تعريف الكوليسترول يُعرف الكوليسترول على أنه أحد المواد اللآزمة في إنشاء أغشية الخلايا في أنسجة كافة الكائنات الحية سواءً أكانت كائنات بشرية أم حيوانية، وهو أحد المواد الدهنية والشمعية، حيث أنه يلعب دوراً مهماً جداً في الاستقلاب الحيوي والمعروف بالتمثيل الغذائي، كما أن له نوعان أحدهما مفيد والآخر ضار جداً، فالنوع الأول هو الضار ويُطلق عليه اسم بروتين دهني منخفض الكثافة يجب أن يتوافر في الدم بنسبة تصل لأقل من مائة مليجرام لكل ديسيلتر، أما النوع الثاني فهو النوع المفيد ويُطلق عليه اسم بروتين دهني مرتفع الكثافة ويجب أن يتوافر في الدم بنسبة تصل لأربعين مليجرام لكل ديسيلتر، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الكوليسترول. فوائد الكوليسترول يدخل الكولسترول في تكوين هرمونات جسم الإنسان، كما أنه يُحافظ على عدة وظائف مختلفة داخل الجسم. يقوم بعزل بعض الخلايا للمحافظة على درجة الحرارة الخاصة بها يقوم الكبد على استخدام هذه المادة من أجل انتاج انزيم الصفراء، فهو انزيم مهم جداً لعملية الهضم، يقوم على هضم الدهون الغذائية من خلال تفتيتها. مهم جداً لتخزين فيتامين د المأخوذ من خلال أشعة الشمس في داخل الجسم البشري، وبالأخص أن هذا الفيتامين مهم جداً لامتصاص الكالسيوم وتطوير عظام الجسم.  يُحافظ على صحة القلب ويحميه، كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، فهو يقوم على تخليص الجدران الداخلية الخاصة بالأوعية الدموية من الكولسترول الضار بشكل نهائي. المصادر التي يكثر فيها الكولسترول المكسرات، تحتوي المكسرات على نسبة وفيرة جداً من الكولسترول النافع للجسم، فقد نصح الكثير من الخبراء بأكلها باستمرار ولكن بنسب قليلة جداً، لأنه الإكثار منها يُسبب ضرر للجسم. السلمون، يُعد السلمون أحد أنواع الكائنات البحرية، فهو يحتوي ضمن مكوناته الرئيسية على كمية وفيرة من الكوليسترول المفيد للجسم، ويحتوي أيضاً على نسبة لا بأس بها من الاوميغا 3 المفيدة أيضاً لصحة القلب والجسم. التوت البري، يُعد هذا النوع من التوت من أكثر النباتات التي تحتوي على الكوليسترول، فهو غني بمجموعة كبير من العناصر الغذائية التي تُفيد الجسم، ويُستخدم بكثرة لعلاج كافة المشكلات الجمالية وكذلك الصحية. الشوكولاتة السوداء، يُعد هذا النوع من الشوكولاتة من أغنى الأنواع بالكوليسترول، فقد نصح الكثيرون بأكلها باستمرار من أجل التمتع بحياة ذات صحة سليمة. الجريب فوت، يُعد هذا العصير من أكثر أنواع العصائر غنى بالكولسترول المفيد، ويُنصح بشربه بشكل يومي فهو يقوم على رفع صحة الجهاز المناعي، كما أنه يُساعد الجسم على خسارة الوزن الزائد. المراجع:  1

فوائد الكوليسترول

فوائد الكوليسترول

بواسطة: - آخر تحديث: 22 أبريل، 2018

تعريف الكوليسترول

يُعرف الكوليسترول على أنه أحد المواد اللآزمة في إنشاء أغشية الخلايا في أنسجة كافة الكائنات الحية سواءً أكانت كائنات بشرية أم حيوانية، وهو أحد المواد الدهنية والشمعية، حيث أنه يلعب دوراً مهماً جداً في الاستقلاب الحيوي والمعروف بالتمثيل الغذائي، كما أن له نوعان أحدهما مفيد والآخر ضار جداً، فالنوع الأول هو الضار ويُطلق عليه اسم بروتين دهني منخفض الكثافة يجب أن يتوافر في الدم بنسبة تصل لأقل من مائة مليجرام لكل ديسيلتر، أما النوع الثاني فهو النوع المفيد ويُطلق عليه اسم بروتين دهني مرتفع الكثافة ويجب أن يتوافر في الدم بنسبة تصل لأربعين مليجرام لكل ديسيلتر، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الكوليسترول.

فوائد الكوليسترول

  • يدخل الكولسترول في تكوين هرمونات جسم الإنسان، كما أنه يُحافظ على عدة وظائف مختلفة داخل الجسم.
  • يقوم بعزل بعض الخلايا للمحافظة على درجة الحرارة الخاصة بها
  • يقوم الكبد على استخدام هذه المادة من أجل انتاج انزيم الصفراء، فهو انزيم مهم جداً لعملية الهضم، يقوم على هضم الدهون الغذائية من خلال تفتيتها.
  • مهم جداً لتخزين فيتامين د المأخوذ من خلال أشعة الشمس في داخل الجسم البشري، وبالأخص أن هذا الفيتامين مهم جداً لامتصاص الكالسيوم وتطوير عظام الجسم.
  •  يُحافظ على صحة القلب ويحميه، كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، فهو يقوم على تخليص الجدران الداخلية الخاصة بالأوعية الدموية من الكولسترول الضار بشكل نهائي.

المصادر التي يكثر فيها الكولسترول

  • المكسرات، تحتوي المكسرات على نسبة وفيرة جداً من الكولسترول النافع للجسم، فقد نصح الكثير من الخبراء بأكلها باستمرار ولكن بنسب قليلة جداً، لأنه الإكثار منها يُسبب ضرر للجسم.
  • السلمون، يُعد السلمون أحد أنواع الكائنات البحرية، فهو يحتوي ضمن مكوناته الرئيسية على كمية وفيرة من الكوليسترول المفيد للجسم، ويحتوي أيضاً على نسبة لا بأس بها من الاوميغا 3 المفيدة أيضاً لصحة القلب والجسم.
  • التوت البري، يُعد هذا النوع من التوت من أكثر النباتات التي تحتوي على الكوليسترول، فهو غني بمجموعة كبير من العناصر الغذائية التي تُفيد الجسم، ويُستخدم بكثرة لعلاج كافة المشكلات الجمالية وكذلك الصحية.
  • الشوكولاتة السوداء، يُعد هذا النوع من الشوكولاتة من أغنى الأنواع بالكوليسترول، فقد نصح الكثيرون بأكلها باستمرار من أجل التمتع بحياة ذات صحة سليمة.
  • الجريب فوت، يُعد هذا العصير من أكثر أنواع العصائر غنى بالكولسترول المفيد، ويُنصح بشربه بشكل يومي فهو يقوم على رفع صحة الجهاز المناعي، كما أنه يُساعد الجسم على خسارة الوزن الزائد.

المراجع:  1