البحث عن مواضيع

المبيدات الحشرية تزداد الحاجة يوماً بعد يوم للمبيدات الحشرية بشكل كبير وتتوسع مجالات استخدامها، وتعرف بأنها مركبات عضوية وكيميائية يدخل في تكوينها الكثير من المركبات الكيميائية مثل الزرنيخ والزئبق والرصاص والكلور والفلور والفوسفات والكبريت ومركبات عضوية مثل مركب د.د.ت والمبيدات الفسفورية، وتستخدم المبيدات بهدف القضاء على الآفات الكثيرة التي تصيب النباتات والمحاصيل الزراعية، ولها أشكال كثيرة ومتنوعة، حيث تختلف عن بعضها البعض في التركيب الكيميائي والحالة الفيزيائية، كما تختلف طريقة استخداماتها وتأثيراتها، وسنقوم بتقديم فوائد المبيدات الحشرية بالتفصيل. أنواع المبيدات الحشرية يوجد أنواع كثيرة منها، تختلف في أنواعها وطريقة استخدامها، وتصنف المبيدات الحشرية حسب نوع الآفة التي تكافحها وهي كما يلي: مبيدات الحشرات: تقضي على الحشرات بمختلف أنواعها كالبعوض والذباب والجراد وغيرها (Insecticides). مبيدات القوارض: تقضي على مختلف أنواع القوارض مثل الجرذان والأفاعي وغيرها (Rodenticides). مبيدات البكتريا: تقضي على البكتيريا وتمنع نموها وتكاثرها (Batericides). مبيدات الفطريات: تقضي على مختلف أنواع الفطريات (Fungicides). مبيدات اليرقات: وهي مخصصة  لتكافح إنتاج اليرقات ونموها (Larvicides). فوائد المبيدات الحشرية للمبيدات فوائد كثيرة في مختلف المجالات، إذ أنها تمنع وقوع خسائر اقتصادية نتيجة انتشار القوارض والحشرات، وأهم فوائدها ما يلي: فوائد المبيدات في الإنتاج النباتي مكافحة الحشرات الضارة والعناكب والديدان التي تصيب محاصيل الزراعية وتقلل من إنتاجها. وقاية المحاصيل والمنتجات الزراعية من الإصابة بالأمراض. القضاء على الحشرات والآفات التي تُهاجم الثمار المخزنة وتتلفها. تقضي على مختلف أنواع القوارض التي تُهاجم الإنسان والحيوان والنبات. فوائد المبيدات في الإنتاج الحيواني رش حظائر الحيوانات ومناطق تربيتها ومحيطها لتطهيرها والتخلص من الحشرات والآفات التي تتكاثر بهذه الأماكن. تعفير الحيوانات بمساحيق المبيدات، أو رشها أو تغطيسها في محاليل المبيدات، للقضاء على الطفيليات الخارجية المتواجدة عليها. طرد الحشرات الضارة باستخدام بعض المبيدات الطاردة والمنفرة لها. فوائد المبيدات على الصحة العامة مكافحة الحشرات الطائرة والزاحفة الضارة بالإنسان وبالصحة العامة، مثل الذباب والبعوض والصراصير وغيرها والتي كان لها دور كبير في نقل الأمراض قديماً. مكافحة الطفيليات على الإنسان مثل القمل بأنواعه والجرب. مكافحة الفئران والجرذان والقوارض بأنواعها وطردها من المساكن. القضاء على الحيوانات الضالة والمفترسة التي تنقل الأمراض. تُستخدم لتعقيم دورات المياه والمنازل والمرافق العامة والقضاء على البكتيريا والجراثيم. استخدام المبيدات في حفظ الملابس والسجاد، وحمايتها من بعض أنواع الآفات الضارة بها. حماية المجتمع من الكثير من الأوبئة والأمراض التي تنقلها الحشرات والتي كانت تستنزف حياة الإنسان وأمواله.

فوائد المبيدات الحشرية

فوائد المبيدات الحشرية
بواسطة: - آخر تحديث: 5 نوفمبر، 2017

المبيدات الحشرية

تزداد الحاجة يوماً بعد يوم للمبيدات الحشرية بشكل كبير وتتوسع مجالات استخدامها، وتعرف بأنها مركبات عضوية وكيميائية يدخل في تكوينها الكثير من المركبات الكيميائية مثل الزرنيخ والزئبق والرصاص والكلور والفلور والفوسفات والكبريت ومركبات عضوية مثل مركب د.د.ت والمبيدات الفسفورية، وتستخدم المبيدات بهدف القضاء على الآفات الكثيرة التي تصيب النباتات والمحاصيل الزراعية، ولها أشكال كثيرة ومتنوعة، حيث تختلف عن بعضها البعض في التركيب الكيميائي والحالة الفيزيائية، كما تختلف طريقة استخداماتها وتأثيراتها، وسنقوم بتقديم فوائد المبيدات الحشرية بالتفصيل.

أنواع المبيدات الحشرية

يوجد أنواع كثيرة منها، تختلف في أنواعها وطريقة استخدامها، وتصنف المبيدات الحشرية حسب نوع الآفة التي تكافحها وهي كما يلي:

  • مبيدات الحشرات: تقضي على الحشرات بمختلف أنواعها كالبعوض والذباب والجراد وغيرها (Insecticides).
  • مبيدات القوارض: تقضي على مختلف أنواع القوارض مثل الجرذان والأفاعي وغيرها (Rodenticides).
  • مبيدات البكتريا: تقضي على البكتيريا وتمنع نموها وتكاثرها (Batericides).
  • مبيدات الفطريات: تقضي على مختلف أنواع الفطريات (Fungicides).
  • مبيدات اليرقات: وهي مخصصة  لتكافح إنتاج اليرقات ونموها (Larvicides).

فوائد المبيدات الحشرية

للمبيدات فوائد كثيرة في مختلف المجالات، إذ أنها تمنع وقوع خسائر اقتصادية نتيجة انتشار القوارض والحشرات، وأهم فوائدها ما يلي:

  • فوائد المبيدات في الإنتاج النباتي
  1. مكافحة الحشرات الضارة والعناكب والديدان التي تصيب محاصيل الزراعية وتقلل من إنتاجها.
  2. وقاية المحاصيل والمنتجات الزراعية من الإصابة بالأمراض.
  3. القضاء على الحشرات والآفات التي تُهاجم الثمار المخزنة وتتلفها.
  4. تقضي على مختلف أنواع القوارض التي تُهاجم الإنسان والحيوان والنبات.
  • فوائد المبيدات في الإنتاج الحيواني
  1. رش حظائر الحيوانات ومناطق تربيتها ومحيطها لتطهيرها والتخلص من الحشرات والآفات التي تتكاثر بهذه الأماكن.
  2. تعفير الحيوانات بمساحيق المبيدات، أو رشها أو تغطيسها في محاليل المبيدات، للقضاء على الطفيليات الخارجية المتواجدة عليها.
  3. طرد الحشرات الضارة باستخدام بعض المبيدات الطاردة والمنفرة لها.
  • فوائد المبيدات على الصحة العامة
  1. مكافحة الحشرات الطائرة والزاحفة الضارة بالإنسان وبالصحة العامة، مثل الذباب والبعوض والصراصير وغيرها والتي كان لها دور كبير في نقل الأمراض قديماً.
  2. مكافحة الطفيليات على الإنسان مثل القمل بأنواعه والجرب.
  3. مكافحة الفئران والجرذان والقوارض بأنواعها وطردها من المساكن.
  4. القضاء على الحيوانات الضالة والمفترسة التي تنقل الأمراض.
  5. تُستخدم لتعقيم دورات المياه والمنازل والمرافق العامة والقضاء على البكتيريا والجراثيم.
  6. استخدام المبيدات في حفظ الملابس والسجاد، وحمايتها من بعض أنواع الآفات الضارة بها.
  7. حماية المجتمع من الكثير من الأوبئة والأمراض التي تنقلها الحشرات والتي كانت تستنزف حياة الإنسان وأمواله.