الليمون من النباتات الحِمضيّة والتي تتبع للفصيلة السذابيّة، تُعدّ شجرة الليمون من الأشجار الصغيرة حيث لا يمكن أن يتعدّى طولها الستة أمتارٍ كحدٍّ أقصى، ثمارها تأخذ الشكل البيضاويّ ذات لونٍ أصفر وطعمٍ حامضٍ يخلتلف في درجة حموضته من نوعٍ إلى آخر، ولليمون فوائدٌ كبيرةٌ تعود على أجزاء ووظائف الجسم ككُلّ، وفي هذا المقال سيتمّ إدراج بعض فوائد الليمون للجسم بالتفصيل. القيمة الغذائية لليمون تعدّ ثمرة الليمون من الخضروات الغنيّة بالعناصر الغذائية والمعادن في تحتوي في تركيبتها على أكثر من تسعة معادن تختلف في نسبها، بالإضافة إلى الألياف الغذائية والدهون المشبعة التي تصل نسبتها إلى 0.3 جرام لكل 100 غرام ليمون، وأيضاً لكل 100 غرام ليمون يوجد 1.1 غرام من البروتين، 9.3 غرام كربوهيدرات، 2.5 غرام سكّر، 2.8 غرام من الألياف الغذائية، 0.053 غرام فيتامين ج، 0.04 مليغرام فيتامين ب1، 0.138 غرام من البوتاسيوم، 0.016 غرام بوتاسيوم، 0.008 غرام  من المغنيسيوم، وغيرها العديد من العناصر. فوائد الليمون للجسم يقوّي جهاز المناعة في الجسم بفضل احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين c ومضادّات الأكسدة. يعدّ مفيداً جداً للجهاز الهضميّ حيث أنّه يساعد في علاج الانتفاج والإمساك وعسر الهضم، بالإضافة إلى أنّه يفيد في تسهيل عملية الهضم لتتمّ بشكلٍ سليمٍ. تناول عصير الليمون يساعد في تنشيط الكبد وجعله يقوم بوظائفه بالشكل المطلوب. يساعد في التلخلّص من قشرة الرأس والحدّ من انتقال العدوى بسبب احتوائه على مضادّات الفطريات والجراثيم. يُستخدم في تبييض الأظافر وزيادة مستويات نموّها؛ ويعود ذلك إلى احتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من فيتامين C وحمض الفوليك الذي يعزّز نموّ الأظافر. يعالج الاكتئاب فقد أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الاكتئاب من أحد أسبابه نقص في عنصر البوتاسيوم في الجسم، والليمون يعدّ مادةً غنيّةً بالبوتاسيوم لذا فهو يقلل مستويات الاكتئاب والتوتر والقلق. يخفّف من أضرار اضطرابات الجهاز التنفسيّ كالربو وغيره. يساعد في علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، بسبب قدرته على طرد الجراثيم والالتهابات والسموم من الجسم. يُستخدم في وقف النزيف في مواقع الجسم المختلفه فهو لديه في تركيبته خاصيّةً تساعد في تجلّط الدم. يُسرّع في عملية فقدان الوزن حيث يعمل على زيادة معدّلات حرق الدهون، ومن أجل الحصول على نتيجةٍ أسرع يمكن شرب كوبٍ من الماء الدافئ مع الليمون كل صباحٍ على الريق أو قبل ممارسة التمارين الرياضيّة. يساعد في الوقاية من السرطان بفضل احتوائه على مادة الإيروسترن والهيستوبريدن والفلافونويد التي تقاوم السرطان. يساعد في تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة ويعمل على شدّ الوجه.

فوائد الليمون للجسم

فوائد الليمون للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: 8 يونيو، 2017

الليمون من النباتات الحِمضيّة والتي تتبع للفصيلة السذابيّة، تُعدّ شجرة الليمون من الأشجار الصغيرة حيث لا يمكن أن يتعدّى طولها الستة أمتارٍ كحدٍّ أقصى، ثمارها تأخذ الشكل البيضاويّ ذات لونٍ أصفر وطعمٍ حامضٍ يخلتلف في درجة حموضته من نوعٍ إلى آخر، ولليمون فوائدٌ كبيرةٌ تعود على أجزاء ووظائف الجسم ككُلّ، وفي هذا المقال سيتمّ إدراج بعض فوائد الليمون للجسم بالتفصيل.

القيمة الغذائية لليمون

تعدّ ثمرة الليمون من الخضروات الغنيّة بالعناصر الغذائية والمعادن في تحتوي في تركيبتها على أكثر من تسعة معادن تختلف في نسبها، بالإضافة إلى الألياف الغذائية والدهون المشبعة التي تصل نسبتها إلى 0.3 جرام لكل 100 غرام ليمون، وأيضاً لكل 100 غرام ليمون يوجد 1.1 غرام من البروتين، 9.3 غرام كربوهيدرات، 2.5 غرام سكّر، 2.8 غرام من الألياف الغذائية، 0.053 غرام فيتامين ج، 0.04 مليغرام فيتامين ب1، 0.138 غرام من البوتاسيوم، 0.016 غرام بوتاسيوم، 0.008 غرام  من المغنيسيوم، وغيرها العديد من العناصر.

فوائد الليمون للجسم

  • يقوّي جهاز المناعة في الجسم بفضل احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين c ومضادّات الأكسدة.
  • يعدّ مفيداً جداً للجهاز الهضميّ حيث أنّه يساعد في علاج الانتفاج والإمساك وعسر الهضم، بالإضافة إلى أنّه يفيد في تسهيل عملية الهضم لتتمّ بشكلٍ سليمٍ.
  • تناول عصير الليمون يساعد في تنشيط الكبد وجعله يقوم بوظائفه بالشكل المطلوب.
  • يساعد في التلخلّص من قشرة الرأس والحدّ من انتقال العدوى بسبب احتوائه على مضادّات الفطريات والجراثيم.
  • يُستخدم في تبييض الأظافر وزيادة مستويات نموّها؛ ويعود ذلك إلى احتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من فيتامين C وحمض الفوليك الذي يعزّز نموّ الأظافر.
  • يعالج الاكتئاب فقد أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الاكتئاب من أحد أسبابه نقص في عنصر البوتاسيوم في الجسم، والليمون يعدّ مادةً غنيّةً بالبوتاسيوم لذا فهو يقلل مستويات الاكتئاب والتوتر والقلق.
  • يخفّف من أضرار اضطرابات الجهاز التنفسيّ كالربو وغيره.
  • يساعد في علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، بسبب قدرته على طرد الجراثيم والالتهابات والسموم من الجسم.
  • يُستخدم في وقف النزيف في مواقع الجسم المختلفه فهو لديه في تركيبته خاصيّةً تساعد في تجلّط الدم.
  • يُسرّع في عملية فقدان الوزن حيث يعمل على زيادة معدّلات حرق الدهون، ومن أجل الحصول على نتيجةٍ أسرع يمكن شرب كوبٍ من الماء الدافئ مع الليمون كل صباحٍ على الريق أو قبل ممارسة التمارين الرياضيّة.
  • يساعد في الوقاية من السرطان بفضل احتوائه على مادة الإيروسترن والهيستوبريدن والفلافونويد التي تقاوم السرطان.
  • يساعد في تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة ويعمل على شدّ الوجه.