المياه الفوارة يعد الماء من أهم العناصر التي يحتاج إليها الجسم فهو يمثل عنصراً غذائياً ضرورياً لكل خلية من خلايا الجسم، ولذا فالكمية التي يحتاجها يومياً تقدر حوالي اللترين من الماء، ليستمد الجسم نشاطه وللتحسين من وظائفه، وقد تم مؤخراً استبدال المياه العادية بالمياه الفوارة، وهي عبارة مياد يتم إذابة ثاني أكسيد الكربون بها ضمن شروط معينة في مصانع متخصصة بذلك، حيث إن ثاني أكسيد الكربون يعرف بأنه مركب كيميائي يخرج من جسم الإنسان على هيئة غاز، ويدخل في صناعة المشروبات الغازية أيضاً، لإضافة مذاق مختلف نظراً لقدرته على تفتيت جزيئات الماء، وسنقدم فوائد المياه الفوارة وأضرارها لصحة الجسم. فوائد المياه الفوارة تحتوي المياه الفوارة على فوائد صحية لا تقل فائدة عن المياه العادية، فهي تساعد في علاج العديد من الأمراض إلا أن الإكثار منها قد يسبب بعض المضاعفات التي تضر بالصحة، ومن فوائدها الآتي: تعمل على ترطيب الجسم وإمداده بالسوائل التي تخفف من حرارة الجسم. تساعد على حل مشكلة عسر الهضم وعلاج الإمساك. تحتوي على عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم. تساعد على الحد من الغثيان والتقيؤ. تساعد في بناء العضلات والتي تعد مصدر جيد بالنسبة للرياضيين. تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والذي يساعد على تقوية العظام. تحتوي نسب منخفضة من السعرات الحرارية ولذا فهي تساعد في فقدان الوزن. تحتوي على عنصر السيليكا والذي من شأنه تعزيز الخلايا الإسفنجية المتواجدة بين أليافالكولاجين والأيلاستين مما يساعد على عملية تبطيء التجاعيد. تساعد في العلاج من الربو. تعمل كمساعد في عملية إدرار البول. تعمل كمضاد للالتهابات حيث تحتوي المياه على مواد مضادة للجراثيم والبكتريا. أضرار المياه الفوارة قد يسبب الإفراط في تناول المياه الفوارة إلى العديد من المشاكل الصحية وبالأخص لمن يعانون من بعض الأمراض وكذلك بالنسبة للسيدة الحامل بشكل خاص لاحتوائها على المواد الكيميائية، ولذا يجب الحذر عند استعمالها وأهمها: تحتوي على نسبة كبيرة من الكربون مما يسبب مضاعفات لمرضى القولون فهي تزيد من حدة الالتهابات. قد تحتوي بعض زجاجات المياه الفورية على حمض الستريك والذي يسبب أضرار بالمعدة وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالقرحة. يؤثر الإكثار من تناولها إلى عدم الرغبة في شرب الماء العادي مما يؤثر سلباً على الكلى. تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مما يسبب في ارتفاع الضغط لدى السيدة الحامل والذي يشكل ضرراً كبيراً على صحة الجنين. يسبب الإفراط في تناولها إلى الإصابة بالتسوس للأسنان. تحتوي على عنصر النترات مما يسبب في الحد من نمو الأطفال.  تحتوي على مادة الكافيين بنسبة عالية، مما يؤدي إلى الإصابة بمشكلة الجفاف.

فوائد المياه الفوارة

فوائد المياه الفوارة

بواسطة: - آخر تحديث: 13 مارس، 2018

المياه الفوارة

يعد الماء من أهم العناصر التي يحتاج إليها الجسم فهو يمثل عنصراً غذائياً ضرورياً لكل خلية من خلايا الجسم، ولذا فالكمية التي يحتاجها يومياً تقدر حوالي اللترين من الماء، ليستمد الجسم نشاطه وللتحسين من وظائفه، وقد تم مؤخراً استبدال المياه العادية بالمياه الفوارة، وهي عبارة مياد يتم إذابة ثاني أكسيد الكربون بها ضمن شروط معينة في مصانع متخصصة بذلك، حيث إن ثاني أكسيد الكربون يعرف بأنه مركب كيميائي يخرج من جسم الإنسان على هيئة غاز، ويدخل في صناعة المشروبات الغازية أيضاً، لإضافة مذاق مختلف نظراً لقدرته على تفتيت جزيئات الماء، وسنقدم فوائد المياه الفوارة وأضرارها لصحة الجسم.

فوائد المياه الفوارة

تحتوي المياه الفوارة على فوائد صحية لا تقل فائدة عن المياه العادية، فهي تساعد في علاج العديد من الأمراض إلا أن الإكثار منها قد يسبب بعض المضاعفات التي تضر بالصحة، ومن فوائدها الآتي:

  • تعمل على ترطيب الجسم وإمداده بالسوائل التي تخفف من حرارة الجسم.
  • تساعد على حل مشكلة عسر الهضم وعلاج الإمساك.
  • تحتوي على عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • تساعد على الحد من الغثيان والتقيؤ.
  • تساعد في بناء العضلات والتي تعد مصدر جيد بالنسبة للرياضيين.
  • تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والذي يساعد على تقوية العظام.
  • تحتوي نسب منخفضة من السعرات الحرارية ولذا فهي تساعد في فقدان الوزن.
  • تحتوي على عنصر السيليكا والذي من شأنه تعزيز الخلايا الإسفنجية المتواجدة بين أليافالكولاجين والأيلاستين مما يساعد على عملية تبطيء التجاعيد.
  • تساعد في العلاج من الربو.
  • تعمل كمساعد في عملية إدرار البول.
  • تعمل كمضاد للالتهابات حيث تحتوي المياه على مواد مضادة للجراثيم والبكتريا.

أضرار المياه الفوارة

قد يسبب الإفراط في تناول المياه الفوارة إلى العديد من المشاكل الصحية وبالأخص لمن يعانون من بعض الأمراض وكذلك بالنسبة للسيدة الحامل بشكل خاص لاحتوائها على المواد الكيميائية، ولذا يجب الحذر عند استعمالها وأهمها:

  • تحتوي على نسبة كبيرة من الكربون مما يسبب مضاعفات لمرضى القولون فهي تزيد من حدة الالتهابات.
  • قد تحتوي بعض زجاجات المياه الفورية على حمض الستريك والذي يسبب أضرار بالمعدة وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالقرحة.
  • يؤثر الإكثار من تناولها إلى عدم الرغبة في شرب الماء العادي مما يؤثر سلباً على الكلى.
  • تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مما يسبب في ارتفاع الضغط لدى السيدة الحامل والذي يشكل ضرراً كبيراً على صحة الجنين.
  • يسبب الإفراط في تناولها إلى الإصابة بالتسوس للأسنان.
  • تحتوي على عنصر النترات مما يسبب في الحد من نمو الأطفال.
  •  تحتوي على مادة الكافيين بنسبة عالية، مما يؤدي إلى الإصابة بمشكلة الجفاف.