المشي السريع تعتبر رياضة المشي  من الرياضات الممتعة والمُسليّة، فهي تتميز ببساطتها وسهولتها، والتي يمكن أن يمارسها الكبير والصغير، وفي الأماكن الطبيعية كالحدائق أو المشي على شاطئ البحر وفي النوادي الرياضية، حيث تضفي هذه الرياضة على النفس الراحة والشعور بالسعادة وصفاء الذهن، وقد أثبتت الدراسات الحديثة فوائدها المتعددة لصحة الجسم من الناحية الفسيولوجية والعضلية، كما أكد الأطباء على الالتزام بممارستها بشكل دوري وباستمرار من نصف ساعة إلى ساعة يومياً، ويفضل المشي في الصباح الباكر أو مساءاً قبل النوم، وسنقوم في مقالنا هذا التطرق إلى فوائد المشي السريع. فوائد المشي السريع يفيد المشي السريع في علاج أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية. يزيد من حرق السعرات الحرارية مما يساهم في التخلص الدهون الزائدة والمتراكمة بالجسم، كما ويقيه من الإصابة بالأمراض الناتجة عن البدانة. يعمل على تقوية العظام وحمايتها من أمراض الهشاشة والروماتيزم، والتخلص من الآلام العضلات. يساعد في تحسين المزاج والشعور بالاستقرار النفسي، والقضاء على الضغوط النفسية وحالات الاكتئاب والإحباط. يفيد في التقليل من مخاطر مرض السرطان، وفي التخلص من نسبة الدهون في الدم. يزيد من لياقة الجسم ومن نشاط الدورة الدمويّة، كما يمدّه بالحيوية والطاقة، ويخفف من الإحساس بالتعب والإرهاق. يساعد في الاسترخاء ومعالجة اضطرابات النوم والقلق والتوتر. يساعد المشي السريع والمنتظم في إطالة العمر، كما يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وخرف الشيخوخة. يفيد في التخلص من بعض العادات السيئة كالتدخين وتناول المشروبات الروحية، وعادة الأكل الغير منتظم. يعمل على تنظيم ضغط الدم والتقليل من نسبة الدهون والكوليسترول الضارة. يساعد في معالجة الإمساك، وتنظيم عمل الجهاز الهضمي للتخلص من الفضلات من الجسم، كما ويعالج مشاكل القولون. يدعم صحة الجهاز التنفسي ويعالج أمراض الصدر وضيق النفس والربو والإنفلونزا والسعال ونزلات البرد. نصائح مفيدة للممارسة رياضة المشي السريع عدم المشي خلال ساعات الذروة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة، والعمل على ممارسة هذه الرياضة في أجواء وظروف جوية ملائمة ومعتدلة. شرب كميات من الماء والعصائر الطبيعية على فترات والخالية من السكريات. الامتناع عن تناول الطعام قبل المشي بنصف ساعة وأثناءه، وذلك لمنع حدوث اضطراب بعملية الهضم وحتى لا يشعر بالتعب السريع والمفاجئ. التوقف عن المشي في حال التعرض للإرهاق والتعب الشديد، ومواجهة صعوبة وضيق في التنفس. الالتزام بالمشي في الأماكن الآمنة بعيداً عن حركة السير والمركبات، وعدم المشي بالشوارع أثناء المطر الغزير، لتجنب الانزلاق والتبلل، وعدم الاقتراب من المناطق الخطرة والانهيارات. يفضل ارتداء الألبسة القطنية الواسعة والتي تمتص العرق، واختيار الحذاء الطبي والمريح أثناء المشي. فيديو عن ما هي فوائد المشي السريع ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يستعرض ما هي فوائد المشي: 

فوائد المشي السريع

فوائد المشي السريع

بواسطة: - آخر تحديث: 7 يونيو، 2018

المشي السريع

تعتبر رياضة المشي  من الرياضات الممتعة والمُسليّة، فهي تتميز ببساطتها وسهولتها، والتي يمكن أن يمارسها الكبير والصغير، وفي الأماكن الطبيعية كالحدائق أو المشي على شاطئ البحر وفي النوادي الرياضية، حيث تضفي هذه الرياضة على النفس الراحة والشعور بالسعادة وصفاء الذهن، وقد أثبتت الدراسات الحديثة فوائدها المتعددة لصحة الجسم من الناحية الفسيولوجية والعضلية، كما أكد الأطباء على الالتزام بممارستها بشكل دوري وباستمرار من نصف ساعة إلى ساعة يومياً، ويفضل المشي في الصباح الباكر أو مساءاً قبل النوم، وسنقوم في مقالنا هذا التطرق إلى فوائد المشي السريع.

فوائد المشي السريع

  • يفيد المشي السريع في علاج أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.
  • يزيد من حرق السعرات الحرارية مما يساهم في التخلص الدهون الزائدة والمتراكمة بالجسم، كما ويقيه من الإصابة بالأمراض الناتجة عن البدانة.
  • يعمل على تقوية العظام وحمايتها من أمراض الهشاشة والروماتيزم، والتخلص من الآلام العضلات.
  • يساعد في تحسين المزاج والشعور بالاستقرار النفسي، والقضاء على الضغوط النفسية وحالات الاكتئاب والإحباط.
  • يفيد في التقليل من مخاطر مرض السرطان، وفي التخلص من نسبة الدهون في الدم.
  • يزيد من لياقة الجسم ومن نشاط الدورة الدمويّة، كما يمدّه بالحيوية والطاقة، ويخفف من الإحساس بالتعب والإرهاق.
  • يساعد في الاسترخاء ومعالجة اضطرابات النوم والقلق والتوتر.
  • يساعد المشي السريع والمنتظم في إطالة العمر، كما يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وخرف الشيخوخة.
  • يفيد في التخلص من بعض العادات السيئة كالتدخين وتناول المشروبات الروحية، وعادة الأكل الغير منتظم.
  • يعمل على تنظيم ضغط الدم والتقليل من نسبة الدهون والكوليسترول الضارة.
  • يساعد في معالجة الإمساك، وتنظيم عمل الجهاز الهضمي للتخلص من الفضلات من الجسم، كما ويعالج مشاكل القولون.
  • يدعم صحة الجهاز التنفسي ويعالج أمراض الصدر وضيق النفس والربو والإنفلونزا والسعال ونزلات البرد.

نصائح مفيدة للممارسة رياضة المشي السريع

    • عدم المشي خلال ساعات الذروة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة، والعمل على ممارسة هذه الرياضة في أجواء وظروف جوية ملائمة ومعتدلة.
    • شرب كميات من الماء والعصائر الطبيعية على فترات والخالية من السكريات.
    • الامتناع عن تناول الطعام قبل المشي بنصف ساعة وأثناءه، وذلك لمنع حدوث اضطراب بعملية الهضم وحتى لا يشعر بالتعب السريع والمفاجئ.
    • التوقف عن المشي في حال التعرض للإرهاق والتعب الشديد، ومواجهة صعوبة وضيق في التنفس.
    • الالتزام بالمشي في الأماكن الآمنة بعيداً عن حركة السير والمركبات، وعدم المشي بالشوارع أثناء المطر الغزير، لتجنب الانزلاق والتبلل، وعدم الاقتراب من المناطق الخطرة والانهيارات.
    • يفضل ارتداء الألبسة القطنية الواسعة والتي تمتص العرق، واختيار الحذاء الطبي والمريح أثناء المشي.

فيديو عن ما هي فوائد المشي السريع

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يستعرض ما هي فوائد المشي: