جل الصبار يعتبر نبات الصبار من النباتات التي اُستخدمت منذ القدم في تجميل الوجه والعناية بالبشرة، حيث عرفه قدماء المصريين وحاز على اهتمام وتقدير كل من نفرتيتي وكيلوبترا له، واستغلال فوائده الكثيرة للعناية بجمالهن، ويحتوي الصبار على عصارة هلامية تعرف حالياً بـ (جل الصبار  Aloe gel) والتي تتميز بغناها بالفيتامينات ((أ) و(ج) و(هـ) ومجموعة فيتامين ب)، ويوجد بها كل من المعادن التالية (الكالسيوم، الزنك، الكروم، المغنيسيوم، السيلنيوم، الصوديوم)، كما ويحتوي على عدة أحماض دهنية منها اللينولينك والتسيرولات والميريستيك، والمفيدة لجمال الشعر والبشرة، وفي علاج عدة أمراض أخرى، وسنقدم فوائد جل الصبار للوجه خلال مقالنا هذا. فوائد جل الصبار للوجه يفيد جل الصبار في تنظيف وترطيب الجلد وخصوصاً بالبشرة الجافة، ومعالجة الطفح الجلدي والبثور. يساعد في التخفيف من تهّيج البشرة الحساسة وتبريد الجروح والحروق وشفاؤها، كما ويعمل على إزالة الخلايا الميتة بالوجه وتجديدها. يفيد بمعالجة التهابات الجلد مثل الأكزيما، ويستخدم كواقي من حروق الشمس ويعمل على تقشير البشرة وتوحيد لونها. يساهم في تخليص الوجه من آثار التشويه والبقع والندوب والخطوط الرفيعة ومقاومة التجاعيد وتأخير علامات التقدم بالعمر، وذلك من خلال تغذية وترطيب الجلد ومنحه النضارة والشباب. يساعد في معالجة الصدفية وتهدئة آثارها الظاهرة بجلد البشرة، والتخفيف من الحكة والاحمرار بالوجه. يستخدم في علاج لدغات الحشرات بالوجه، وفي التقليل من الالتهاب والتورم بها وتسكين الألم. يستخدم جل الصبار كغسول للوجه وصنفرة للبشرة، وخصوصاً لمعالجة مشاكل البشرة الدهنية والحساسة، حيث يعمل على تقشيرها وتنظيفها من الشوائب والبكتيريا العالقة بمسامها وحمايتها من تشكل الحبوب والبثور بها. يستخدم جل الصبار في صناعة معجون حلاقة الذقن للرجال، والمفيد في تهدئة وتنعيم البشرة وحمايتها من الالتهابات. الاستخدامات الأخرى لنبات الصبار يفيد في تعزيز وتنشيط جهاز المناعة وتقويته والحدّ من فيروسات أمراض نقص المناعة البشرية ومحاربتها مثل مرض السرطان والإيدز. يستخدم في صناعة منتجات العناية بالأسنان وحمايتها من الآلام التسوس والتهاب اللثة وغيرها. يستخدم بعلاج أمراض ومشاكل الجهاز الهضمي، وفي الوقاية والتخفيف من الإسهال والإمساك وأوجاع التهاب المعدة والقولون العصبي. يساعد عصير الصبار على تخليص الجسم من السموم والشوائب. يفيد إضافته لأطباق الأكل المختلفة من الفواكه والخضروات، بمنحها طعم لذيذ ومميز. يمنع الإصابة بمرض السكري، حيث أنه يعمل على الحفاظ على مستويات السكر بالدم، ويعالج مشاكل ارتفاع أو الهبوط الحاد لضغط الدم بالجسم. يدخل في تصنيع منتجات الشامبو والبلسم وزيوت الشعر، حيث تمنحه المواد المغذية الموجودة به النعومة واللمعان وتزيد من كثافته وصلابته.

فوائد جل الصبار للوجه

فوائد جل الصبار للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: 9 يناير، 2018

جل الصبار

يعتبر نبات الصبار من النباتات التي اُستخدمت منذ القدم في تجميل الوجه والعناية بالبشرة، حيث عرفه قدماء المصريين وحاز على اهتمام وتقدير كل من نفرتيتي وكيلوبترا له، واستغلال فوائده الكثيرة للعناية بجمالهن، ويحتوي الصبار على عصارة هلامية تعرف حالياً بـ (جل الصبار  Aloe gel) والتي تتميز بغناها بالفيتامينات ((أ) و(ج) و(هـ) ومجموعة فيتامين ب)، ويوجد بها كل من المعادن التالية (الكالسيوم، الزنك، الكروم، المغنيسيوم، السيلنيوم، الصوديوم)، كما ويحتوي على عدة أحماض دهنية منها اللينولينك والتسيرولات والميريستيك، والمفيدة لجمال الشعر والبشرة، وفي علاج عدة أمراض أخرى، وسنقدم فوائد جل الصبار للوجه خلال مقالنا هذا.

فوائد جل الصبار للوجه

  • يفيد جل الصبار في تنظيف وترطيب الجلد وخصوصاً بالبشرة الجافة، ومعالجة الطفح الجلدي والبثور.
  • يساعد في التخفيف من تهّيج البشرة الحساسة وتبريد الجروح والحروق وشفاؤها، كما ويعمل على إزالة الخلايا الميتة بالوجه وتجديدها.
  • يفيد بمعالجة التهابات الجلد مثل الأكزيما، ويستخدم كواقي من حروق الشمس ويعمل على تقشير البشرة وتوحيد لونها.
  • يساهم في تخليص الوجه من آثار التشويه والبقع والندوب والخطوط الرفيعة ومقاومة التجاعيد وتأخير علامات التقدم بالعمر، وذلك من خلال تغذية وترطيب الجلد ومنحه النضارة والشباب.
  • يساعد في معالجة الصدفية وتهدئة آثارها الظاهرة بجلد البشرة، والتخفيف من الحكة والاحمرار بالوجه.
  • يستخدم في علاج لدغات الحشرات بالوجه، وفي التقليل من الالتهاب والتورم بها وتسكين الألم.
  • يستخدم جل الصبار كغسول للوجه وصنفرة للبشرة، وخصوصاً لمعالجة مشاكل البشرة الدهنية والحساسة، حيث يعمل على تقشيرها وتنظيفها من الشوائب والبكتيريا العالقة بمسامها وحمايتها من تشكل الحبوب والبثور بها.
  • يستخدم جل الصبار في صناعة معجون حلاقة الذقن للرجال، والمفيد في تهدئة وتنعيم البشرة وحمايتها من الالتهابات.

الاستخدامات الأخرى لنبات الصبار

  • يفيد في تعزيز وتنشيط جهاز المناعة وتقويته والحدّ من فيروسات أمراض نقص المناعة البشرية ومحاربتها مثل مرض السرطان والإيدز.
  • يستخدم في صناعة منتجات العناية بالأسنان وحمايتها من الآلام التسوس والتهاب اللثة وغيرها.
  • يستخدم بعلاج أمراض ومشاكل الجهاز الهضمي، وفي الوقاية والتخفيف من الإسهال والإمساك وأوجاع التهاب المعدة والقولون العصبي.
  • يساعد عصير الصبار على تخليص الجسم من السموم والشوائب.
  • يفيد إضافته لأطباق الأكل المختلفة من الفواكه والخضروات، بمنحها طعم لذيذ ومميز.
  • يمنع الإصابة بمرض السكري، حيث أنه يعمل على الحفاظ على مستويات السكر بالدم، ويعالج مشاكل ارتفاع أو الهبوط الحاد لضغط الدم بالجسم.
  • يدخل في تصنيع منتجات الشامبو والبلسم وزيوت الشعر، حيث تمنحه المواد المغذية الموجودة به النعومة واللمعان وتزيد من كثافته وصلابته.