الورد المجفف الورد المجفف عبارة عن ورد تم الاحتفاظ فيه لفترةٍ من الوقت بعد قطفه مما أدى لذبوله وتغيّر لونه وفي هذه الحالة يتم الاحتفاظ به لاستخدامه في مجالاتٍ مختلفةٍ، وقد انتشر استخدامه في الآونة الأخيرة بشكلٍ كبيرٍ وخاصةً عند الفتيات والنساء، كما أصبح يحفظ في أكياس أو أكواب مع القليل من الزينة ويباع في محلات الهدايا لتكون هديةً جميلةً تهدى في المناسبات المختلفة، وسنقدّم في هذا المقال فوائد الورد المجفف لاستغلالها. فوائد الورد المجفف علاج مشاكل البشرة، والعناية بها والمحافظة على رونقها ونضارتها وجمالها، وأصبح من المكونات الرئيسية في كريمات التجميل للوجه، ويمكن خلط الورد المجفف المطحونة مع الحليب حتى يتم الحصول على عجينةٍ تدهن على البشرة، ومن الجميل أنه يمكن استخدام الحليب كامل الدسم للبشرة الجافة للمساهمة في زيادة ترطيبها، والحليب الخالي من الدسم للبشرة الدهنية للوقاية من زيادة دهونها وزيادتها وبالتالي إصابتها بالمشاكل. تقشير البشرة ومساعدتها على التخلص من الشوائب والجراثيم والأوساخ والخلايا الميتة التي يمكن أن تتراكم على سطح البشرة مما يسبب ظهور الحبوب والبثور فيها. منح الجسم رائحةً عطريةً وجميلةً من خلال صنع كريم من بتلات الورد المجفف المطحون مع ماء الورد أو أيٍّ من الروائح العطرية، حيث يعطي الجسم رائحةً جميلةً لفتراتٍ طويلةٍ. إعطاء المنظر الجمالي في زوايا المنزل وعلى الرفوف، حيث يمكن رشه أو وضعه في زجاجاتٍ وأكياسٍ مزينة ليكون بمثابة المنظر الجميل. مساعدة الإنسان على الاسترخاء نظراً لمنظره الجميل، فهو يساهم في التخلص من الاكتئاب وحالات تعكر المزاج والتوتر، لذلك فعلماء النفس ينصحون الذي يعانون من ضغوطات الحياة بأن يسترخوا في حمامٍ دافئ مليءٍ بالورود المجففة. طرق تجفيف الورد هناك عدة طرق يمكن استخدامها للحصول على الورد المجفف ومنها: التجفيف بالهواء ويكون بقطف الورود ووضعها في الهواء أو تحت الشمس وتركها فترةً لتنشف وتجف ولكن يجب الانتباه إلى اختيار مكانٍ جافٍ وبارد وبعيداً عن الرطوبة، ولكن يعيب على هذه الطريقة أنّ الورد يفقد لونه. التجفيف بالتعليق ويتم ذلك بتنظيف باقةٍ من الورود من الأزهار الذابلة والسيقان المتعبة، ثم تقريب السيقان من بعضها البعض بينما يتم تفريق الأزهار عن بعضها البعض وربطها بشريطٍ ما من السيقان ومن ثم تعليقها في الهواء وتركها لعدة أيام. التجفيف السطحي ويتم ذلك من خلال نشر أوراق الورد على سطح جريدة وتركها في الهواء لتجف. التجفيف داخل الفازة، ويتم من خلال وضع بقة الورد داخل فازة أو وعاء جاف ووضعها في مكانٍ جافٍ ومظلم وتركها لتجف، ولا تناسب هذه الطريقة جميع الأنواع من الورود.

فوائد الورد المجفف

فوائد الورد المجفف

بواسطة: - آخر تحديث: 23 نوفمبر، 2017

الورد المجفف

الورد المجفف عبارة عن ورد تم الاحتفاظ فيه لفترةٍ من الوقت بعد قطفه مما أدى لذبوله وتغيّر لونه وفي هذه الحالة يتم الاحتفاظ به لاستخدامه في مجالاتٍ مختلفةٍ، وقد انتشر استخدامه في الآونة الأخيرة بشكلٍ كبيرٍ وخاصةً عند الفتيات والنساء، كما أصبح يحفظ في أكياس أو أكواب مع القليل من الزينة ويباع في محلات الهدايا لتكون هديةً جميلةً تهدى في المناسبات المختلفة، وسنقدّم في هذا المقال فوائد الورد المجفف لاستغلالها.

فوائد الورد المجفف

  • علاج مشاكل البشرة، والعناية بها والمحافظة على رونقها ونضارتها وجمالها، وأصبح من المكونات الرئيسية في كريمات التجميل للوجه، ويمكن خلط الورد المجفف المطحونة مع الحليب حتى يتم الحصول على عجينةٍ تدهن على البشرة، ومن الجميل أنه يمكن استخدام الحليب كامل الدسم للبشرة الجافة للمساهمة في زيادة ترطيبها، والحليب الخالي من الدسم للبشرة الدهنية للوقاية من زيادة دهونها وزيادتها وبالتالي إصابتها بالمشاكل.
  • تقشير البشرة ومساعدتها على التخلص من الشوائب والجراثيم والأوساخ والخلايا الميتة التي يمكن أن تتراكم على سطح البشرة مما يسبب ظهور الحبوب والبثور فيها.
  • منح الجسم رائحةً عطريةً وجميلةً من خلال صنع كريم من بتلات الورد المجفف المطحون مع ماء الورد أو أيٍّ من الروائح العطرية، حيث يعطي الجسم رائحةً جميلةً لفتراتٍ طويلةٍ.
  • إعطاء المنظر الجمالي في زوايا المنزل وعلى الرفوف، حيث يمكن رشه أو وضعه في زجاجاتٍ وأكياسٍ مزينة ليكون بمثابة المنظر الجميل.
  • مساعدة الإنسان على الاسترخاء نظراً لمنظره الجميل، فهو يساهم في التخلص من الاكتئاب وحالات تعكر المزاج والتوتر، لذلك فعلماء النفس ينصحون الذي يعانون من ضغوطات الحياة بأن يسترخوا في حمامٍ دافئ مليءٍ بالورود المجففة.

طرق تجفيف الورد

هناك عدة طرق يمكن استخدامها للحصول على الورد المجفف ومنها:

  • التجفيف بالهواء ويكون بقطف الورود ووضعها في الهواء أو تحت الشمس وتركها فترةً لتنشف وتجف ولكن يجب الانتباه إلى اختيار مكانٍ جافٍ وبارد وبعيداً عن الرطوبة، ولكن يعيب على هذه الطريقة أنّ الورد يفقد لونه.
  • التجفيف بالتعليق ويتم ذلك بتنظيف باقةٍ من الورود من الأزهار الذابلة والسيقان المتعبة، ثم تقريب السيقان من بعضها البعض بينما يتم تفريق الأزهار عن بعضها البعض وربطها بشريطٍ ما من السيقان ومن ثم تعليقها في الهواء وتركها لعدة أيام.
  • التجفيف السطحي ويتم ذلك من خلال نشر أوراق الورد على سطح جريدة وتركها في الهواء لتجف.
  • التجفيف داخل الفازة، ويتم من خلال وضع بقة الورد داخل فازة أو وعاء جاف ووضعها في مكانٍ جافٍ ومظلم وتركها لتجف، ولا تناسب هذه الطريقة جميع الأنواع من الورود.