الحليب من المواد الغذائية المهمة والمفيدة للصحة فهو قادر على بناء الجسم بطريقة سليمة، ولهذا يوصى الأطباء بشربه في كل الأوقات وخاصة بعد ممارسة الرياضة، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم، فما هي فوائد تناول الحليب وتأثيره على الجسم بعد الرياضة. فوائد تناول الحليب بعد ممارسة الرياضة بحسب دراسة بريطانية حديثة تم اختيار الحليب كأفضل مادة (مشروب) يتناوله الشخص بعد ممارسة الرياضة، فلا الماء ولا العصائر ولا المشروبات الساخنة ولا  حتى الفيتامينات المعلبة التي شاع مؤخرا أنها الأكثر فاعلية في الإستفادة عند شربها بعد التمارين الرياضية وقد ثبت عكس ذلك. يعود السبب في كون الحليب أفضل المشروبات بعد الرياضة إلى كونه يبقى في الجسم لوقت أكبر وبمعدل أعلى نسبة مما يعني شعوراً أكبر بالشبع واستفادة لوقت اطول. يتم امتصاص العناصر الغذائية في الحليب بشكل بطيء للغاية في المعدة، وبشكل متدرج في الدورة الدموية في الجسم. يساعد الحليب الأجسام الرياضية على الحفاظ بالسوائل بها لوقت طويل، وكما هو معروف فإن الخلايا تحتاج إلى تلك السوائل لتغذيتها وإعادة تجديدها. يحتوي الحليب على كمية كبيرة من مادة (الكتروليت) والعناصر المهمة كالصوديوم والبوتاسيوم، والتي يفقدها الجسم أثناء ممارسته الرياضة بالتعرق. يمر الجسم بمرحلة بسيطة من الخمول بعد الجهد الكبير الذي يؤديه في الرياضة، ولهذا يحافظ الحليب على نشاطه وحيويته، إذ أن الحليب مادة منعشة للخلايا ويغذيها على الوجه الأمثل بما يحتويه من فيتامينات مهمة وعناصر أهم . يحرص الرياضيون على تناول الحليب بعد ممارستهم للرياضة أو بعد التدريب وقد يكون الحليب مُنكهاً، كحليب الفراولة أو حليب الشوكولاته أو حليب الموز أو حليب الفاكهة وحليب الكاكاو وحليب الزبيب وحليب المانجو، فخلط الحليب مع الأطعمة الصحية يزيد من الفائدة. يوفر الحليب للجسم حاجته من السكريات والبروتين بعد الرياضة، ويعمل على ترطيب الجسم ومنعه من الجفاف، ويخلص الكثير من الرياضيين من آلام الرأس. يزيد الحليب من رشاقة الجسم ويعمل على تحسين المزاج العام، ويحارب الإكتئناب والعصبية ويساعد على استرخاء الاعصاب. يساعد على تخليص الجسم من الدهون وحرقها بطريقة سليمة، بعيداً عن السمنة ويفضل الحليب الخالي من الدسم على الحليب قليل الدسم أو الحليب كامل الدسم، كما أنه ينشط الدورة الدموية. اقرأ أيضا: نصائح لتجنب ألم العضلات بعد الرياضة افضل الاطعمة التي ينصح بتناولها قبل و بعد ممارسة الرياضة الأطعمة المناسبة بعد ممارسة الرياضة

فوائد تناول الحليب بعد الرياضة

فوائد تناول الحليب بعد الرياضة

بواسطة: - آخر تحديث: 14 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

الحليب من المواد الغذائية المهمة والمفيدة للصحة فهو قادر على بناء الجسم بطريقة سليمة، ولهذا يوصى الأطباء بشربه في كل الأوقات وخاصة بعد ممارسة الرياضة، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم، فما هي فوائد تناول الحليب وتأثيره على الجسم بعد الرياضة.

فوائد تناول الحليب بعد ممارسة الرياضة

بحسب دراسة بريطانية حديثة تم اختيار الحليب كأفضل مادة (مشروب) يتناوله الشخص بعد ممارسة الرياضة، فلا الماء ولا العصائر ولا المشروبات الساخنة ولا  حتى الفيتامينات المعلبة التي شاع مؤخرا أنها الأكثر فاعلية في الإستفادة عند شربها بعد التمارين الرياضية وقد ثبت عكس ذلك.

  • يعود السبب في كون الحليب أفضل المشروبات بعد الرياضة إلى كونه يبقى في الجسم لوقت أكبر وبمعدل أعلى نسبة مما يعني شعوراً أكبر بالشبع واستفادة لوقت اطول.
  • يتم امتصاص العناصر الغذائية في الحليب بشكل بطيء للغاية في المعدة، وبشكل متدرج في الدورة الدموية في الجسم.
  • يساعد الحليب الأجسام الرياضية على الحفاظ بالسوائل بها لوقت طويل، وكما هو معروف فإن الخلايا تحتاج إلى تلك السوائل لتغذيتها وإعادة تجديدها.
  • يحتوي الحليب على كمية كبيرة من مادة (الكتروليت) والعناصر المهمة كالصوديوم والبوتاسيوم، والتي يفقدها الجسم أثناء ممارسته الرياضة بالتعرق.
  • يمر الجسم بمرحلة بسيطة من الخمول بعد الجهد الكبير الذي يؤديه في الرياضة، ولهذا يحافظ الحليب على نشاطه وحيويته، إذ أن الحليب مادة منعشة للخلايا ويغذيها على الوجه الأمثل بما يحتويه من فيتامينات مهمة وعناصر أهم .
  • يحرص الرياضيون على تناول الحليب بعد ممارستهم للرياضة أو بعد التدريب وقد يكون الحليب مُنكهاً، كحليب الفراولة أو حليب الشوكولاته أو حليب الموز أو حليب الفاكهة وحليب الكاكاو وحليب الزبيب وحليب المانجو، فخلط الحليب مع الأطعمة الصحية يزيد من الفائدة.
  • يوفر الحليب للجسم حاجته من السكريات والبروتين بعد الرياضة، ويعمل على ترطيب الجسم ومنعه من الجفاف، ويخلص الكثير من الرياضيين من آلام الرأس.
  • يزيد الحليب من رشاقة الجسم ويعمل على تحسين المزاج العام، ويحارب الإكتئناب والعصبية ويساعد على استرخاء الاعصاب.
  • يساعد على تخليص الجسم من الدهون وحرقها بطريقة سليمة، بعيداً عن السمنة ويفضل الحليب الخالي من الدسم على الحليب قليل الدسم أو الحليب كامل الدسم، كما أنه ينشط الدورة الدموية.

اقرأ أيضا:
نصائح لتجنب ألم العضلات بعد الرياضة
افضل الاطعمة التي ينصح بتناولها قبل و بعد ممارسة الرياضة
الأطعمة المناسبة بعد ممارسة الرياضة