البحث عن مواضيع

جوزة الطّيب هذا الاسم يُطلق على ما بداخل ثمرة شجرة جوزة الطّيب ( أي النواة التي بداخلها)، وهي نوعٌ من مشهورٌ من التوابل التي تُستخدم في كثيرٍ من الأطعمة، تنمو شجرة جوزة الطيب في المناطق الاستوائية فقط في مناطق جزر الباندا وهي جزر التوابل الموجودة في  إندونسيا، فالثمرة بذاتها لا تؤكل حيث أنّ قشرتها ذات اللون الأحمر  قاسيةٌ جداً  ولكنّ النواة التي بداخلها هي التي تُستخدم، كما ويمكن استخراج زيتٍ من جوزة الطّيب يُستخدم في كثيرٍ من الوصفات الجماليّة، والعلاجيّة، بالإضافة إلى استخدامه كنوعٍ من الزيوت العطريّة، وسنقدم خلال هذا المقال فوائد جوزة الطيب للشعر خاصة. فوائد جوزة الطيب للشعر تعمل على تنشيط الدورة الدمويّة في فروة الرأس؛ وبالتالي فهو تساعد في تنشيط نموّ الشعر وتقوية جذوره  وتطويله ويعطيه اللمعان والنعومة كالحرير. تمنع تقصّف وجفاف الشّعر وتزيد من كثافته. تعدّ علاجاً فعّالاً لمشكلة تساقط الشعر وتكسّره. يُستخدم زيت جوزة الطيب كبلسمٍ للشعّر، يساعد في علاج مشاكل الشعر المتعددةً ومنها مشكلة تجعّد الشعر التي يعاني منها الكثير من الناس فهو يعمل على تنعيمه وتمليسه بشكلٍ يعطيه إطلالةً رائعةً وجمالاً. خلطات جوزة الطيب للشعر خلطة النعومة واللمعان، يتمّ تحضير هذه الوصفة من خلال مزج نصف كوبٍ من زيت الزيتون مع نصف كوبٍ من زيت جوزة الطّيب بكميةٍ متساويةٍ واستخدامها في تدليك الشعر جيّداً والوصول إلى فروة الرأس باستخدام الأصابع، وللحصول على النتائج المطلوبة يمكن تكرار هذه العمليّة يومياً ولمدّة شهرٍ. وصفة الحناء وجوزة الطّيب للتخلّص من مشاكل  الشعر، يمكن إعداد وتجهيز هذه الوصفة في المنزل بسهولةٍ فموادها متوافرةٌ ولا تأخذ الوقت الكثير، تتمّ بإحضار ثلاثة أكوابٍ من الحنّاء، ربع كوبٍ من القرنفل النطحون ناعماً، كوبٌ من جوزة الطّيب، نصف كوبٍ من الصبّار المطحون، نصف كوبٍ من السدر، ونصف كوبٍ من السابلة محلب أسود. جميع المكونات يجب أن تكون مطحونةً وناعمةً، فيمكن تكسير الصلب منها وطحنه باستخدام الخلّاط الكهربائي وخلط جميع المكوّنات مع بعضها جيّداً، تُحفظ هذه المكوّنات مع بعضها في كوبٍ ذو غطاءٍ ويتمّ إخراجها في حين استخدامها،  عند الرغبة في استخدام  الخلطة يتمّ نقع الخليط بالماء لمدة 5 ساعاتٍ على الأقل وكلما زادت المدة أعطت الوصفة  نتائج أفضل،  بعدها يُدهن الشعر بالخليط جيّداً ويجب التأكد من وصوله إلى فروة الرأس ثمّ يُربط الشعر ويُغطّى بكيسٍ أو ما شابه ويُترك مدة 3-5 ساعاتٍ يُغسل بعدها بالماء والصابون، يمكن تكرارها في الأسبوع مرةً واحدةً للحصول على شعرٍ ناعمٍ ولامعٍ.

فوائد جوزة الطيب للشعر

فوائد جوزة الطيب للشعر
بواسطة: - آخر تحديث: 5 يونيو، 2017

جوزة الطّيب هذا الاسم يُطلق على ما بداخل ثمرة شجرة جوزة الطّيب ( أي النواة التي بداخلها)، وهي نوعٌ من مشهورٌ من التوابل التي تُستخدم في كثيرٍ من الأطعمة، تنمو شجرة جوزة الطيب في المناطق الاستوائية فقط في مناطق جزر الباندا وهي جزر التوابل الموجودة في  إندونسيا، فالثمرة بذاتها لا تؤكل حيث أنّ قشرتها ذات اللون الأحمر  قاسيةٌ جداً  ولكنّ النواة التي بداخلها هي التي تُستخدم، كما ويمكن استخراج زيتٍ من جوزة الطّيب يُستخدم في كثيرٍ من الوصفات الجماليّة، والعلاجيّة، بالإضافة إلى استخدامه كنوعٍ من الزيوت العطريّة، وسنقدم خلال هذا المقال فوائد جوزة الطيب للشعر خاصة.

فوائد جوزة الطيب للشعر

  • تعمل على تنشيط الدورة الدمويّة في فروة الرأس؛ وبالتالي فهو تساعد في تنشيط نموّ الشعر وتقوية جذوره  وتطويله ويعطيه اللمعان والنعومة كالحرير.
  • تمنع تقصّف وجفاف الشّعر وتزيد من كثافته.
  • تعدّ علاجاً فعّالاً لمشكلة تساقط الشعر وتكسّره.
  • يُستخدم زيت جوزة الطيب كبلسمٍ للشعّر، يساعد في علاج مشاكل الشعر المتعددةً ومنها مشكلة تجعّد الشعر التي يعاني منها الكثير من الناس فهو يعمل على تنعيمه وتمليسه بشكلٍ يعطيه إطلالةً رائعةً وجمالاً.

خلطات جوزة الطيب للشعر

  • خلطة النعومة واللمعان، يتمّ تحضير هذه الوصفة من خلال مزج نصف كوبٍ من زيت الزيتون مع نصف كوبٍ من زيت جوزة الطّيب بكميةٍ متساويةٍ واستخدامها في تدليك الشعر جيّداً والوصول إلى فروة الرأس باستخدام الأصابع، وللحصول على النتائج المطلوبة يمكن تكرار هذه العمليّة يومياً ولمدّة شهرٍ.
  • وصفة الحناء وجوزة الطّيب للتخلّص من مشاكل  الشعر، يمكن إعداد وتجهيز هذه الوصفة في المنزل بسهولةٍ فموادها متوافرةٌ ولا تأخذ الوقت الكثير، تتمّ بإحضار ثلاثة أكوابٍ من الحنّاء، ربع كوبٍ من القرنفل النطحون ناعماً، كوبٌ من جوزة الطّيب، نصف كوبٍ من الصبّار المطحون، نصف كوبٍ من السدر، ونصف كوبٍ من السابلة محلب أسود.

جميع المكونات يجب أن تكون مطحونةً وناعمةً، فيمكن تكسير الصلب منها وطحنه باستخدام الخلّاط الكهربائي وخلط جميع المكوّنات مع بعضها جيّداً، تُحفظ هذه المكوّنات مع بعضها في كوبٍ ذو غطاءٍ ويتمّ إخراجها في حين استخدامها،  عند الرغبة في استخدام  الخلطة يتمّ نقع الخليط بالماء لمدة 5 ساعاتٍ على الأقل وكلما زادت المدة أعطت الوصفة  نتائج أفضل،  بعدها يُدهن الشعر بالخليط جيّداً ويجب التأكد من وصوله إلى فروة الرأس ثمّ يُربط الشعر ويُغطّى بكيسٍ أو ما شابه ويُترك مدة 3-5 ساعاتٍ يُغسل بعدها بالماء والصابون، يمكن تكرارها في الأسبوع مرةً واحدةً للحصول على شعرٍ ناعمٍ ولامعٍ.