ورد ذكر الحبة السوداء أو حبة البركة في السنة النبوية حيث قال صل الله عليه وسلم (إن هذه الحَبةَ السوداءَ شِفاءٌ من كلِّ داءٍ، إلا من السَّامِ. قُلْت: وما السَّامُ؟ قال: الموتُ)، والحبة السوداء هي من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الحوذانية، وبلاد الشرق الأوسط هي الموطن الأصلي لها، وتمتاز حبة البركة بأنها مباركة ولها القدرة على علاج الحالات المرضية المختلفة التي يعاني منها الإنسان، كما أن لها القدرة على تقليل الوزن، وسنتحدث في هذا المقال حول فوائد حبة البركة للتخسيس. فوائد حبة البركة للتخسيس تساهم حبة البركة في التخلّص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن. لها مفعول في كبح الشهية، وهذا ما يجعلها قادرة على إنقاص الوزن الزائد بفعالية. تساهم في تحسين عملية الأيض في الجسم، وبالتالي تسهيل عملية الهضم وإنقاص الوزن. وصفات حبة البركة للتخسيس وصفة حبة البركة مع بذر الكتان نحتاج المكوّنات التالية: ملعقتان صغيرتان من حبة البركة، وملعقتان صغيرتان من الميرمية، إضافة إلى ملعقة صغيرة من بذر الكتان، وكوب واحد من الماء. نقوم بإحضار وعاء ونضع فيه كل من حبة البركة والميرمية وبذور الكتان والماء. نضع الوعاء على النار ونتركه لمدة خمس دقائئق على نار هادئة. نقوم برفع الوعاء من على الغاز ونضعه جانباً إلى أن يبرد. يشرب هذا المغلي بما مقداره ثلاث مرات في اليوم الواحد، وذلك بعد وجبات الطعام. مشروب حبة البركة باليانسون نحتاج المكوّنات التالية: ملعقتان صغيرتان من مسحوق حبة البركة، وملعقتان صغيرتان من اليانسون، ونصف ملعقة كبيرة من الشبت، إضافة إلى ربع ملعقة صغيرة من السنا المطحون، وكوب من الماء المغلي. نقوم بوضع كل من مسحوق حبة البركة، والسنا المطحون، والشبت، واليانسون في وعاء. نقوم بإضافة الماء المغلي إلى الوعاء، وتركه جانبا لمدة تبلغ حوالي خمس ساعات. بعد ذلك تتم إضافة ما مقداره نصف ملعقة كبيرة من الخليط إلى كوب واحد من الماء وخلطه جيداً. يشرب هذا الخليط بما مقداره ثلاث مرات في اليوم الواحد، ويمكن شرب المزيد بين الوجبات الغذائية. استخدام حبة البركة في علاج الصداع تعتبر حبة البركة من الوصفات التي يتم اللجوء إليها في علاج الصداع خصوصاً الصداع النصفي. يتم الاستخدام عن طريق القيام بوضع ملعقتين كبيرتين من زيت حبة البركة، وملعقتين كبيرتين من العسل في وعاء وخلطه جيداً.  بعد ذلك يتم القيام بتطبيق الخليط على الأنف، وتركه على الأنف إلى أن يجفّ تماماً.

فوائد حبة البركة للتخسيس

فوائد حبة البركة للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: 1 يونيو، 2017

ورد ذكر الحبة السوداء أو حبة البركة في السنة النبوية حيث قال صل الله عليه وسلم (إن هذه الحَبةَ السوداءَ شِفاءٌ من كلِّ داءٍ، إلا من السَّامِ. قُلْت: وما السَّامُ؟ قال: الموتُ)، والحبة السوداء هي من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الحوذانية، وبلاد الشرق الأوسط هي الموطن الأصلي لها، وتمتاز حبة البركة بأنها مباركة ولها القدرة على علاج الحالات المرضية المختلفة التي يعاني منها الإنسان، كما أن لها القدرة على تقليل الوزن، وسنتحدث في هذا المقال حول فوائد حبة البركة للتخسيس.

فوائد حبة البركة للتخسيس

  • تساهم حبة البركة في التخلّص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
  • لها مفعول في كبح الشهية، وهذا ما يجعلها قادرة على إنقاص الوزن الزائد بفعالية.
  • تساهم في تحسين عملية الأيض في الجسم، وبالتالي تسهيل عملية الهضم وإنقاص الوزن.

وصفات حبة البركة للتخسيس

وصفة حبة البركة مع بذر الكتان

  • نحتاج المكوّنات التالية: ملعقتان صغيرتان من حبة البركة، وملعقتان صغيرتان من الميرمية، إضافة إلى ملعقة صغيرة من بذر الكتان، وكوب واحد من الماء.
  • نقوم بإحضار وعاء ونضع فيه كل من حبة البركة والميرمية وبذور الكتان والماء.
  • نضع الوعاء على النار ونتركه لمدة خمس دقائئق على نار هادئة.
  • نقوم برفع الوعاء من على الغاز ونضعه جانباً إلى أن يبرد.
  • يشرب هذا المغلي بما مقداره ثلاث مرات في اليوم الواحد، وذلك بعد وجبات الطعام.

مشروب حبة البركة باليانسون

  • نحتاج المكوّنات التالية: ملعقتان صغيرتان من مسحوق حبة البركة، وملعقتان صغيرتان من اليانسون، ونصف ملعقة كبيرة من الشبت، إضافة إلى ربع ملعقة صغيرة من السنا المطحون، وكوب من الماء المغلي.
  • نقوم بوضع كل من مسحوق حبة البركة، والسنا المطحون، والشبت، واليانسون في وعاء.
  • نقوم بإضافة الماء المغلي إلى الوعاء، وتركه جانبا لمدة تبلغ حوالي خمس ساعات.
  • بعد ذلك تتم إضافة ما مقداره نصف ملعقة كبيرة من الخليط إلى كوب واحد من الماء وخلطه جيداً.
  • يشرب هذا الخليط بما مقداره ثلاث مرات في اليوم الواحد، ويمكن شرب المزيد بين الوجبات الغذائية.

استخدام حبة البركة في علاج الصداع

  • تعتبر حبة البركة من الوصفات التي يتم اللجوء إليها في علاج الصداع خصوصاً الصداع النصفي.
  • يتم الاستخدام عن طريق القيام بوضع ملعقتين كبيرتين من زيت حبة البركة، وملعقتين كبيرتين من العسل في وعاء وخلطه جيداً.
  •  بعد ذلك يتم القيام بتطبيق الخليط على الأنف، وتركه على الأنف إلى أن يجفّ تماماً.