البحث عن مواضيع

بذور الكتان عبارة عن حبوبٍ صغيرة يتم استخراجها من نبتة الكتان، وهي مفيدة جداً حيث تحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات بالإضافة إلى البروتينات وأحماض أوميغا3 والمعادن مثل المنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور و السيلينيوم والدهون الصحية، وتستخدم بذور الكتان لتحضير الماسكات التي تغذي البشرة وتزيد من لمعانها ونضارتها، كما أن تناولها يساعد أيضاً في تحسين البشرة، لذلك سنقدم أبرز فوائد بذر الكتان للبشرة خلال  هذا المقال. فوائد بذر الكتان للبشرة الوقاية من الأمراض الجلدية من خلال تناولها، فبذور الكتان تساعد على إزالة السموم من الجسم بسبب أحماض أوميغا3 والأحماض الدهنية الموجودة فيها، وتحسن من صحة حركة الأمعاء. المحافظة على رطوبة البشرة وتغذيتها، فهي تحتوي على الأحماض الدهنية الضرورية لترطيب البشرة ويمكن تحقيق ذلك من خلال تدليك البشرة بالقليل من زيت بذور الكتان، ومن ثم تغطية البشرة بقطعة قماش دافئة والاستحمام في اليوم التالي بالماء الساخن. الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد، فالمواد المضادة للأكسدة الموجودة في بذور الكتان تساهم في التخلص من الجذور الحرة التي تسبب السرطان. الوقاية من ظهور حب الشباب حيث يمكن لبذور الكتان السيطرة على إنتاج المادة الزيتية التي تسمى بالزهم، ويمكن الحصول على الفائدة من خلال تناول ملعقة أو ملعقتين من البذور المطحونة يومياً. تقشير البشرة للتخلص من الخلايا الميتة التي تتراكم على سطح البشرة مما يمنع الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية من الخروج لسطح البشرة فتسبب الحبوب تحت الجلد، ويمكن تحضير المقشر بطحن القليل من بذور الكتان ومزجه مع ملعقةٍ من اللبن والقليل من العسل ومن ثم تدليك البشرة به، ومن ثم يتم ترك المزيج على البشرة لمدة عشرة دقائق حتى يجف وثم يشطف بالماء الفاتر. علاج الجروح التي تلحق بالجلد وتسرّع من عملية الالتئام بسبب وجود الأحماض الدهنية وأوميغا3 في بذور الكتن، ويمكن الحصول على النتيجة الجيدة من خلال تطبيق البذور على المنطقة المصابة. المساهمة في غلق المسامات الواسعة التي تسبب ظهور المشاكل للبشرة. فوائد أخرى لبذور الكتان لا تقتصر فائدة بذور الكتان على البشرة وإنما للجسم كاملاً، ومن فوائدها الأخرى: خفض الكوليسترول في الدم مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين مثل الجلطات والنوبات القلبية والدماغية. تقوية الشعر وتنعيمه بسبب العناصر المفيدة. زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض. تغذية الجسم وزيادة قوته نظراً لاحتوائها على المنغنيز والمغنيسيوم وفيتامين ب. الوقاية من السرطانات بسبب احتوائها على المواد المضادة للأكسدة. علاج مشاكل الإمساك فبذور الكتان تعمل على تليين المعدة والأمعاء وتسهّل عملهما في هضم الطعام. تحسين المزاج من خلال الأحماض الدهنية التي تحتويها.

فوائد بذر الكتان للبشرة

فوائد بذر الكتان للبشرة
بواسطة: - آخر تحديث: 20 يونيو، 2017

بذور الكتان عبارة عن حبوبٍ صغيرة يتم استخراجها من نبتة الكتان، وهي مفيدة جداً حيث تحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات بالإضافة إلى البروتينات وأحماض أوميغا3 والمعادن مثل المنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور و السيلينيوم والدهون الصحية، وتستخدم بذور الكتان لتحضير الماسكات التي تغذي البشرة وتزيد من لمعانها ونضارتها، كما أن تناولها يساعد أيضاً في تحسين البشرة، لذلك سنقدم أبرز فوائد بذر الكتان للبشرة خلال  هذا المقال.

فوائد بذر الكتان للبشرة

  • الوقاية من الأمراض الجلدية من خلال تناولها، فبذور الكتان تساعد على إزالة السموم من الجسم بسبب أحماض أوميغا3 والأحماض الدهنية الموجودة فيها، وتحسن من صحة حركة الأمعاء.
  • المحافظة على رطوبة البشرة وتغذيتها، فهي تحتوي على الأحماض الدهنية الضرورية لترطيب البشرة ويمكن تحقيق ذلك من خلال تدليك البشرة بالقليل من زيت بذور الكتان، ومن ثم تغطية البشرة بقطعة قماش دافئة والاستحمام في اليوم التالي بالماء الساخن.
  • الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد، فالمواد المضادة للأكسدة الموجودة في بذور الكتان تساهم في التخلص من الجذور الحرة التي تسبب السرطان.
  • الوقاية من ظهور حب الشباب حيث يمكن لبذور الكتان السيطرة على إنتاج المادة الزيتية التي تسمى بالزهم، ويمكن الحصول على الفائدة من خلال تناول ملعقة أو ملعقتين من البذور المطحونة يومياً.
  • تقشير البشرة للتخلص من الخلايا الميتة التي تتراكم على سطح البشرة مما يمنع الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية من الخروج لسطح البشرة فتسبب الحبوب تحت الجلد، ويمكن تحضير المقشر بطحن القليل من بذور الكتان ومزجه مع ملعقةٍ من اللبن والقليل من العسل ومن ثم تدليك البشرة به، ومن ثم يتم ترك المزيج على البشرة لمدة عشرة دقائق حتى يجف وثم يشطف بالماء الفاتر.
  • علاج الجروح التي تلحق بالجلد وتسرّع من عملية الالتئام بسبب وجود الأحماض الدهنية وأوميغا3 في بذور الكتن، ويمكن الحصول على النتيجة الجيدة من خلال تطبيق البذور على المنطقة المصابة.
  • المساهمة في غلق المسامات الواسعة التي تسبب ظهور المشاكل للبشرة.

فوائد أخرى لبذور الكتان

لا تقتصر فائدة بذور الكتان على البشرة وإنما للجسم كاملاً، ومن فوائدها الأخرى:

  • خفض الكوليسترول في الدم مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين مثل الجلطات والنوبات القلبية والدماغية.
  • تقوية الشعر وتنعيمه بسبب العناصر المفيدة.
  • زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض.
  • تغذية الجسم وزيادة قوته نظراً لاحتوائها على المنغنيز والمغنيسيوم وفيتامين ب.
  • الوقاية من السرطانات بسبب احتوائها على المواد المضادة للأكسدة.
  • علاج مشاكل الإمساك فبذور الكتان تعمل على تليين المعدة والأمعاء وتسهّل عملهما في هضم الطعام.
  • تحسين المزاج من خلال الأحماض الدهنية التي تحتويها.