البحث عن مواضيع

يعرف الليمون الأسود على أنه الليمون الأخضر الذي مر بمراحل التجفيف والتعريض للشمس ليصبح الليمون الأسود أو ما يعرف باللومي، ويصنف ( اللومي ) على أنه نوع من أنواع البهارات اللذيذة والمفيدة أيضا والتي تضيف على الطعام مذاقا خاصا لذيذا، ومن أشهر الأطعمة التي يعتبر أنه واحد من أهم البهارات الأساسية لها هي الكبسة، ومن أبرز الدول التي تستعمل الليمون الأسود في بهار الأكل هي إيران والهند وتصنفا على أنهما المواطن الأصلية للومي، كم يشتهر  في بلاد الشام. أهم فوائد الليمون الأسود  يصنف على أنه طارد للسموم ويعود ذلك بسبب إحتوائه على مضادات الجراثيم الضارة منها ومضادات للبكتيريا كما أنه مطهرا للجهاز الهضمي.  يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن التي من شأنها أن تساعد على التنحيف وبالتالي خسارة الوزن وذلك بسبب حرقه للسعرات والدهون. له فوائد مهمة للقلب فهو ينظم ضخ الدم، كما يقيه من أمراض عدة ويعالج مشاكل صحية كخفقان القلب. يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في تقوية المناعة لذا ينصح الأطباء الأمهات بعد مرحلة الولادة بتناوله لتقوية مناعة الأم والطفل.  لليمون الأسود دورا فعالا وخاصة لأصحاب الشعر الدهني، إذ يعمل على تخليص الشعر الدهني من عدة مشاكل كالزيوت الزائدة وغيرها. يعتبر فاتحا لشهية بسبب نكهته الطيبة وإحتوائه على مادة الريبوفلافين (فيتامين ب2) التي من شأنها تحفيز الجسم على تناول الطعام بكمية أكبر. يجنب الجسم إحتباس البول ويحفز على إدراره وبالنتيجة فإنه يحافظ على الكلى، كما يقيها من الأمراض.  يعمل الليمون الأسود على تطهير الأمعاء ووقايتها من المرض. يساهم في تخليص الشعر من القشرة والتي يشكو منها الكثير من الأشخاص. بعض الطرق التي يتم من خلالها تجفيف الليمون التجفيف بالزيت : ويصنف هذا النوع من تجفيف الليمون على أنه تجفيفا صناعيا:- 1- يتم الحصول على الليمون الأسود بطريقة التجفيف بالزيت عن طريق وضع الليمون بالزيت المغلي ومن ثم الانتظار حتى يتحول إلى اللون الأسود. 2- بعد الغلي ننقل الليمون من الزيت إلى التجفيف لمدة تقدر بساعة واحدة ويتم تجفيفه بإستخدام الهواء الساخن.  التجفيف المنزلي : ويتم بتنظيف الليمون ويوضع بالفرن الساخن ليجف قليلا ويوضع تحت أشعة الشمس مع الحرص على تقليبه إلى أن يجف. اقرأ أيضا: فوائد المشمش المجفف ما فوائد نبات الهليون ؟ فوائد ثمرة البلوط

فوائد الليمون الأسود

فوائد الليمون الأسود
بواسطة: - آخر تحديث: 14 ديسمبر، 2016

يعرف الليمون الأسود على أنه الليمون الأخضر الذي مر بمراحل التجفيف والتعريض للشمس ليصبح الليمون الأسود أو ما يعرف باللومي، ويصنف ( اللومي ) على أنه نوع من أنواع البهارات اللذيذة والمفيدة أيضا والتي تضيف على الطعام مذاقا خاصا لذيذا، ومن أشهر الأطعمة التي يعتبر أنه واحد من أهم البهارات الأساسية لها هي الكبسة، ومن أبرز الدول التي تستعمل الليمون الأسود في بهار الأكل هي إيران والهند وتصنفا على أنهما المواطن الأصلية للومي، كم يشتهر  في بلاد الشام.

أهم فوائد الليمون الأسود

  •  يصنف على أنه طارد للسموم ويعود ذلك بسبب إحتوائه على مضادات الجراثيم الضارة منها ومضادات للبكتيريا كما أنه مطهرا للجهاز الهضمي.
  •  يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن التي من شأنها أن تساعد على التنحيف وبالتالي خسارة الوزن وذلك بسبب حرقه للسعرات والدهون.
  • له فوائد مهمة للقلب فهو ينظم ضخ الدم، كما يقيه من أمراض عدة ويعالج مشاكل صحية كخفقان القلب.
  • يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في تقوية المناعة لذا ينصح الأطباء الأمهات بعد مرحلة الولادة بتناوله لتقوية مناعة الأم والطفل.
  •  لليمون الأسود دورا فعالا وخاصة لأصحاب الشعر الدهني، إذ يعمل على تخليص الشعر الدهني من عدة مشاكل كالزيوت الزائدة وغيرها.
  • يعتبر فاتحا لشهية بسبب نكهته الطيبة وإحتوائه على مادة الريبوفلافين (فيتامين ب2) التي من شأنها تحفيز الجسم على تناول الطعام بكمية أكبر.
  • يجنب الجسم إحتباس البول ويحفز على إدراره وبالنتيجة فإنه يحافظ على الكلى، كما يقيها من الأمراض.
  •  يعمل الليمون الأسود على تطهير الأمعاء ووقايتها من المرض.
  • يساهم في تخليص الشعر من القشرة والتي يشكو منها الكثير من الأشخاص.

بعض الطرق التي يتم من خلالها تجفيف الليمون

  • التجفيف بالزيت :
    ويصنف هذا النوع من تجفيف الليمون على أنه تجفيفا صناعيا:-
    1- يتم الحصول على الليمون الأسود بطريقة التجفيف بالزيت عن طريق وضع الليمون بالزيت المغلي ومن ثم الانتظار حتى يتحول إلى اللون الأسود.
    2- بعد الغلي ننقل الليمون من الزيت إلى التجفيف لمدة تقدر بساعة واحدة ويتم تجفيفه بإستخدام الهواء الساخن.
  •  التجفيف المنزلي :
    ويتم بتنظيف الليمون ويوضع بالفرن الساخن ليجف قليلا ويوضع تحت أشعة الشمس مع الحرص على تقليبه إلى أن يجف.

اقرأ أيضا:
فوائد المشمش المجفف
ما فوائد نبات الهليون ؟
فوائد ثمرة البلوط

مواضيع من نفس التصنيف