الملفوف أو ما يدعى الكرنب أيضا، وهو عبارة عن أحد الخضروات الورقية التي تنمو في المناطق الباردة الرطبة أو المعتدلة نسبيا كالمغرب الغربي، وجنوب أوروبا، ويمتاز الكرنب بالعديد من الفوائد الصحية التي تعود بالنفع على صحة الإنسان، ومن أبرز هذه الفوائد هو دور الملفوف في التخلص من السمنة وبخاصة الكرش وكذلك دوره المهم للمرأة الحامل، لذلك سنقدم فوائد الملفوف للكرش خلال هذا المقال. فوائد الملفوف للكرش إليك أبرز فوائد الملفوف للكرش التي يجب معرفتها وهي كما يلي : - أظهرت العديد من الدراسات دور الملفوف كمنظف للقناة الهمضية ومزيل للسموم في جسم الإنسان. يساهم في التخلص  والحد من الدهون والكوليسترول الضار والتخلص من الدهون الزائدة بفعل حرقه للسعرات الحرارية في الجسم. يعد من الأغذية الرئيسية في خسارة الوزن نظرا لكونه لا يحتوي على كميات عالية من  البروتينات والسعرات الحرارية والدهون. يحتوي على خمس أنزيمات أساسية تعمل كإنزيمات هاضمة تساهم في تنشيط عملية الهضم وتسهيلها. فوائد الملفوف للمرأة الحامل تعد الخضروات واحدة من أهم الاطعمة التي تحرص المرأة الحامل على تناولها لما تمده بالجسم من طاقة وقوة وعناصر غذائية ومن بين تلك المأكولات الملفوف، فكيف يساعد الملفوف جسم المرأة الحامل على الحصول على حاجته الكافية من العناصر؟ وما هي فوائده؟ يعد الملفوف واحداً من الخضروات الآمنة والمفيدة كما يسميه الأطباء وذلك لأن كوب واحد من الملفوف يكفي جسم المرأة الحامل ويمنحها حزمة من العناصر الغذائية المهمة التي تفيد جسمها وتساعده على تعويض العناصر التي يمتصها الجنين كالكالسيوم المهم لصحة العظام والأسنان وتقيها من الإصابة بالأمراض يساعد الملفوف على جعل الجسم مبنياً بالعظام القوية والنمو بطريقة طبيعية وممتازة بعد الولادة، فبالإضافة إلى تعويضه للكالسيوم المفقود من جسم المرأة الحامل فهو يمدها بعنصر الحديد المهم لصحة الجسم والذي يحد من احتمال الإصابة بفقر الدم أو ضعفه بفضل حمض الفوليك المهم للمرأة الحامل والذي يمنع حدوث التشوهات الخلقية لجسم الجنين. في الملفوف قدر كبير من الألياف الغذائية الضرورية لصحة الجسم وهي تقي المرأة الحامل من العديد من الأمراض الشائعة كالإمساك بالإضافة إلى احتوائه على قدر كبير من الفيتامينات وبالأخص الفيتامين سي المهم لبناء الخلايا وصحة الجسم. تقدر حاجة جسم المرأة الحامل من السعرات الحرارية ب 300 سعر حراري، وبسبب هذا تصاب العديد من الحوامل بأمراض السمنة التي ترافقهن فترة من الزمن بعد الولادة ويعد الملفوف واقياً أساسياً من السمنة بسبب ما يمده بالجسم من الطاقة بعيدا عن الدهون أو الكوليسترول أو مشاكل الأوزان الثقيلة. لمن تتساءل من السيدات الحوامل عن طريقة تناوله، فيعتبر الملفوف المطبوخ أفضل من الملفوف النيء، فالحرارة تقتل البكتيريا التي قد تتواجد فيه والتي قد تسبب لجسم الحامل مشاكل أو للجنين كذلك، كما أنه يعد أكثر استساغة في الطعم من الملفوف النيء خاصة مع مشكلة الوحام وعدم تقبل السيدات للكثير من تلك الأطعمة. يساعد الملفوف جسم المرأة الحامل على الشعور بالراحة في المعدة وذلك لأنه صديق للجهاز الهضمي فهو يعمل على مساعدة الجسم على هضم أسرع وأفضل بالإضافة إلى دوره في الأمعاء مما يجنب الحوامل مشاكل المعدة المزمنة والشعور بضيق ما بعد تناول وجبة الطعام أو صعوبة المشي والتنقل من مكان لآخر. المراجع :  1  2

فوائد الملفوف للكرش

فوائد الملفوف للكرش

بواسطة: - آخر تحديث: 16 مايو، 2017

الملفوف أو ما يدعى الكرنب أيضا، وهو عبارة عن أحد الخضروات الورقية التي تنمو في المناطق الباردة الرطبة أو المعتدلة نسبيا كالمغرب الغربي، وجنوب أوروبا، ويمتاز الكرنب بالعديد من الفوائد الصحية التي تعود بالنفع على صحة الإنسان، ومن أبرز هذه الفوائد هو دور الملفوف في التخلص من السمنة وبخاصة الكرش وكذلك دوره المهم للمرأة الحامل، لذلك سنقدم فوائد الملفوف للكرش خلال هذا المقال.

فوائد الملفوف للكرش

إليك أبرز فوائد الملفوف للكرش التي يجب معرفتها وهي كما يلي : –

  • أظهرت العديد من الدراسات دور الملفوف كمنظف للقناة الهمضية ومزيل للسموم في جسم الإنسان.
  • يساهم في التخلص  والحد من الدهون والكوليسترول الضار والتخلص من الدهون الزائدة بفعل حرقه للسعرات الحرارية في الجسم.
  • يعد من الأغذية الرئيسية في خسارة الوزن نظرا لكونه لا يحتوي على كميات عالية من  البروتينات والسعرات الحرارية والدهون.
  • يحتوي على خمس أنزيمات أساسية تعمل كإنزيمات هاضمة تساهم في تنشيط عملية الهضم وتسهيلها.

فوائد الملفوف للمرأة الحامل

تعد الخضروات واحدة من أهم الاطعمة التي تحرص المرأة الحامل على تناولها لما تمده بالجسم من طاقة وقوة وعناصر غذائية ومن بين تلك المأكولات الملفوف، فكيف يساعد الملفوف جسم المرأة الحامل على الحصول على حاجته الكافية من العناصر؟ وما هي فوائده؟

  • يعد الملفوف واحداً من الخضروات الآمنة والمفيدة كما يسميه الأطباء وذلك لأن كوب واحد من الملفوف يكفي جسم المرأة الحامل ويمنحها حزمة من العناصر الغذائية المهمة التي تفيد جسمها وتساعده على تعويض العناصر التي يمتصها الجنين كالكالسيوم المهم لصحة العظام والأسنان وتقيها من الإصابة بالأمراض
  • يساعد الملفوف على جعل الجسم مبنياً بالعظام القوية والنمو بطريقة طبيعية وممتازة بعد الولادة، فبالإضافة إلى تعويضه للكالسيوم المفقود من جسم المرأة الحامل فهو يمدها بعنصر الحديد المهم لصحة الجسم والذي يحد من احتمال الإصابة بفقر الدم أو ضعفه بفضل حمض الفوليك المهم للمرأة الحامل والذي يمنع حدوث التشوهات الخلقية لجسم الجنين.
  • في الملفوف قدر كبير من الألياف الغذائية الضرورية لصحة الجسم وهي تقي المرأة الحامل من العديد من الأمراض الشائعة كالإمساك بالإضافة إلى احتوائه على قدر كبير من الفيتامينات وبالأخص الفيتامين سي المهم لبناء الخلايا وصحة الجسم.
  • تقدر حاجة جسم المرأة الحامل من السعرات الحرارية ب 300 سعر حراري، وبسبب هذا تصاب العديد من الحوامل بأمراض السمنة التي ترافقهن فترة من الزمن بعد الولادة ويعد الملفوف واقياً أساسياً من السمنة بسبب ما يمده بالجسم من الطاقة بعيدا عن الدهون أو الكوليسترول أو مشاكل الأوزان الثقيلة.
  • لمن تتساءل من السيدات الحوامل عن طريقة تناوله، فيعتبر الملفوف المطبوخ أفضل من الملفوف النيء، فالحرارة تقتل البكتيريا التي قد تتواجد فيه والتي قد تسبب لجسم الحامل مشاكل أو للجنين كذلك، كما أنه يعد أكثر استساغة في الطعم من الملفوف النيء خاصة مع مشكلة الوحام وعدم تقبل السيدات للكثير من تلك الأطعمة.
  • يساعد الملفوف جسم المرأة الحامل على الشعور بالراحة في المعدة وذلك لأنه صديق للجهاز الهضمي فهو يعمل على مساعدة الجسم على هضم أسرع وأفضل بالإضافة إلى دوره في الأمعاء مما يجنب الحوامل مشاكل المعدة المزمنة والشعور بضيق ما بعد تناول وجبة الطعام أو صعوبة المشي والتنقل من مكان لآخر.

المراجع :  1  2