البحث عن مواضيع

الماء والملح من المحاليل الشائعة الاستعمال، إذ يُستخدم بكثرة كمضمضة للفم والأسنان واللثة، حيث يعتبر هذا المحلول من الخيارات الرائعة وغير المكلفة للتخلص من العديد من المشاكل الصحية، كما يمكن تحضيره بسهولة، عن طريق تذويب قليل من الملح في ماء معقم، والمضمضة به بشكلٍ مباشرٍ، ليترك آثاراً رائعةً على الأسنان، ويعود استخدام محلول الماء والملح للفم والأسنان إلى آلاف السنين، وفي عددٍ كبيرٍ من الحضارات خصوصاً الحضارة الفرعونية. فوائد الماء والملح للأسنان القضاء على التهاب اللثة، وشفاء التقرحات التي تحدث فيها، والتي تسبب تخلخل الأسنان وتساقطها والتهابها. تطهير الفم والأسنان من بقايا الطعام والبكتيريا الفموية والميكروبات ومسببات الأمراض التي تؤدي إلى نخر الأسنان. تخليص الأسنان من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، والتي تسبب الرائحة الكريهة للفم. تسكين آلام الأسنان، وتخفيف تورم اللثة والمساعدة في إخراج الخراج المتجمع فيها. الحفاظ على جذور الأسنان من الالتهاب وخصوصاً الجذور المفتوحة منها. رفع قيمة الأس الهيدروجيني "pH" في الفم، ومنع ارتفاع الحموضة التي تؤدي إلى زيادة نخر الأسنان وتسوسها، حيث يعمل محلول الماء والملح على رفع قلوية بيئة الفم، وتقليل وجود البكتيريا، لأن البكتيريا تفضل الوجود في بيئةٍ حمضيةٍ. المساهمة في شفاء الجروح والخدوش الموجودة في الفم واللثة، كما أن الماء والملح من أكثر الأشياء التي يوصي أطباء الأسنان باستخدامها عند إجراء عمليات خلع لأحد الأسنان، تجنباً لحدوث التهابات أو انتفاخات. يعتبر بديلاً مؤقتاً عن استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان في حالة عدم توفرهما. تلطيف الأغشية المخاطية الداخلية الموجودة في الفم. تلطيف بيئة الفم والأسنان خصوصاً بعد تناول المشروبات الغازية والحلويات والأطعمة المختلفة والسكاكر. زيادة تماسك اللثة والأسنان معاً، مما يمنع تخلخل الأسنان. زيادة الشعور بالانتعاش والبرودة في الفم. زيادة لمعان الأسنان بشكلٍ ملحوظ، خصوصاً إن تم وضع الملح والماء على فرشاة الأسنان وتم دعك الأسنان فيها. العمل على علاج مشاكل أخرى صحية بالإضافة إلى علاج آلام الأسنان، من بينها علاج التهابات الحلق والتخفيف من احتقان اللوزتين، وعلاج نزلات البرد. طريقة تحضير محلول الماء والملح نضيف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ. نذيب الملح جيدا في الماء، ونستخدم المحلول على شكل مضمضة. نكرر المضمضة كل ساعتين أو ثلاث ساعات، وفي حالة إجراء تدخل جراحي بسيط في الأسنان، فتبدأ المضمضة بعد مرور يوم كامل على إجراء الجراحة، ويجب أن تستمر المضمضة لثلاثة أيام متتالية. اقرأ أيضا: صودا الخبز للأسنان تعرف على فوائد مضغ العلكة للأسنان أنواع حشوة الأسنان

فوائد الماء والملح للأسنان

فوائد الماء والملح للأسنان
بواسطة: - آخر تحديث: 1 ديسمبر، 2016

الماء والملح من المحاليل الشائعة الاستعمال، إذ يُستخدم بكثرة كمضمضة للفم والأسنان واللثة، حيث يعتبر هذا المحلول من الخيارات الرائعة وغير المكلفة للتخلص من العديد من المشاكل الصحية، كما يمكن تحضيره بسهولة، عن طريق تذويب قليل من الملح في ماء معقم، والمضمضة به بشكلٍ مباشرٍ، ليترك آثاراً رائعةً على الأسنان، ويعود استخدام محلول الماء والملح للفم والأسنان إلى آلاف السنين، وفي عددٍ كبيرٍ من الحضارات خصوصاً الحضارة الفرعونية.

فوائد الماء والملح للأسنان

  • القضاء على التهاب اللثة، وشفاء التقرحات التي تحدث فيها، والتي تسبب تخلخل الأسنان وتساقطها والتهابها.
  • تطهير الفم والأسنان من بقايا الطعام والبكتيريا الفموية والميكروبات ومسببات الأمراض التي تؤدي إلى نخر الأسنان.
  • تخليص الأسنان من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، والتي تسبب الرائحة الكريهة للفم.
  • تسكين آلام الأسنان، وتخفيف تورم اللثة والمساعدة في إخراج الخراج المتجمع فيها.
  • الحفاظ على جذور الأسنان من الالتهاب وخصوصاً الجذور المفتوحة منها.
  • رفع قيمة الأس الهيدروجيني “pH” في الفم، ومنع ارتفاع الحموضة التي تؤدي إلى زيادة نخر الأسنان وتسوسها، حيث يعمل محلول الماء والملح على رفع قلوية بيئة الفم، وتقليل وجود البكتيريا، لأن البكتيريا تفضل الوجود في بيئةٍ حمضيةٍ.
  • المساهمة في شفاء الجروح والخدوش الموجودة في الفم واللثة، كما أن الماء والملح من أكثر الأشياء التي يوصي أطباء الأسنان باستخدامها عند إجراء عمليات خلع لأحد الأسنان، تجنباً لحدوث التهابات أو انتفاخات.
  • يعتبر بديلاً مؤقتاً عن استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان في حالة عدم توفرهما.
  • تلطيف الأغشية المخاطية الداخلية الموجودة في الفم.
  • تلطيف بيئة الفم والأسنان خصوصاً بعد تناول المشروبات الغازية والحلويات والأطعمة المختلفة والسكاكر.
  • زيادة تماسك اللثة والأسنان معاً، مما يمنع تخلخل الأسنان.
  • زيادة الشعور بالانتعاش والبرودة في الفم.
  • زيادة لمعان الأسنان بشكلٍ ملحوظ، خصوصاً إن تم وضع الملح والماء على فرشاة الأسنان وتم دعك الأسنان فيها.
  • العمل على علاج مشاكل أخرى صحية بالإضافة إلى علاج آلام الأسنان، من بينها علاج التهابات الحلق والتخفيف من احتقان اللوزتين، وعلاج نزلات البرد.

طريقة تحضير محلول الماء والملح

  • نضيف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ.
  • نذيب الملح جيدا في الماء، ونستخدم المحلول على شكل مضمضة.
  • نكرر المضمضة كل ساعتين أو ثلاث ساعات، وفي حالة إجراء تدخل جراحي بسيط في الأسنان، فتبدأ المضمضة بعد مرور يوم كامل على إجراء الجراحة، ويجب أن تستمر المضمضة لثلاثة أيام متتالية.

اقرأ أيضا:
صودا الخبز للأسنان
تعرف على فوائد مضغ العلكة للأسنان
أنواع حشوة الأسنان