تعتبر فاكهة اليوسفي من الثمار المتميزة في مذاقها السكري اللذيذ، كما أنها نوع من أنواع الفواكه المالحة التي تُشبه بشكلها الأصغر حجماً فاكهة البرتقال، واليوسفي غني بالكثير من الفوائد الصحية للإنسان، فهو يحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين (أ) وفيتامين (ج)، وعلى حامض الفوليك، وصبغة الفلافونويدز، والألياف، وعنصر البوتاسيوم، وجميعها مفيدة بشكل كبير لجسم وصحة الإنسان، والتي تدخل في عمل الأحماض النووية في الخلايا وإلى صحة القلب والعظام، ووجه المقارنة والإختلاف بين البرتقال واليوسفي بأن نسبة فيتامين(أ) ونسبة الحديد في البرتقال تكون أعلى من اليوسفي، بينما نسبة فيتامين (E) في البرتقال تكون هي الأقل، لذلك سنقدم فوائد اليوسفي للبشرة خلال هذا المقال تحديداً. فاكهة اليوسفي فاكهة اليوسفي من الفواكه المفضلة والمُحببّة من الكبار والأطفال، فطعمها لذيذ وإحتوائها على فوائد عديدة للصحة العامة، كما تتنوع فوائد اليوسفي على البشرة، التي تحقق حلم السيدات بالحصول على بشرة محافظة على شبابها ونضارتها. فوائد اليوسفي للبشرة تحافظ فاكهة اليوسفي على نضارة وصحة البشرة،من خلال المواد المضادة الأكسدة الموجودة في فيتامين (ج) بكميات كبيرة، كما تمنع تكاثر ما يسمى بالجذور الحرة بها، والتي تقضي على ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن، حيث يُمكن عمل قناع للبشرة طبيعي من اليوسفي على الأقل مرة بالأسبوع، الذي يُفيد في تعزيز نضارة وإشراقة وحيوية البشرة، ومكونات القناع بمزج ثلاثة فصوص من فاكهة اليوسفي مع ملعقة عسل نحل طبيعي وملعقة لبن زبادي، ونقوم بدهن الخليط على الوجه ولا مانع من وضعه على الرقبة ويترك عشرة دقائق، ويغسل الوجه جيداً بالماء لنرى مدى فاعليته كمنظف للبشرة ويزيل الدهون المتراكمة، وكذلك البكتيريا الضارة للبشرة. ومن أبرز فوائد اليوسفي للبشرة هي كما يلي :- يساهم في تجديد شباب البشرة وتفتيحها، وفي معالجة البقع الداكنة والتخلص من تصبغات البشرة. يساعد بشكل سريع في تجديد الخلايا والأوتار والعظام، وفي تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، الذي يمنح البشرة الشباب ويحارب علامات التقدم في العمر. يقضي على البكتيريا ويحارب الفيروسات التي تؤذي البشرة. يعمل اليوسفي كعلاجاً طبيعياً للتخلص الرؤوس السوداء والبثور ومشكلة الحبوب، بإحتوائه على فيتامين (أ) الذي يكافح تلف البشرة وتشكل الخطوط الرفيعة، وكذلك أهميته في علاج الحروق. فاكهة اليوسفي تحتوي على الماء بنسبة عالية المفيدة في المحافظة نضارة ورطوبة البشرة. يساهم في تخفيف الشعور بالقلق والإكتئاب، ومهدئ للتوتر، ويقضي على التوتر. زيت اليوسفي يتم استخراج زيت من قشور فاكهة اليوسفي بواسطة ما يسمى الضغط البارد على القشور،التي تحتوي على مركبات كيميائية مهمة وهي (ألفا، بيتا، بينين، كمفين، التيربينولين، توجون، الليمونين، التربينول، اللينالول، سيترونيلون، والميرسين)، ويفيد زيت اليوسفي بدهنه على البشرة في تجديد الخلايا الميتة، وتحسين أنسجة الجلد، كما يُستخدم في تطهير إلتهابات الجلد. قد يكون هناك أضرار سلبية لإستخدام زيت اليوسفي في حالة عدم استخدامه بالطرق السليمة وعدم الإفراط في دهنه بكميات كبيرة، ولا بأس من إجراء فحص حساسية بوضع نقطة على الجلد قبل إستعماله للتأكد من عدم تسببه بالتهيج والتحسس عند إستخدامه على الوجه والرقبة، مع الإبتعاد أثناء استخدامه من التعرض المباشر للأشعة الشمس التي ينتج عنها التسمم الضوئي. المراجع:  1  2

فوائد اليوسفي للبشرة

فوائد اليوسفي للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: 26 أبريل، 2017

تعتبر فاكهة اليوسفي من الثمار المتميزة في مذاقها السكري اللذيذ، كما أنها نوع من أنواع الفواكه المالحة التي تُشبه بشكلها الأصغر حجماً فاكهة البرتقال، واليوسفي غني بالكثير من الفوائد الصحية للإنسان، فهو يحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين (أ) وفيتامين (ج)، وعلى حامض الفوليك، وصبغة الفلافونويدز، والألياف، وعنصر البوتاسيوم، وجميعها مفيدة بشكل كبير لجسم وصحة الإنسان، والتي تدخل في عمل الأحماض النووية في الخلايا وإلى صحة القلب والعظام، ووجه المقارنة والإختلاف بين البرتقال واليوسفي بأن نسبة فيتامين(أ) ونسبة الحديد في البرتقال تكون أعلى من اليوسفي، بينما نسبة فيتامين (E) في البرتقال تكون هي الأقل، لذلك سنقدم فوائد اليوسفي للبشرة خلال هذا المقال تحديداً.

فاكهة اليوسفي

فاكهة اليوسفي من الفواكه المفضلة والمُحببّة من الكبار والأطفال، فطعمها لذيذ وإحتوائها على فوائد عديدة للصحة العامة، كما تتنوع فوائد اليوسفي على البشرة، التي تحقق حلم السيدات بالحصول على بشرة محافظة على شبابها ونضارتها.

فوائد اليوسفي للبشرة

تحافظ فاكهة اليوسفي على نضارة وصحة البشرة،من خلال المواد المضادة الأكسدة الموجودة في فيتامين (ج) بكميات كبيرة، كما تمنع تكاثر ما يسمى بالجذور الحرة بها، والتي تقضي على ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن، حيث يُمكن عمل قناع للبشرة طبيعي من اليوسفي على الأقل مرة بالأسبوع، الذي يُفيد في تعزيز نضارة وإشراقة وحيوية البشرة، ومكونات القناع بمزج ثلاثة فصوص من فاكهة اليوسفي مع ملعقة عسل نحل طبيعي وملعقة لبن زبادي، ونقوم بدهن الخليط على الوجه ولا مانع من وضعه على الرقبة ويترك عشرة دقائق، ويغسل الوجه جيداً بالماء لنرى مدى فاعليته كمنظف للبشرة ويزيل الدهون المتراكمة، وكذلك البكتيريا الضارة للبشرة.

ومن أبرز فوائد اليوسفي للبشرة هي كما يلي :-

  • يساهم في تجديد شباب البشرة وتفتيحها، وفي معالجة البقع الداكنة والتخلص من تصبغات البشرة.
  • يساعد بشكل سريع في تجديد الخلايا والأوتار والعظام، وفي تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، الذي يمنح البشرة الشباب ويحارب علامات التقدم في العمر.
  • يقضي على البكتيريا ويحارب الفيروسات التي تؤذي البشرة.
  • يعمل اليوسفي كعلاجاً طبيعياً للتخلص الرؤوس السوداء والبثور ومشكلة الحبوب، بإحتوائه على فيتامين (أ) الذي يكافح تلف البشرة وتشكل الخطوط الرفيعة، وكذلك أهميته في علاج الحروق.
  • فاكهة اليوسفي تحتوي على الماء بنسبة عالية المفيدة في المحافظة نضارة ورطوبة البشرة.
  • يساهم في تخفيف الشعور بالقلق والإكتئاب، ومهدئ للتوتر، ويقضي على التوتر.

زيت اليوسفي

يتم استخراج زيت من قشور فاكهة اليوسفي بواسطة ما يسمى الضغط البارد على القشور،التي تحتوي على مركبات كيميائية مهمة وهي (ألفا، بيتا، بينين، كمفين، التيربينولين، توجون، الليمونين، التربينول، اللينالول، سيترونيلون، والميرسين)، ويفيد زيت اليوسفي بدهنه على البشرة في تجديد الخلايا الميتة، وتحسين أنسجة الجلد، كما يُستخدم في تطهير إلتهابات الجلد.

قد يكون هناك أضرار سلبية لإستخدام زيت اليوسفي في حالة عدم استخدامه بالطرق السليمة وعدم الإفراط في دهنه بكميات كبيرة، ولا بأس من إجراء فحص حساسية بوضع نقطة على الجلد قبل إستعماله للتأكد من عدم تسببه بالتهيج والتحسس عند إستخدامه على الوجه والرقبة، مع الإبتعاد أثناء استخدامه من التعرض المباشر للأشعة الشمس التي ينتج عنها التسمم الضوئي.

المراجع:  1  2