هذه الحالة تعادل السقوط من أعلى مبنى يبلغ ارتفاعه ثلاث طوابق تقريبا. ثانيا: إن وضع حزام الأمان يمنع الاصطدام بالأسطح الداخلية في المركبة الأسطح الداخلية في المركبة هي الأبواب و المقود والزجاج و اللوحة الأمامية. ويسمى الاصطدام مع الأسطح الداخلية ب (الاصطدام الثاني). حيث أن الاصطدام بهذه الأسطح قد يؤدي إلى حدوث تأثيرات ضارة جدا على الراكب. ثالثا: إن وضع حزام الأمان يعمل على حماية الركاب من القذف خارج المركبة لحظة وقوع الاصطدام إن وضع حزام الأمان لا يقتصر على الركاب في المقاعد الأمامية، وإنما الموجودين في المقاعد الخلفية أيضا، حيث أن وضع الحزام يعمل على تثبيت الركاب، وحمايتهم من الارتطام، وإنقاذ حياتهم أيضا. رابعا: إن وضع حزام الأمان يمنع اصطدام الأشخاص الموجودين داخل المركبة ببعضهم يعمل على تثبيت الأشخاص في أماكنهم، حيث أن خطورة اصطدامهم ببعضهم البعض لا تقل أهمية عن خطورة اصطدامهم بالأجهزة الصلبة، فكلا الاصطدامين قد يؤديان إلى حدوث أضرار بنفس الدرجة. ويمكن تفسير ذلك، بأنه وفي لحظة الاصطدام فإن قوة الصدمة تعمل على مضاعفة وزن الأشخاص لدرجة أنه قد يصل إلى عشر أضعاف وزنهم الحقيقي. خامسا: وضعه يعمل على التقليل من حدوث الوفيات أثبتت الدراسات بأن وضع الحزام من شأنه أن يعمل على تقليل معدل الوفيات من حوادث المرور وذلك بنسبة 50%. في حين أن وضعه يعمل على تقليل معدل الإصابة بنسبة 68%. اقرأ ايضا: حقائق و إحصاءات حول حوادث المركبات أكثر الأخطاء شيوعا عند قيادة السيارة كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات

فوائد حزام الأمان

فوائد حزام الأمان
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

لقد تم اقتراح حزام الأمان بهدف التقليل من الإصابات التي قد تحدث نتيجة حوادث السيارات الخاطئة والمفاجئة، فهو يعمل على منع الاصطدام والارتطام للخارج، ويعتبر حزام الأمان أحد تطبيقات قانون نيوتن الأول حيث أنه ينص على “أن الجسم الساكن يبقى ساكناً، والجسم المتحرك يستمر في حركته، ما لم تؤثّر عليه قوة خارجية تغيّر من مساره”، وحاليا يعتبر وضعه إلزاميا، وتتم مخالفة السائق الذي لا يضعه وبعد أن تنهي هذا المقال ستكون قد أدركت فوئد حزام الأمان.

فوائد حزام الأمان

أولا: يعمل وضعه على التقليل من قوة الاصطدام الذي قد يحدث

  • عندما يحدث اندفاع للأشخاص الموجودين داخل المركبة بسبب اصطدامها مع مركبة أخرى أو جسم آخر، تكون قوة هذا الاندفاع مساوية لسرعة المركبة في قوة الاصطدام، أي أنه إذا كان الشخص يقود مركبته على سرعة 50 كيلومتر في الساعة الواحدة، وحدث ارتطام مع مركبة أخرى، فإن قوة الصدمة في هذه الحالة تعادل السقوط من أعلى مبنى يبلغ ارتفاعه ثلاث طوابق تقريبا.

ثانيا: إن وضع حزام الأمان يمنع الاصطدام بالأسطح الداخلية في المركبة

  • الأسطح الداخلية في المركبة هي الأبواب و المقود والزجاج و اللوحة الأمامية.
  • ويسمى الاصطدام مع الأسطح الداخلية ب (الاصطدام الثاني).
  • حيث أن الاصطدام بهذه الأسطح قد يؤدي إلى حدوث تأثيرات ضارة جدا على الراكب.

ثالثا: إن وضع حزام الأمان يعمل على حماية الركاب من القذف خارج المركبة لحظة وقوع الاصطدام

  • إن وضع حزام الأمان لا يقتصر على الركاب في المقاعد الأمامية، وإنما الموجودين في المقاعد الخلفية أيضا، حيث أن وضع الحزام يعمل على تثبيت الركاب، وحمايتهم من الارتطام، وإنقاذ حياتهم أيضا.

رابعا: إن وضع حزام الأمان يمنع اصطدام الأشخاص الموجودين داخل المركبة ببعضهم

  • يعمل على تثبيت الأشخاص في أماكنهم، حيث أن خطورة اصطدامهم ببعضهم البعض لا تقل أهمية عن خطورة اصطدامهم بالأجهزة الصلبة، فكلا الاصطدامين قد يؤديان إلى حدوث أضرار بنفس الدرجة.
  • ويمكن تفسير ذلك، بأنه وفي لحظة الاصطدام فإن قوة الصدمة تعمل على مضاعفة وزن الأشخاص لدرجة أنه قد يصل إلى عشر أضعاف وزنهم الحقيقي.

خامسا: وضعه يعمل على التقليل من حدوث الوفيات

  • أثبتت الدراسات بأن وضع الحزام من شأنه أن يعمل على تقليل معدل الوفيات من حوادث المرور وذلك بنسبة 50%.
  • في حين أن وضعه يعمل على تقليل معدل الإصابة بنسبة 68%.

اقرأ ايضا:
حقائق و إحصاءات حول حوادث المركبات
أكثر الأخطاء شيوعا عند قيادة السيارة
كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات